أخباراتصالات وتكنولوجياعام

OPPO و “Etisalat “تجري أول اختبار للهواتف الذكية المدعّمة 5G في المنطقة

كتبت اية حسين

في إطار مساعيها المتواصلة لتطوير تقنيات الجيل الخامس

انطلاقاً من مكانتها المتميزة كرائد في مجال تقنيات الجيل الخامس، تفاعلت OPPO مع مزودي خدمات الاتصالات في المنطقة والجهات المعنية بتنظيم القطاع، والشركات المتخصصة بتقديم حلول الاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك في إطار مشاركتها في “قمة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للجيل الخامس 2019” المنعقدة في دبي من 7 حتى 9 أبريل الجاري بهدف تسريع الطرح التجاري للأجهزة الذكية الداعمة لشبكات الجيل الخامس.

وتأكيداً على التزامها بتطوير منظومة الجيل الخامس، أعلنت العلامة الرائدة عالمياً في مجال الهواتف الذكية عن تعاونها مع شركة “اتصالات” لاختبار مدى توافقية هواتف OPPO الذكية المزودة بتقنية الجيل الخامس مع شبكة اتصالات المخصصة لهذا الجيل، وذلك بهدف ضمان وصول تجربة المستخدم إلى مستوى الاستخدام التجاري. ويعد هذا أول اختبار من نوعه على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بين مزود لخدمات الاتصالات وعلامة للهواتف الذكية.

وخلال نسخة القمة لهذا العام، استعرض زهانج زهي خبير تقنية الجيل الخامس في OPPO رؤية الشركة الرامية إلى تبوء مكانة الريادة في حقبة الجيل الخامس. كما ألقى كلمة رئيسية يوم 9 أبريل، وانضم إلى جلسة حوار شارك فيها ممثلون عن “اتصالات” وهيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي هذا السياق، قال أندي شي، رئيس شركة OPPO في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: “في حين تتسم البنية التحتية لشبكة الجيل الخامس بأهمية محورية لمستقبل يتمتع بأعلى مستويات الاتصال والترابط، إلا أن أهمية إمكانات هذه الشبكات -التي تمتاز بقوّة فائقة- تتجلى عند تمكن الجميع من الاستفادة منها في حياتهم اليومية. لذلك فإن الانتقال نحو شبكات الجيل الخامس هو أمر في غاية الأهمية في قطاع أعمالنا”.

وأضاف شي: “سيشهد هذا العام أول طرح لشبكات الجيل الخامس على المستوى التجاري، وستتبوأ سريعاً مكانة رائدة بفضل إمكاناتها المتميزة التي ستحدث نقلة نوعية في قطاع الهواتف الذكية. وانطلاقاً من تركيزنا المتواصل على تجربة المستخدم، ندرك تماماً أن عملاء اليوم يتوقعون من هواتفهم الذكية أن تكون قادرة على الاتصال بشبكات الجيل الخامس لتمكنهم من التمتع بتجربة رقمية غامرة ومتكاملة”.

من جانبه، قال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد بشركة “اتصالات”: “يسعدنا في ‘اتصالات’ أن نتعاون مع OPPO لاختبار توافقية هواتفها الذكية المدعمة بتقنية الجيل الخامس مع شبكتنا المخصصة للجيل الخامس، وذلك لضمان الوصول بتجربة المستخدم إلى مستوى الاستخدام التجاري. ويأتي ذلك في إطار التزامنا بإبرام الشراكات مع أبرز صناع الهواتف الذكية ورواد التكنولوجيا في العالم، وتمكين عملائنا من التمتع بأعلى مستويات الأداء وبشبكتنا للجيل الخامس التي تمتاز بسرعات فائقة وخدمات عالية الاستجابة”.

وأضاف الخولي: “أثمرت استراتيجية إدارتنا في التركيز على الابتكار الرقمي ودفع عجلة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات عن استثمارات متميزة في أحدث الحلول التقنية الفائقة في شبكتنا. وعبر الاستثمارات المتواصلة في تقنيات شبكتنا ومستوى الابتكار فيها، تتمتع ‘اتصالات’ اليوم بالقدرة على تمكين الاتصال بتقنية الجيل الخامس لكافة الأجهزة الثابتة والمتحركة المتوقع إطلاقها خلال النصف الأول من العام الجاري”.

وخلال القمة، سلط زهانج زهي الضوء على إيمان شركة OPPO بدور تقنيات الجيل الخامس في إرساء الأسس المتينة لعالمنا المستقبلي الذكي. وأضاف إن هذه التقنيات المبتكرة ستسهم في تحقيق رؤية “إنترنت الأشياء” والتأكيد على أهمية التجربة مقارنة بأي شيء آخر، إضافة إلى دورها في تمكين تطوير “الذكاء المعرفي” وتسريع وتيرة تطور الذكاء الاصطناعي للأشياء.

وتحافظ شركة OPPO على التزامها بأن تكون أحد أبرز المساهمين في منظومة الجيل الخامس في المنطقة، وتساهم في صياغة ملامح الجيل المقبل من الاتصال والتواصل عبر تكريسها للجهود البحثية والبرمجية وتطوير المعدات التقنية، والتعمّق في رؤى المستهلكين، وتوطيد علاقات شراكة وتعاون وثيقة من شركاء مرموقين في القطاع.

وقد أطلقت الشركة مؤخراً مشروع (5G Landing Project) بالتعاون مع عدد من المشغلين الشركاء لتسريع الطرح التجاري لخدمات ومنتجات الجيل الخامس في مختلف أنحاء العالم. كما أعلنت OPPO الشهر الماضي عن اجتياز هاتفها الذكي الأول المزود بتقنية الجيل الخامس 5G بنجاح لاختبارات المطابقة الأوروبية CE للجيل الخامس والتي أجرتها هيئة “سبورتون إنترناشيونال” العالمية لخدمات الاختبارات، مما يجعلها متوافقة مع متطلبات الاتحاد الأوروبي في مجالات مثل التوافق اللاسلكي والكهرومغناطيسي، والصحة والسلامة.

وأنشأت OPPO فريق توحيد معايير الجيل الخامس في عام 2015 للتركيز على أبحاث وتطوير معايير الجيل الخامس. واستطاعت الشركة حتى اليوم الحصول على أكثر من ألف براءة اختراع عالمية في تقنيات الجيل الخامس، وأبرمت شراكات مع كبريات شركات القطاع على غرار صنّاع الرقاقات الإلكترونية كوالكوم في إطار مبادرتهم رواد تقنية الجيل الخامس.

والجدير بالذكر أنه تم تصنيف الشركة بين أفضل خمس علامات تجارية للهواتف الذكية في العالم، وفي شهر يناير من عام 2019 افتتحت المركز الإقليمي الثاني وذلك في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما جعل دبي مركزاً جديداً لعملياتها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.