أخباراقتصاد عربيبنوكبورصةعام

المصرف المتحد يطلق حملة “المس حلمك” لتقديم خدمة بنكية متميزة بآليات مبتكرة لذوى الاحتياجات الخاصة

كتبت ايمان الواصلي

خلال السنوات الأثني عشر الماضية التي تمثل عمر بنك “المصرف المتحد” لم يكن أكثر المتفائلين يتوقع أن يصل إلي هذا الحد من الإنجازات والنجاح ليصبح أحد أهم الكيانات العشر الكبري في القطاع المصرفي بمصر بعد أن كان يقبع في المركز الـ 35 من بين البنوك العاملة .. دخول “المصرف المتحد” كأحد أهم البنوك العشرة  دللت عليه نتائجه خلال العام  الماضي”2017″  حيث وصلت أرباحه إلي مليار وسبعة وستين مليون جنية، كما أصبح من أكبر البنوك ملاءة ائتمانية حيث وصل معدل كفاية رأس المال 22% بالإضافة إلي وصول العائد علي الأصول فوق الـ 3% وهي نسبة تفوق المتواجد بالبنوك الأخري، التي لم يتعد عائدها علي الأصول 1.5% ..وبات العائد علي حقوق الملكية يتعدي 32% ، بجانب كونه أحد أهم ثلاثة بنوك من حيث البنية التحتية التكنولوجية وهو ما ادخله في دائرة البنوك الأهم بالقطاع المصرفي….

لقد  جاءت فكرة أنشاء المصرف المتحد الذي  انشئ بقرار جمهوري في منتصف 2006 الماضي وهو مملوك للبنك المركزي المصري بنسبة 99.9%  حيث ستحوذ المصرف المتحد علي ثلاث من الكيانات الضعيفة التي لم تقوي علي الصمود أمام قوانين وسياسة الإصلاح المصرفي التي بدأها البنك المركزي المصري منذ 2003 وهم : البنك المصري المتحد سابقا – المصرف الإسلامي للتنمية والاستثمار سابقا – بنك النيل سابقا وقد بنيت سياسة المصرف المتحد الإستراتيجية علي الانتهاء من 6.4 مليار جنية مصري لسد فجوة المخصصات من الديون المتعثرة والموجودة في تاريخ التأسيس. كذلك إنقاذ ودائع للعملاء تصل إلي 8 مليارات جنية التي كان من الممكن أن تتآكل نتيجة لأوضاع التعثر وتفاقم المشاكل المالية.

ففي الثاني من مايو القادم يعقد البنك جمعيته العمومية لأعتماد نتائج أعمال العام المالي 2018 .

وأكد اشرف القاضي رئيس مجلس إدارة البنك أن نتائج العام 2018 والتي ستعلنها الجمعية العمومية بداية الشهر االقادم تؤكد نمو ألأرباح بنسبة 32% عن العام 2017 ..

كما  أن الطفرة التي تحققت في أرباح البنك تعود إلي جهود فريق العمل بأكملة، الذي يعمل طوال الوقت على تحقيق استراتجية المصرف التي تهدف  إلي وضعه كأفضل البنوك على مستوى القطاع المصرفي  وبالاضافة إلي جهزد العاملين فأنه يمكن أجمالي خمسة اسباب رئيسية  صنعت النمو المتتالي للأرباح للعام الثاني علي التوالي ويمكن أجمالها علي النحو التالي :-

 

1- جودة الخدمة وتقديم حلول لعملائنا سواء في قطاعات الأعمال

 

2- إعادة هيكلة لجميع المنتجات التي كان يقدمها البنك تحسينها

 

3- أضافة منتجات جديدة وبكثرة

 

