عام

التأمين على القطع الأثرية والأعمال الفنية النادرة

تعتبر  آثار مصر هي الأشهر على مستوى العالم، وهي الأقدم على وجه الأرض وتحتوي مصر علي العديد من المناطق الاثرية المتخمة بالكنوز، فإلى جانب ما تفردت به من آثار فرعونية بهرت العالم كله حظيت بقدر كبير من الآثار اليونانية الرومانية والبيزنطية والقبطية والإسلامية، والتي يتم اكتشاف العديد منها كل يوم مما دعا إلي ضرورة انشاء متاحف متعددة لعرض هذه الآثار.


ويلعب التأمين دوراً هاماً فى الحفاظ على تلك المتاحف الأثرية ضد المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها كالسرقة أوالحريق أو ما شابه ذلك كما يقوم التأمين أيضاً بالحفاظ على القطع الأثرية التى قد تتعرض لمخاطر عديدة خاصة أثناء نقلها ليتم عرضها فى معارض أو محافل دولية بالخارج.

وقد قام الاتحاد الدولى للتأمين البحرى IUMI فى مؤتمره السنوى بعرض محاضرة عن تأمين الأعمال الفنية والقطع الأثرية أثناء نقلها ليتم عرضها خارج مكان تواجدها الدائم .. حيث أوضحت المحاضرة دور التأمين فى الحفاظ على تلك الأعمال الفنية وذلك كما يلى:
•       تندرج تغطية الأعمال الفنية تحت تغطيات البحرى/بضائع وذلك لأن الخطر الذى يتعرض له الأثر أو العمل الفنى يكون متعلقاً أكثر بمراحل النقل المختلفة  (برى – جوى – بحرى ) لهذا الأثر .
•       عند تقدير القيمة التأمينية للأثر أو العمل الفنى يتعين أن يؤخذ فى الإعتبار عوامل كثيرة منها :
–         الحقبة التاريخية التى يمثلها الأثر أو العمل الفنى.
–         المادة المصنوع منها الأثر أو العمل الفنى.
–         الحالة المادية للأثر أو العمل الفنى.
–         الشخصية أو الحدث الذى يمثلها الأثر أو العمل الفنى 0
•       يتم تحديد القيم التأمينية للقطع الأثرية والأعمال الفنية على أساس الـ Agreed Value.
•        يتم عادة تغطية الأعمال الفنية أو الآثار  From Nail To Nail، بمعنى أن التغطية التأمينية تصبح سارية المفعول من وقت تحرك الأثر من موضعه الأصلى فى بلد المنشأ وتستمر خلال المراحل المختلفة من تغليف وشحن وتفريغ ونقل وعرض فى الدولة المستضفية وحتى يرجع مرة اخرى الى نفس الموضع الذى الذى أُخذ منه .
•       يتم عمل ما يسمى بـ Conditional Report  وهو عبارة عن تقرير مفصل يتضمن وصف دقيق لحالة الأثر أو العمل الفنى قبل البدء بعملية التغليف بالاضافة الى صور له من جميع الجوانب ويتم ذلك من خلال لجنة متخصصة هى التى تقوم بإعداد التقرير ويقوم جميع أعضاء اللجنة ( التى تتكون من أعضاء من كلا من الجهة المالكة للأثر – شركة التغليف – شركة التأمين – الجهة المنظمة – الشرطة ) بالتوقيع على هذا التقرير.
•       تقوم إحدى الشركات المتخصصة بعملية التغليف والتعبئة، وكذا النقل  و هذه الشركات معروفة عالمياً.
•       عند عرض الأثر أو العمل الفنى فى معرض أو متحف يجب مراعاة أن يكون هذا المعرض مؤمن عليه ضد كافة الاخطار وغالباً ما تطلب شركات التأمين واعادة التأمين ما يسمى بـ   Facility Report   والذى يوضح كافة وسائل الامن والامان الموجودة بالمكان التى يتم به العرض  .
•       فى حالة وقوع أى حادث للعمل الفنى المغطى تأمينياً وينتج عن ذلك مطالبة بتعويض فأن شركة التأمين  تقوم   بالتعويض عن:
1-   تكلفة الإصلاح أو إعادة الترميم للعمل الفنى أو الأثر.
2-   تكلفة الإنخفاض فى قيمة الأثر أو العمل الفنى نتيجة للحادث الذى تعرض له العمل الفنى.
•       كما أوضحت المحاضرة أنه وفقاً لتقرير ال FBI فإن أكبر الجرائم التى وقعت فى مجال الأعمال الفنية قد وقعت فى العراق وسوريا.
•       يجب أن يتوافر فى طلب التأمين البيانات التالية:
–         أن التغطية From Nail to Nail.
–         إسم المؤمن له.
–         طبيعة ونوع العمل الفنى.
–         عمل قائمة تتضمن القيمة التأمينية لكل قطعة فنية على حده وكذلك توضيح القيمة الإجمالية للأثر بالكامل.
–         الترتيبات والتفاصيل الخاصة بعملية نقل الأثر وتوضيح المسئولين عن عملية النقل.
–         يتم النص فى الوثيقة على حد أدنى من ترتيبات الحماية والأمان طوال مدة سريان الوثيقة.
–         توضيح المدة التى سيستمر خلالها المعرض ومكان المعرض.

