أخباراقتصاد عربيسياحة وطيرانعام

انتهاء المرحلة الأولي من مشروع تطوير وادي دير سانت كاترين

كتبت اية حسين

انتهت وزارة الآثار من أعمال المرحلة الآولى من مشروع تطوير وادي دير سانت كاترين بجنوب سيناء، والذي يأتي بالتعاون مع وزارات التنمية المحلية و الثقافة و البيئة، و الإسكان والتعمير ومركز معلومات مجلس الوزراء .

صرح بذلك الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية و اليهودية بوزارة الآثار، والذي توجه لوادي دير سانت الكاترين لتفقد أعمال المشروع والوقوف على آخر تطورات العمل به، رافقة في الجولة أعضاء اللجنة العليا للتنسيق ورفع كفاءة وتطوير وادى الدير، والتى تضمن ممثلي الوزارات المعنية والشركة المنفذة للمشروع

وأوضح د. مصطفى أن أعمال المرحلة الأولي للمشروع شملت تعبيد الطرق المؤدية إلى دير سانت كاترين وجبل موسى، وعمل موقف للاتوبيسات السياحة والسيارات، ورفع كفاءة كافة الخدمات بالمنطقة من البازارات والحمامات والعيادة، و وضع نظام تأمين إلكتروني مجهز باجهزة x-ray مربوطة بغرفة تحكم و غرقة مراقبة الكترونية متصلة بالكاميرات الموجودة بالمنطقة.

وأضاف أنه عقب تفقد أعمال المشروع، عقدت اللجنة اجتماع لمناقشة تطور سير الأعمال بالمشروع والخطوات المتخذة لبدء أعمال المرحلة الثانية، والتنسيق بين جميع الجهات المختصة و الانتهاء من المشروع بالشكل الأمثل وتقديمة بشكل يتماشى مع كون المنطقة جزء من محمية طبيعية و منطقة أثرية.

واشار انه من المقرر أن تتضمن أعمال المرحلة الثانية، تطوير منظومة الاضاءة بالمنطقة بالكامل، وتطوير المنافذ الأمنية بمداخل المنطقة الآثرية بالكامل وتطوير مرابط الجمال التي تستخدم للصعود إلى جبل موسى، وتطوير الطريق الصاعد الي الجبل موسى و توفير الخدمات اللازمة فيه.