أخباراقتصاد عربيبورصةعام

وفد وزارة الاستثمار والتعاون الدولي يختتم جولته الى كلا من ليتوانيا ولاتفيا وبصحبته وفد من رجال الأعمال

كتبت اية حسين

اختتم وفد وزارة الاستثمار والتعاون الدولى برئاسة  السفير رضا بيبرس مستشار الوزيرة للتعاون الدولى والمشرف على قطاع التعاون الأوروبى جولته الى كلا من ليتوانيا ولاتفيا وبصحبته وفد من رجال الأعمال.
حيث تم عقد عدة مباحثات مع كبار المسئولين بوزارتى الخارجية والاقتصاد بلاتفيا وتم التأكيد على حرص الجانب المصرى على تدعيم العلاقات الاقتصادية  والاستثمارية مع مختلف الدول وتم استعراض برنامج الإصلاح الاقتصادى في مصر وما تم اتخاذه من تدابير من شانها تحسين بيئة الأعمال والاستثمار بالإضافة إلى قانون الاستثمار وما يتيحه من حوافز وضمانات للمستثمرين وتم القاء الضوء على المشروعات الكبرى  وهو ما يتيح فرص كبيرة للاستثمار في مصر وتم مناقشة مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك والتي تشمل الاستثمار التعليم، السياحة، النقل، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التجارة والصناعة (الغذائية والخشبية)، والثقافة.
وتم تفعيل جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اللاتفية والتطرق لكيفية حصول رجال الأعمال البلدين على تسهيلات لإصدار التأشيرات لرجال الأعمال في البلدين. وأهمية انشاء خط طيران منتظم بين ريجا والقاهرة الى جانب رحلات الطيران العارضة الى شرم الشيخ والغردقة وهو ما يعزز حركة الاستثمار والسياحة في البلدين في ضوء ما تمتع به البلدين بموقع جغرافى متميز.
وخلال لقاء مع نائب رئيس جامعة ريجا وهى جامعة عريقة وذات سمعة عالمية ويتبعها 9 كليات تغطى كافة المجالات الهندسية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويدرس فيها طلاب من كافة دول العالم ابرزهم من المانيا  تم مناقشة سبل التعاون في هذه المجال وإتاحة منح للطلاب المصريين من خلال برنامج ايراسموس الممول من الاتحاد الأوروبى بهدف الحصول على منح دراسية وتفعيل اتفاقيات تعاون بين هذه الجامعة وعدد من الجامعات المصرية.
الجدير بالذكر أنه يوجد حوالى 49 طالب مصري يدرسون بجامعات لاتفية.
وتم استعراض التجربة اللاتفية في تطبيق اللامركزية والحكومة الالكترونية وبحث كيفية الاستفادة من التجربة اللاتفية في لقاء مسئولون بوزارة حماية البيئة والتنمية الإقليمية.
كما تم عقد لقاء مع الوكالة اللاتفية للاستثمار والتنمية تم فيها تبادل العروض الترويجية عن بيئة الاستثمار والأعمال وفرص وامكانيات التعاون في المجال الاستثمارى والتصنيع المشترك بين البلدين وكذا تم عقد لقاء مع مسئولين من اتحاد الغرف التجارية والصناعية بلاتفيا والغرفة العربية اللاتفية حيث تم مناقشة كيفية دعم التعاون بين دوائر الأعمال في كلا البلدين والاتفاق على قيام وفد من رجال الأعمال اللاتفيين لزيارة مصر خلال الثلث الأخير من العام الجارى وقيام وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بتنظيم منتدى استثمار مصري لاتفى وما يتضمنه من عروض ترويجية وعقد اجتماعات B 2 B.
وعلى هامش هذه الزيارة تم عقد اجتماعات بين رجال الأعمال في كلا البلدين وتم زيارة عدد من الشركات أبرزها شركة Infoetch وهى شركة عالمية ويمتد نشاطها في عدد كبير من دول العالم المصرية وذلك لتميز الجانب اللاتفى في مجال تكنولوجيا المعلومات، و كذا تم عقد لقاء مع مسئولين من وكالة الدواء بلاتفيا وتم استعراض إمكانيات التعاون في مجالات الصناعات الدوائية و الأمصال و اللقاحات وإجراءات تسجيل الدواء في كلا البلدين
Image may contain: 11 people, people smiling, people standing and suit