أخباربورصةعام

صافي أرباح “ماريدايف” تتراجع 40% في 2018

كتبت اية حسين

قالت شركة الخدمات الملاحية والبترولية “ماريدايف”، إن صافي أرباحها خلال العام الماضي تراجعت بنسبة 40% مقارنة بالعام السابق عليه، لتسجل 14 مليون دولار نهاية ديسمبر الماضي.

وأضافت في بيان للبورصة، أن الإيرادات التشغيلية المجمعة للشركة تراجعت 13% خلال العام الماضي لتصل إلى 208.2 مليون دولار، مشيرة إلى أن الانخفاض ناتج عن تراجع أسواق النفط وانخفاض أعمال الاستكشاف والإنتاج إلى أدنى مستوى لها خلال عام 2018.

وذكرت “ماريدايف” المتخصصة في الخدمات البترولية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن قطاع الأنشطة البحرية كان أكثر الأنشطة مساهمة في إيرادات الشركة العام الماضي بنسبة 51%، يليه شركة “فالنتاين ماريتايم” المختصة بقطاع الإنشاءات، بمساهمة تبلغ 35% من إجمالي الإيرادات، ثم مساهمة شركة “ماريدايف أوف شور بروجوكس” العامة في قطاع الإنشاءات المتخصصة بنسبة 14% من إجمالي الإيرادات.

ووفقا للبيان، قال طارق نديم رئيس مجلس إدارة شركة “ماريدايف”، إن هناك إجماع على أن العام الماضي، كان شديد الصعوبة، ووصل نشاط أسواق النفط، إلى أدنى مستوياته مع انخفاض أسعار خدمات النقل البحري واستئجار السفن إلى مستويات انخفاض قياسية.

وأضاف أنه بالرغم من الظروف الصعبة، استطاع قطاع الأنشطة البحرية خلال العام الماضي تحقيق أداء قوي مع تنمية الإيرادات بنسبة 5% بفضل التوظيف الأمثل للأسطول الحديث والمتنوع والسفن والوحدات البحرية من أجل تجديد التعاقدات المربحة.

وذكر البيان أن ربحية ماريدايف تأثرت العام الماضي بفعل قطاع الإنشاءات البحرية، إلا أنها تتوقع أن تكون هناك نقلة إيجابية لشركة “فالنتاين ماريتايم” المختصة بقطاع الإنشاءات في ضوء اتفاقية حصرية لمد خطوط أنابيب بحرية مع إحدى شركات المقاولات المعتمدة بقائمة الطروحات طويلة الأجل لدى شركة أرامكو السعودية.