دور الاتحاد
قام الاتحاد من خلال لجانه الفنية بدراسة كيفية التأمين على المتاحف والقطع الأثرية الموجودة بها وكذلك التأمين على اللوحات الفنية والمخطوطات النادرة، وانتهى الاتحاد إلى إعداد مشروع وثيقة شاملة للتأمين على المتاحف والمعروضات الأثرية داخل المتحف أو أثناء نقلها ليتم عرضها فى المعارض أو المحافل الدولية بالخارج.

نظراً للأهمية الحضارية والتاريخية والثقافية للأثار المصرية وكذلك أهمية السياحة للاقتصاد القومى، فيجب أن تتضافر جهود كافة الجهات المعنية للحفاظ على هذا الموروث الحضارى الذى لا يمكن تقديره بثمن من خلال تقديم التغطيات التأمينية الملائمة للحفاظ على تلك الآثار.

التأمين على القطع الأثرية والأعمال الفنية النادرة
تعتبر  آثار مصر هي الأشهر على مستوى العالم، وهي الأقدم على وجه الأرض وتحتوي مصر علي العديد من المناطق الاثرية المتخمة بالكنوز، فإلى جانب ما تفردت به من آثار فرعونية بهرت العالم كله حظيت بقدر كبير من الآثار اليونانية الرومانية والبيزنطية والقبطية والإسلامية، والتي يتم اكتشاف العديد منها كل يوم مما دعا إلي ضرورة انشاء متاحف متعددة لعرض هذه الآثار.

ويلعب التأمين دوراً هاماً فى الحفاظ على تلك المتاحف الأثرية ضد المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها كالسرقة أوالحريق أو ما شابه ذلك كما يقوم التأمين أيضاً بالحفاظ على القطع الأثرية التى قد تتعرض لمخاطر عديدة خاصة أثناء نقلها ليتم عرضها فى معارض أو محافل دولية بالخارج.