4- والجزء الأهم هو إعادة التسعير ويمكن قياسها بصافي العائد من الفوائد، فقد كان صافي العائد هو 2.4% حاليا وصل لأكثر من 5% وهو ما يعني نسبة عالية من الأيراد.. حيث أننا لم نهتم بودائع الصناديق والشركات بسبب فائدتها المرتفعة ..ولكننا رحنا نعمل علي ودائع التجزئة، فلدينا 60% من الودائع تمثل ودائع تجزئة وهي أرخص ومستقرة.. ونطلق عليها الجزء الراسخ لأنه يظل فترة أطول ويعطينا أمكانية التسعير للأجال البعيدة بطريقة أفضل.. وبمقارنة ودائع المصرف المتحد بالبنوك الأخري نجد أن تلك البنوك لديها نسبة ودائع الشركات مرتفعة لأنهم يلجأون لجهات سيادية وصناديق الأستثمار.. ونحن لدينا الامكانية  أن نلجأ لصناديق الأستثمار للحصول علي 3 مليار ولكن أنظر لما يتحصل عليه صندوق الأستثمار من فوائد وهي نسبة تكلفة مرتفعة وتؤثر علي الأرباح .. فودائع تجزئة الأفراد لا تكلف البنك كغيرها من الودائع ..ولذلك نجد بنوك لديها ميزانية 64 مليار جنيه في حين أن ميزانية المصرف المتحد 38 مليار.. ولكني أعمل أرباح أكثر منهم بـ 3 أضعاف لأنني أدرت الأصول بحرفيه وفاعلية.. وهذا الفكر أكتسبته من خبرتي في العديد من البنوك.

 

5- أجمالي الأصول كان 22 مليار جنيه في 2015 ووصلنا بها إلي 38 مليار جنية وقمنا بتزويد التمويلات وهو ما سمح لنا بطفرة الارباح حيث أصبحنا ننافس علي ال7 بنوك الكبار في مجال الربحية.

أستراتيجية الأستدامة

وأشار القاضي إلي ان المصرف يعمد إلي تحقيق الاستدامة في نمو قطاعاته المختلفة ومن ثم وضع أستراتيجية للثلاث سنوات القادمة تعتمد علي 5 محاور تشمل :-

1-    تنمية قطاع المشروعات المتناهية الصغر بفكر وآليات تمويلية مبتكرة للقضاء علي البطالة وزيادة القاعدة الانتاجية وتحسين مستوي المواطن المصري.

 

2-    تطوير الحلول التكنولوجيه البنكية الرقمية لخدمة اغراض التنمية الشاملة للمجتمع ككل ولقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص.

 

3-    مساندة خطط الدولة والمركزي نحو التحول لمجتمع غير نقدي.

 

4-    الاجتهاد في الحلول البنكية المتوافقة مع احكام الشريعة والتقليدية لتوسيع حصة المصرف السوقية وجذب شريحة اكبر من العملاء.

 

5- تعميق المشاركة المجتمعية في مجال الصحة والتعليم والرياضة لاطفال وشباب مصر

خطط منح الأئتمان وتوجيه السيولة

 

وفيما يخص توجيه منح الائتمان إلي قطاعات بعينها ‘ قال “القاضي” أن الإدارة داخل المصرف المتحد تسعي  لأن يكون المصرف هو البنك الشامل، الذي يخدم جميع القطاعات في جمهورية مصر العربية، من أفراد، وشركات، وخدمات تمويلية وغيرها، بما فيها الخدمات الإسلامية، كما نهتم كثيرًا بالمشروعات القومية، ونعمل جاهدين على أن “يُضرب بنا المثل” في الفترة القادمة، كأفضل البنوك المصرية فنحن البنك الأفضل الذي يقدم الخدمات المالية لكل القطاعات ولدينا محافظ متنوعة ..وبجانب ذلك فقد فقد شارك المصرف المتحد وبقوة في عدد من المبادرات القومية التي قادها البنك المركزي المصري والمجلس القومي للمدفوعات والتي تهدف الي التحول الكامل لمجتمع غير نقدي وتحقيق الشمول المالي منها :

1-  الحملة القومية للشمول المالي ابريل 2018 الماضي وذلك للعام الثاني علي التوالي.

