أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيصحةعام

يطلق بنك الشفاء المصرى وصندوق تحيا مصر قوافلهم الطبية المتخصصة لعلاج أمراض العيون ضمن مبادرة نور حياة

كتبت اية حسين

أطلق بنك الشفاء المصرى وصندوق تحيا مصر أول قوافلهم الطبية المتخصصة فى علاج أمراض العيون ضمن مبادرة نور حياة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى بجميع محافظات الجمهورية، حيث تستهدف المبادرة علاج الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر وذلك بدايةً لدمجهم فى المجتمع مع التركيز على ضرورة التوعية من الأمراض المسببة لذلك ودعم عدم انتشارها بالمحافظات.
وتستهدف المبادرة الرئاسية «نور حياة» تقديم الخدمات العلاجية لأكثر من 2 مليون مواطن مصرى بمختلف المحافظات مع مراعاة توفير خدمة أكثر رعاية للفئات الأكثر احتياجا.

وانطلقت بداية القوافل بمحافظة (بنى سويف) للقيام بجميع الأعمال الطبية المطلوبة من كشوفات وقياسات نظر، وشهدت القوافل إقبالا كبيرا من المواطنين والمرضى غير القادرين وشهد الاسبوع الأول من اطلاق القوافل بمحافظة بنى سويف اطلاق قافلة لمركز ناصر تم خلالها الكشف على 750 حالة وتحويل 219 حالة لمستشفى بنى سويف العسكرى، وتم تسليم 267 نظارة للمستحقين.
وتوجهت القافلة خلال الاسبوع الثانى إلى مركز الواسطى وتم خلاله الكشف على 775 حالة وتحويل 179 حالة من قافلة الواسطى للمستشفى العسكرى، كما تم تسليم 368 نظارة للأهالى بمركز الواسطى.
كما تم تنفيذ قافلة إلى سمسطا تم خلالها إجراء الكشف الطبى على المواطنين تمهيدا لتحويل الحالات المكتشف اصابتها بمسببات ضعف وفقدان الإبصار إلى مستشفى بنى سويف العسكرى لإجراء العمليات الجراحية لها، فضلا عن التأكد من استلامهم العلاج وإجراء كشف النظر طبقا لاحتياج كل مريض مجانا.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد أطلق مبادرة «نور حياة»؛ لمكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار، وتستهدف المبادرة الكشف على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية، ومليونين من الفئات الأولى بالرعاية، وتوفير مليون نظارة طبية، وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون، وقرر الرئيس السيسى تخصيص مليار جنيه من صندوق «تحيا مصر» لدعم المبادرة.