أخباراتصالات وتكنولوجياعام

انطلاق فعليات الدورة الـ42 للجمعية العامة لمنظمة الاتصالات الفضائية العربية «عربسات» بالجزائر

كتبت اية حسين

انطلقت بالجزائر العاصمة الدورة الـ42 للجمعية العامة لمنظمة الاتصالات الفضائية العربية (عربسات) بحضور وزيرة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة الجزائرية هدى إيمان فرعون وممثلي البلدان العربية الأعضاء بهذه المنظمة.

وقالت الوزيرة الجزائرية – في كلمتها – إن “عربسات استطاعت ربط العالم العربي عبر منظومة أقمار صناعية تعد الأحدث بالمنطقة”.. مشيرة إلى أن هذه المنظمة عملت بمهنية واحترافية مكنتها من تبوأ مراكز متقدمة، حيث احتلت المركز السادس بين أكبر مشغلي الأقمار الصناعية في العالم.

وأكدت أن عربسات هي مؤسسة عربية ناجحة، وتعتبر مثالا يحتذى به في العمل العربي المشترك، وأنشئت لعمل نبيل يتجلى في ربط العالم العربي مع ضمان سيادة الدول العربية وإيصال الرسالة العربية الثقافية والإعلامية للعالم.

وأشارت إلى أن الجزائر قطعت أشواطا كبيرة في المجال الفضائي في إطار برنامج فضائي وطني ترجم بإطلاق أقمار صناعية سمحت بتوفير خدمات عديدة في مجالات البيئة والنقل والعمران والمناجم والوقاية من المخاطر الكبرى وتسييرها، وهي إنجازات تعززت بإطلاق أول قمر صناعي للاتصالات (ألكومسات 1) الذي سيمكن من تحسين الاتصالات وتأمينها وتوفير خدمات الإرسال الصوتي والإنترنت ذات التدفق العالي، واستقبال برامج الإذاعة والتلفزيون وخدمات التعليم والطب عن بعد.

وجددت الوزيرة استعداد بلادها لتفعيل دورها على مستوى مؤسسة عربسات والاستفادة من خبرة هذه المؤسسة لأن المستقبل الثقافي والاقتصادي للمجتمعات العربية مرتبط بتكنولوجيات الإعلام والاتصال.

من جهته، أكد صادق تومي ممثل وزير الاتصالات التونسي رئيس الدورة الـ41 الذي سلم رئاسة الجمعية العامة للدورة ال42 للجزائر، أن الجزائر ستكون خير داعم لهذه المؤسسة بما يكفل تطورها ورقيها ورفع التحديات الجديدة التي تواجهها.

يذكر أنه سبق انعقاد هذه الدورة اجتماع لمجلس إدارة هذه المنظمة أمس السبت بالجزائر، ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة اعتماد التقرير السنوي لمجلس إدارة و حسابات المنظمة للسنة المالية 2018 وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة الجديد واختيار مكان وموعد انعقاد الدورة القادمة للجمعية.

يشار إلى إنشاء منظمة الاتصالات الفضائية العربية (عربسات) سنة 1976 من قبل الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية من بينها الجزائر ويقع مقرها بالرياض.