أخباراقتصاد عربيسياحة وطيرانعام

معلنا انضمامه للمؤسسة من أمريكا.. “فاروق الباز” مؤسسة الحلم المصرى الافريقى ٢٠٦٣ خطوة مهمة لتعزيز التعاون ودعم العلاقات من جديد مع القارة السمراء (فيديو)

كتبت ايمان الواصلي

القاهرة: 14-2-2019

 

أعلن العالم المصري الدكتور فاروق الباز، الخبير الدولي فى علوم الفضاء ومدير مركز الاستشعار عن بعد فى جامعة بوسطن وعضو المجلس الاستشاري العلمي لرئيس الجمهورية، عن دعمه الكامل لمؤسسة الحلم الافريقي 2063، معربا عن سعادته الشديدة بفكرة إنشاء المؤسسة.

وأكد “الباز” في فيديو مسجل من أمريكا، ضرورة أن يكون لمصر دورا كبيرا في افريقيا، مشيرا إلى أن التاريخ كان شاهدا على العلاقات المصرية الأفريقية من أيام الفراعنة.

وقال العالم المصري، إن الملكة حتشبسوت كان تُرسل بعثات دبلوماسية إلى بلاد الجنوب، والتي كانت تسمي بلاد “الحبشة” سابقا لأنها كانت تدرك أن أفريقيا لها دور مهم، خاصة وأن منبع نهر النيل كان يتدفق من هناك.

وأوضح “الباز” في كلمته التي بعثها للمؤسسة كرسالة للدعم والانضمام، أن أفريقيا بها موارد كبيرة جدا ولابد من توفير الدعم الكامل لها، خاصة وأن الأفارقة يحبون مصر ويقدرونها ويعرفون أن لها دورا كبيرا.

 

واختتم الباز كلمته بقوله: “أنا أدعم مؤسسة الحلم الأفريقي والقائمين عليها، وسوف أشارك في الاجتماعات التي تعقد في شهر في إبريل المقبل؛ لوضع رؤية حول ماذا يمكن أن تفعل مصر في أفريقيا خلال الفترة المقبلة”.

وأعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، عن رئاسته الشرفية لمؤسسة الحلم الأفريقي 2063، والتي تم تدشينها بالتوازي مع استلام مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي للعام 2019.

ودشنت الكاتبة الصحفية سالي عاطف منتصف شهر فبراير الماضي، مؤسسة الحلم الأفريقي 2063، للعمل بالتوازي مع الدول والحكومات لتحقيق أجندة أفريقيا 2063، بالتنمية والقضاء على الفقر والقضاء على الإرهاب.