أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيعام

فيس بوك تمد أفريقيا بكابلات أنترنت بحرية لأرضاء المستخدمين

كتبت اية حسين

في محاولة لتحسين خدماتها وارضاء مستخدميها، بعد سلسلة التسريبات والاختراقات الأخيرة، قررت “فيسبوك” تطوير كابلات الانترنت في إفريقيا.

وصرح  ترافيس ريد، المتحدث باسم “فيسبوك، إن الشركة تنظر إلى العالم بأكمله ولذلك تم التفكير في مشروع “سيمبا” لمد كابلات الإنترنت البحرية في إفريقيا لإرضاء المستخدمين وتوفير خدمة جيده لهم.

وأوضح “ريد” أن “سيمبا” ليس المشروع الاول من نوعه الذي تنوي “فيسبوك ” تنفيذه ، حيث نفذت الشركة من قبل مشاريع تربط الأسواق في أمريكا الشمالية وأوروبا وشرق آسيا.

و أطلقت “فيسبوك” على مشروع بناء حخلقة من كابلات الانترنت تحت المكاء في افقريقيا اسم “سيمبا”، كناية عن اسم الأسد “سيمبا” في فيلم الأنيميشن الشهير “the loin king”.

و ذكر “ريد” أن “سيمبا” يتكون من 3 مراحل، وسيربط رؤوس الشواطئ في العديد من البلدان على السواحل الشرقية والغربية والمتوسطية للقارة، وتتكون كابلات الإنترنت الممتدة تحت البحار والمحيطات، من خطوط ألياف بصرية عالية السعة، بمقدورها حمل معظم البيانات الأساسية التي يجريها البشر عبر الإنترنت في العالم.

وتساهم شركة “هواوي” في توصيل الكابلات المغمورة تحت الماء إلى أفريقيا، من خلال بناء شبكة لمثل هذه الكابلات عبر المحيط الهندي،حسبما ذكرت “سكاي نيوز” نقلا عن صحيفة “وول ستريت ” الأمريكية.

ويذكر أن شركة “ألفابيت” المالكة لشركة “جوجل”، أجرت محادثات لبناء نظام للكابلات تحت اسم “إيكويانو”، أسفل الساحل الغربي لأفريقيا.