أخباربورصةعام

“دانة غاز” تتسلّم 19 مليون دولار من مستحقاتها لدى مصر

كتبت اية حسين

تسلمت شركة “دانة غاز”، دفعة بقيمة 19 مليون دولار أمريكي (70 مليون درهم إماراتي) من عملياتها في مصر.
وتتكون هذه الدفعة من مبلغ بقيمة 10 ملايين دولار تسلمته من الحكومة المصرية بالجنيه المصري و9 ملايين دولار من بيع شحنة من مكثفات الوسطاني.
وتندرج هذه الدفعة المستلمة في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة المصرية لخفض المستحقات المتأخرة عليها إلى الصفر في عام 2019.
وحققت الشركة في العام الماضي تقدماً ملحوظاً في خفض مستحقاتها المتأخرة في مصر، حيث وصلت بتاريخ 31 ديسمبر 2018 إلى 140 مليون دولار بانخفاض نسبته 39%، ليتراجع بذلك إجمالي مستحقات الشركة المتأخرة في مصر إلى أدنى مستوى منذ العام 2011.
والجدير بالذكر أن “دانة غاز” هي أول وأكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، حيث تأسست في ديسمبر عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX).
وتمتلك الشركة أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 63,050 برميل من النفط المكافئ يومياً واحتياطيات غاز مؤكدة ومحتملة تتجاوز مليار برميل نفط مكافئ في عام 2018.
وفي ظل أصول الشركة الضخمة في مصر وإقليم كردستان العراق والإمارات وخططها التوسعية، تلعب دانة غاز دوراً بارزاً في قطاع الغاز الطبيعي الذي يشهد نمواً سريعاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.