أخباراقتصاد عربيبورصةعام

جهينه تستقبل وفد من وكالة JICA بهدف الاطلاع على تجربتها بمجال ترشيد الطاقةبالتعاون مع UNIDO

كتبت اية حسين

استضافت شركة جهينة للصناعات الغذائية (JUFO) وفداً من وكالة التعاون اليابانية (JICA) وبنجلاديش للقيام بجولة بمصنعي العصائر والمركزات. تأتي الزيارة بهدف الاطلاع على تجربة شركة جهينه في تطبيق برنامج ترشيد الطاقة بالتعاون مع UNIDO، والذي تنفذه وزارة التجارة والصناعة.

جاءت الزيارة تأكيداً لقصة النجاح التي نتجت من هذا البرنامج وفي إطار سعي شركة جهينه الدائم إلى ترشيد استهلاك موارد الطاقة والالتزام بالاستهلاك المسئول. مشاركة شركة جهينه في البرنامج أتت متماشية مع اهتمامها المستمر بتطبيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة كجزء من استراتيجيتها الطموحة خاصة في مجال البيئة.

حيث تلتزم الشركة بتطبيق الهدف السابع والثاني عشر من اهداف الأمم المتحدة وهم “ضمان حصول الجميع بتكلفة ميسورة على خدمات الطاقة الحديثة الموثوقة والمستدامة” و “ضمان وجود أنماط استهلاك وإنتاج مستدامة”. أشاد أعضاء الوفد الذي تضمن لفيف من الخبراء بنموذج جهينه الفريد والتكنولوجيات الحديثة التي تتبعها في مجال ترشيد الطاقة، آملين فتح حلقة للتواصل وتبادل الخبرات.

كما ان  السيدة بسنت فؤاد –مدير العلاقات الخارجية بشركة جهينه عن امتنانها قائلة -: “سعداء اليوم كوننا مثالاً يحتذى به في قطاع الصناعات الغذائية في مجال ترشيد الطاقة، ولعل برنامج Med Test II كان خطوة فعالة في سلسلة نجاحتنا. فإن الاستهلاك المسئول للطاقة هو أحد أهم أولويات الشركة.

ومن هنا جاء اهتمامنا للمشاركة في البرنامج الذي عمل على الحد من التلوث الصناعي وتعزيز التعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات العلمية المحلية والدولية، وهو الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الارتقاء بجودة وتنافسية المنتج المصري.” واستطردت بسنت: “أن المشاركة في البرنامج قد أدت إلى نتائج تدعو للفخر على صعيد المصنعين. وسنعمل على ان ينضم باقي مصانعنا إلى تطبيق هذا البرنامج لما فيه من نفع على قطاع الصناعة ككل.”

تجدر الإشارة إلى ان البرنامج رفع من كفاءة استخدام المياه في مصنع المركزات وهو ما نتج عنه انخفاض في الاستهلاك بنسبة 52 % بالإضافة خفض استهلاك الطاقة بحوالي 5%.

علاوة على الفوائد الاقتصادية والبيئية للمشاركة بالبرنامج.

فقد استطاعت الشركة وضع خطة للمرحلة القادمة سيؤدي إلى توفير في الطاقة والمياه بنسبة 16% و2% تباعا. أما على صعيد مصنع العصائر فقد حدد برنامج MED-TEST llمجموعة من الإجراءات التي من شأنها ترشيد استهلاك المياه بالمصنع وتقليله بنسبة 25.3% وبالتالي تقليل مياه الصرف الناتجة عن عمليات الإنتاج. كما ستعمل هذه الإجراءات على تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 8.8% مع توفير 2775 ميجاوات في العام. وقد قررت الشركة الاستفادة من هذه التجربة الرائدة وتنفيذها وفي باقي المصانع التابعة لها