2-  كذلك المشاركة في المبادرة القومية لمساندة العملاء المتعثرين في يوليو 2018. مما سينعكس ايجابيا علي تعزيز الصناعة المحلية وزيادة الانتاج والقضاء علي البطالة وتخفيف الاعباء عن المواطنين ومساندة الشركات المتعثرة علي العودة للعمل مرة اخري. كذلك تقليل من مخصصات البنوك للديون المتعثرة, مما يزيد من قدرة البنوك علي توجيه هذه الاموال لصالح تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.   وبالتالي تشغيل الاموال لصالح خطط التنمية المستدامة للدولة المصرية.

 

3-  فضلا عن اطلاق عمليات الدفع الاليكترونية عبر البطاقة الوطنية “ميزة” ديسمبر 2018 من خلال الربط الفني بين شبكة الصراف الالى الخاصه بالمصرف المتحد والتي تبلغ عددها حوالي 200 ماكينة وشركه بنوك مصر.

 

4-  كذلك المشاركة في مبادرة التمويل العقاري القومية لاسكان محدودي ومتوسطي الدخل لحوالي 1800 عميل بقيمة بلغت حوالي 136 مليون جنيه مصري.

 

5-  القروض المشتركة مثلما حدث مؤخرا مع شركة “الغرير” الخاصة بإنتاج السكر، بالمساهمة في 181 فدان زراعية، لزراعة البنجر، وإنشاء مصنع للسكر يتبعها، إضافة إلى تعاوننا مع شركة “النوران” التي تنتج السكر أيضًا، ونحرص دئمًا على المساهمة في المنتجات الأساسية للشعب المصري

مساندة البنك لقطاع التصدير

وفيما يخص قطاع التصدير ‘ قال اشرف القاضي أن إدارة المصرف المتحد تهتم كثيرًا بهذه النقطة التي نعمل على تطويرها باستمرار من قبل فريق العمل، ونمتلك القدرة الآن على التصدير لنحو 50 بلد أفريقي ولضمان التعامل مع المصدرين، تم التعاون من قبل الإدارة مع هيئة تنمية الصادرات، التي كانت تسعى لإنشاء مكان موحد لجميع المصدرين وصغار المصدرين في مصر، حتى لا يتعرضوا للنصب والاحتيال، كذلك لتحقيق أكبر استفادة ، وقد تم تخصيص فرع للمصرف بداخله في مدينة الـ 6 من أكتوبر، والذي عمل على توضيح الأمور للمصدر الصغير، كي لا يتعرض للمشكلات التي قد تواجهه، واستعنا بمدربين في هذا المجال في مقدمتهم، “عمر الشناوي” مستشار رئيس مجلس إدارة البنك و أحد المتخصصين في مجال التصدير، والحاصل على جائز جامعة كامبريدج، وأحد مؤسسي شركة “ضمان مخاطر الصادرات”، حيث يقوم بدور توعوي كبير في الهيئة للمصدرين، وتوضيح كيفية تصدير منتجاهته والاستفادة منها بأعلي قدر ممكن.

واشار إلي أن تصدير المنتج المصري لم يعد رفاهية والسوق الافريقي واعد للمنتجات المصرية ومن هنا فقد كان للمصرف المتحد التحرك بفاعلية علي صعيد التنسيق  الدولي لضمان مخاطر التصدير وايضا المعارض الدولية المتخصصة حيث قام : 

1-  بتوقيع بروتوكول تعاون مع البنك الافريقي للاستيراد والتنمية لتقديم حزمة من البرامج التمويلية والتأمينية ضد مخاطر عدم السداد وخدمات بنكية رقمية للمصدرين.  وذلك ل50 دولة افريقية.  فالسوق الافريقي سوق واعد للمنتجات المصرية.