وقد قام الاتحاد الدولى للتأمين البحرى IUMI فى مؤتمره السنوى بعرض محاضرة عن تأمين الأعمال الفنية والقطع الأثرية أثناء نقلها ليتم عرضها خارج مكان تواجدها الدائم .. حيث أوضحت المحاضرة دور التأمين فى الحفاظ على تلك الأعمال الفنية وذلك كما يلى:
•       تندرج تغطية الأعمال الفنية تحت تغطيات البحرى/بضائع وذلك لأن الخطر الذى يتعرض له الأثر أو العمل الفنى يكون متعلقاً أكثر بمراحل النقل المختلفة  (برى – جوى – بحرى ) لهذا الأثر .
•       عند تقدير القيمة التأمينية للأثر أو العمل الفنى يتعين أن يؤخذ فى الإعتبار عوامل كثيرة منها :
–         الحقبة التاريخية التى يمثلها الأثر أو العمل الفنى.
–         المادة المصنوع منها الأثر أو العمل الفنى.
–         الحالة المادية للأثر أو العمل الفنى.
–         الشخصية أو الحدث الذى يمثلها الأثر أو العمل الفنى 0
•       يتم تحديد القيم التأمينية للقطع الأثرية والأعمال الفنية على أساس الـ Agreed Value.
•        يتم عادة تغطية الأعمال الفنية أو الآثار  From Nail To Nail، بمعنى أن التغطية التأمينية تصبح سارية المفعول من وقت تحرك الأثر من موضعه الأصلى فى بلد المنشأ وتستمر خلال المراحل المختلفة من تغليف وشحن وتفريغ ونقل وعرض فى الدولة المستضفية وحتى يرجع مرة اخرى الى نفس الموضع الذى الذى أُخذ منه .
•       يتم عمل ما يسمى بـ Conditional Report  وهو عبارة عن تقرير مفصل يتضمن وصف دقيق لحالة الأثر أو العمل الفنى قبل البدء بعملية التغليف بالاضافة الى صور له من جميع الجوانب ويتم ذلك من خلال لجنة متخصصة هى التى تقوم بإعداد التقرير ويقوم جميع أعضاء اللجنة ( التى تتكون من أعضاء من كلا من الجهة المالكة للأثر – شركة التغليف – شركة التأمين – الجهة المنظمة – الشرطة ) بالتوقيع على هذا التقرير.
•       تقوم إحدى الشركات المتخصصة بعملية التغليف والتعبئة، وكذا النقل  و هذه الشركات معروفة عالمياً.
•       عند عرض الأثر أو العمل الفنى فى معرض أو متحف يجب مراعاة أن يكون هذا المعرض مؤمن عليه ضد كافة الاخطار وغالباً ما تطلب شركات التأمين واعادة التأمين ما يسمى بـ   Facility Report   والذى يوضح كافة وسائل الامن والامان الموجودة بالمكان التى يتم به العرض  .
•       فى حالة وقوع أى حادث للعمل الفنى المغطى تأمينياً وينتج عن ذلك مطالبة بتعويض فأن شركة التأمين  تقوم   بالتعويض عن:
1-   تكلفة الإصلاح أو إعادة الترميم للعمل الفنى أو الأثر.
2-   تكلفة الإنخفاض فى قيمة الأثر أو العمل الفنى نتيجة للحادث الذى تعرض له العمل الفنى.
•       كما أوضحت المحاضرة أنه وفقاً لتقرير ال FBI فإن أكبر الجرائم التى وقعت فى مجال الأعمال الفنية قد وقعت فى العراق وسوريا.
•       يجب أن يتوافر فى طلب التأمين البيانات التالية:
–         أن التغطية From Nail to Nail.
–         إسم المؤمن له.
–         طبيعة ونوع العمل الفنى.
–         عمل قائمة تتضمن القيمة التأمينية لكل قطعة فنية على حده وكذلك توضيح القيمة الإجمالية للأثر بالكامل.
–         الترتيبات والتفاصيل الخاصة بعملية نقل الأثر وتوضيح المسئولين عن عملية النقل.
–         يتم النص فى الوثيقة على حد أدنى من ترتيبات الحماية والأمان طوال مدة سريان الوثيقة.
–         توضيح المدة التى سيستمر خلالها المعرض ومكان المعرض.

دور الاتحاد
قام الاتحاد من خلال لجانه الفنية بدراسة كيفية التأمين على المتاحف والقطع الأثرية الموجودة بها وكذلك التأمين على اللوحات الفنية والمخطوطات النادرة، وانتهى الاتحاد إلى إعداد مشروع وثيقة شاملة للتأمين على المتاحف والمعروضات الأثرية داخل المتحف أو أثناء نقلها ليتم عرضها فى المعارض أو المحافل الدولية بالخارج.

نظراً للأهمية الحضارية والتاريخية والثقافية للأثار المصرية وكذلك أهمية السياحة للاقتصاد القومى، فيجب أن تتضافر جهود كافة الجهات المعنية للحفاظ على هذا الموروث الحضارى الذى لا يمكن تقديره بثمن من خلال تقديم التغطيات التأمينية الملائمة للحفاظ على تلك الآثار.