 

2-  كما شارك المصرف في معرض “ايجي برو” المتخصص في صناعة الادوية والعقاقير بدولة السودان الشقيق علي هامش زيارة السيد رئيس الجمهورية. بهدف الترويج لصناعات الادوية المصرية وزيادة الصادرات المصرية لدول افريقيا عبر السودان.

 

3-  فضلا عن استقبال وفد النقابة العامة للعاملين بالبنوك من دولة السودان لتوسيع قاعدة التفاهم وفتح اسواق وخدمات بنكية جديدة بين الطرفين.

 

4-  كما تم الاشتراك في معرض فيرنكس دمياط 2018 والذي يقام لاول مرة بمحافظة دمياط للترويج لمنتجات الاثاث المصري عالميا. 

 

5-  بالاضافة الي تدشين سلسلة من الندوات المتخصصة في التصدير وتوعية المستثمر المصري بالخدمات البنكية المقدمة من المصرف المتحد سواء التقليدية او الرقمية التي تهدف الي زيادة الحصيلة التصديرية في الدخل القومي بعدد من الاحداث والمؤتمرات والمعارض منها : الهيئة العامة للصادرات وعلي هامش معرض بيزنكس 2018 وايضا معرض فرنكس 2018 بدمياط.  فضلا عن التوعية ونشر الثقافة التصديرية لرجال الصناعة بعدد من الغرف التجارية.

 

التمويل الإسلامي

ونفي اشرف القاضي أن تكون محفظة التمويل الإسلامي هي المحفظة الأكبر بالمصرف المتحد ولكنه أكد علي أنها تحظى بمساحة كبيرة للغاية تمثل نحو 26 %، ونهتم بها كثيرًا داخل المصرف، وتجدر الإشارة إلى أننا نُعدًا واحدًا من ضمن 11 بنكًا في مصر ممن يتمتعون برخصة إسلامية.

كما أن المحفظة الإسلامية تنمو يومًا بعد الآخر بشكل جيد، سواء في الودائع أو التمويل.

البنية التكنولوجية

وأكد رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد علي أن مصرفه وضع علي رأس أولوياته تطوير الأستراتيجية التكنولوجية خاصة وأن البنك المركزي دائم التشجيع لفكرة التطوير الرقمي، ومن ثم اصبح المصرف المتحد من أفضل البنوك التى تقدم خدمات مصرفية متكاملة عبر الإنترنت سواء محافظ إلكترونية أوالموبايل البنكى أوالإنترنت البنكى ومنها أنترنت الشركات بما تحويه من إدارة سيولة مبسطة فيكفي العميل هنا  أن يفتح موبايله لكي يقوم بكل العمليات المصرفية سواء كانت ضمانات  أو فتح أعتمادات أو عمل جميع مدفوعات الشركة من دفع ضرائب و تليفونات و فواتير انترنت أو جمع حصيلة حسابات اليومية وتوجيهها لشراء شهادة أو وديعة معينة يترك الأمر ويقوم النظام بتنفيذه بشكل دورى دون أدنى تدخل من العميل، كما يمكن النظام العميل من جمع إيرادات حساباته فى كل البنوك يوميًا وتوظيفها بالشكل الملائم له.

مضيفا أن الفترة الماضي قد توسع مدروس بعناية في عدد الفروع ومكاتب تغيير العملة والخدمات البنكية بالسوق المصري.

حيث تم افتتاح 5 فروع جديدة ليصل عدد فروع المصرف المتحد الي 54 فرع تغطي معظم انحاء الجمهورية وهم : فرع مدينتي – وفرع جاليريا مول بمنطقة الشيخ زايد ب6 اكتوبر – وفرع جزيرة الورد بالمنصورة محافظة الدقهلية وفرع هيئة تنمية الصادرات بمقر الهيئة ب6 اكتوبر.  كذلك تم افتتاح عدد من مكاتب استبدال العملات الاجنبية ليصل عددهم الي 6 مكاتب بمختلف انحاء الجمهورية.

 

كما تم اطلاق العديد من المنتجات البنكية الرقمية منها : المحفظة الرقمية والتي لاقت نجاح كبير بين العملاء – الموبيل البنكي – خدمة الانترنت البنكي للشركات – وخدمة ادارة السيولة النقدية cash management  وايضا المدفوعات الاليكترونية للضرائب والجمارك.

فضلا عن المنتجات البنكية سواء المتوافقة مع احكام الشريعة او التقليدية مثل : تمويل السيارات الجديدة والمستعملة وتمويل الحج والعمرة.  فضلا عن طرح البطاقة المدفوعة مقدما بالعملات الاجنبية وايضا البطاقة البلاتينية والتي تتمتع بالعديد من المميزات منها : الكاش باك علي جميع المشتريات والخصومات كبيرة بعدد من المتاجر الكبري.

حملة “المس حلمك”

وعن أحدث الافكار الجديدة التي طرحها المصرف المتحد ، قال اشرف القاضي أنه تحت شعار “المس حلمك” انطلقت فاعليات حملة المصرف المتحد للشمول المالي 2019 والموجهه لذوي الهمم (من ذوي الاحتياجات الخاصة ) لتقديم تجربة بنكية متميزة وفريدة تتناسب مع الطاقات الكامنة لهذه الشريحة بعناصرها المختلفة من شباب ومراة.   وذلك في اطار خطة الدولة المصرية للتحول لمجتمع غيرنقدي عبر تطبيقات آليات الشمول المالي والوصول بالخدمات البنكية لاكبر قاعدة من المجتمع المصري.

 

وأشار القاضي إلي أنه وايمانا باهمية تمكين هذه الطاقات (ذوي الاحتياجات الخاصة) من ابناء الوطن ضمن عملية التنمية الشاملة التي تقوم بها مصر حاليا وفقا لرؤية 2030.  فان المصرف المتحد يولي اهتماما كبيرا لهذه الشريحة  من أبناء الوطن ويقدم لهم خدمة بنكية متميزة لتشجيعهم علي التعامل البنكي خاصة مع صدور قانون متحدي الاعاقة,  والذي جاء تاكيدا علي وعي كامل من القيادة السياسية ومؤسسات الدولة باهمية عملية الدمج والتمكين.

واضاف القاضي ان التقنية التكنولوجية الحديثة اثرت ايجابيا علي خدمات التواصل مع هذه الشريحة من العملاء.  وبات مخاطبتهم وتقديم الخدمات والحلول المالية لهم جزء اصيل من حقوقهم الانسانيةوتحقيقا لمبادئ المساواة وعدم التميز وتكافؤ الفرص والمشاركة الفعالة.

مؤكدا علي أن المصرف المتحد بدا بتطبيق خطة طموحة تستهدف التوسع بقاعدة الشمول المالي ليضم حصة سوقية كبيرة من شريحة ذوي الهمم (ذوي الاحتياجات الخاصة- حركي / بصري / سمعي) عن طريق تاهيل فروعه 54 .  بدائها بتجهيز فرعين بمواصفات خاصة تتلائم مع طبيعة ذوي الهمم (ذوي الاحتياجات الخاصة). تتضمن هذه التجهيزات تخصيص اماكن للدخول والخروج بسهولة.  كما يجري حاليا تاهيل عدد من ماكينات الصراف الآلي لخدمتهم وفقا لطبيعة ذوي الهمم (ذوي القدرات الخاصة).

 

واضاف القاضي انة تم تخصيص ممثل خدمة العملاء بالفرعين مؤهل ومدرب علي التواصل مع العملاء من ذوي الهمم (ذوي الاحتياجات الخاصة حركي / سمعي / بصري)  وعقب حصولة علي شهادة تدريبية معتمدة من المعهد المصرفي المصري.

 

وعن طرق جذب هذه الشريحة من ذوي الهمم (ذوي الاحتياجات الخاصة) يقول اشرف القاضي, ان المصرف المتحد ابتكر مجموعة من الآليات الاعلامية ضمن خطة طموحة تتضمن بث مجموعة من الرسائل التسويقية والترويجية الخاصة بهذه الشريحة

التمويل متناهي الصغر

وبشأن التمويل متناهي الصغر ، قال  اشرف القاضي ان التمويل المتناهي الصغر ياتي – أيضا – علي راس اولويات المصرف المتحد.  فقد اثبتت التجارب العالمية ومنها التجربة الهندية ان هذه النوعية من التمويل قادرة علي حل عدد من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية.   وتساهم بشكل كبير في القضاء علي البطالة وتغيير نمط وثقافة المجتمع الي مجتمع منتج خاصة فئة الشباب والمراة.  هذا وتبلغ حجم محفظة التمويل متناهي الصغر بالمصرف المتحد حوالي 80 مليون جنيه.

 

ولان هذا النوع من التمويل له طبيعة خاصة, فقد طرحه المصرف المتحد بطرق مبتكرة ومتخصصة لكل صناعة او خدمة علي حدي بدات  بمنتج “انطلاقة” لتمويل الصيادلة. ويدرس المصرف الدخول فيه وبقوة لزيادة القاعدة الانتاجية وتحقيق الشمول المالي.

 

 

 

 

الديون المتعثرة

وبشأن الديون المتعثرة ، قال القاضي ” لقد  حققناً نجاحًا كبيرًا في هذا الشأن، حيث كانت تبلغ منذ نحو 6 مليارات جنيه، ثم انخفضت بعدها لنحو 3.400 مليارات، ووصلت الآن بفضل مجهودات فريق العمل إلى نحو واحد مليار و 200 ألف جنيه .

المسئولية المجتمعية

وعن دور المصف المتحد في المسئولية المجتمعية ‘ أكد أشرف القاضي أن مفهوم المسئولية المجتمعية بدأته البنوك الأمريكية  وبتناقل الخبرات، بدأت البنوك المصرية في تطبيقها لما لها من أثر بالغ الأهمية عند العملاء.

وكانت مبادرة “أولادنا في عنينا” من أبرز الفعاليات التي شارك فيها المصرف المتحد ، حيث قمنا بزيارة لمركز أطسا في محافظة الفيوم، للكشف على طلاب المدارس، وتلبية احتياجاتهم من نضارات، وعمليات جراحية، في العيون حتى يتمكنوا من استكمال مسيرتهم التعليمية، بعد أن ثبت فعلًا حقيقة مرضهم ، و بعدها توجهت قافلة المصرف المتحد إلى “سانت كاترين” لاستكمال أعمال المبادرة، والتي لاقت رواجًا كبيرًا، ودعماً من قبل وزارة التربية والتعليم، وتم توفير الأدوية للمرضى، بالإضافة إلى إجراء عدد من العمليات لبعض الأطفال هناك ، كما نتعاون مع عدد من المؤسسات الخيرية، و في مقدمتها “بيت الزكاه المصري”، هذا بالإضافة إلى تدشين قافلة صناع الخير التي تم تنظيمها مؤخرًا للكشف على 4 آلاف مواطن بمحافظة الفيوم وحرصًا  على دعم العلماء، يتبنى المصرف المتحد الطلاب النابغين في الدراسة، بدعم كامل في جامعة زويل للعلوم.

وقال القاضي أن حصيلة مساهة المصرف المتحد في المسئولية المجتمعية بلغت حوالي 60 مليون جنيه خلال الفترة الماضية ونسعي حاليا  للاستفادة من الأرباح، وتخصيص نسبة محدده منها، كي تتم الاستدامة في هذا الشأن، الذي يحظى بتأيد كامل من قبل الإدارة.