أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيعام

تفعيلا لمبادرة ( صنايعية مصر ) تعاون بين محافظة القاھرة و جامعة عین شمس لربط التدریب المھني والفني بالمشروعات القومیة

كتبت اية حسين

تفعيلا لمبادرة السيد رئيس الجمهورية ( صنايعية مصر ) وقعت محافظة القاهرة وجامعة عين شمس بروتوكول تعاون لتعظيم الاستفادة من طاقات الشباب في كافة المجالات والانشطة المجتمعية الى جانب التعاون في مجال تدريب وتأهيل الشباب على الحرف والمهن واعمال الديكور .
وأشار المحافظ ان هذا البرتوكول هو أحد أوجه التعاون العديدة بين محافظة القاهرة وجامعة عين شمس برئاسة أ.د. عبدالوهاب عزت رئیس الجامعة ويهدف إلى المشاركة في جميع مجالات التدريب والتأهيل لسوق العمل والترقي الوظيفي إلى جانب التعاون في مجال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وإقامة معارض تسويقية في كافة المجالات والتنسيق والتعاون في كافة أنشطة خدمة المجتمع وتقديم الاستشارات العلمية والفنية في كافة التخصصات ومشاركة نتائج الدراسات والبحوث التطبيقية ومشروعات التخرج واستطلاعات الرأي وتعظيم الاستفادة من طاقات شباب الجامعة من الطلبة والخريجين وتشجيعهم على المشاركة في الأنشطة المجتمعية والتطوعية.
وأضاف المحافظ أن القضاء على البطالة وتحویل الشباب المصري لشباب منتج و مشارك في تحقیق أهداف التنمیة المستدامة ھو أهم أهداف هذا البروتوكول ، مؤكداً على دعم الدولة بكافة مؤسساتها لتحقیق ذلك بما یضمن التحول من التنمیة القائمة على رأس المال إلى التنمیة القائمة على الأیدي العاملة .
وأكد أ. د. عبد الوهاب عزت أن الهدف من البروتوكول ینبغي ألا یقتصر على التدریب و التأهیل للشباب الجامعي بل لابد و أن یتبعه اتفاقیات تضمن تواجد الشباب المدرب بسوق العمل و تفتح لهم آفاق لتسویق منتجاتهم والاستفادة مما تعلموه بشكل عملي مشيراً إلى أن الجامعة تحرص على مد جسور التعاون مع مختلف مؤسسات المجتمع من خلال شراكات مجتمعیة متعددة تصب في صالح الشباب و المجتمع ، لافتاً إلى المردود الإیجابي الذي ینعكس على المجتمع من وراء تعاون صناع القرار كل في مجاله .
قام بتوقيع البرتوكول مصطفى عبد العزیز الزیات السكرتیر العام المساعد لمحافظة القاھرة و أ د. نظمي عبد الحمید نائب رئیس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمیة البیئة بحضور أ.د. هالة خلف مدیر مركز تسویق الخدمات الجامعیة بجامعة عین شمس ومنسق البروتوكول و د. رانیا عبد السلام مدیر جهاز تشغیل شباب الخریجیین و مدیر إدارة تنمیة الموارد البشریة بمحافظة القاھرة .
وذكر مصطفى الزیات أن البروتوكول یسعى إلى إكساب الشباب مهارات فنیة و حرفیة لیجمع بینها وبین الشهادة الجامعیة أو المؤھل الدراسي بما یحقق مجموعة من الاهداف منها تطویر منظومة التدریب والتأهیل الفني على أسس الجودة العالمیة وربط التدریب المهني والفني بالمشروعات القومیة والخریطة الاستثماریة للدولة ویفتح فرص العمل أمام الشباب دون الحاجة لانتظار الوظیفة من خلال المشروعات الصغیرة و المتناهیة الصغر.
وأضاف سكرتير عام مساعد محافظة القاهرة أن المجالات التي سیشملها التدریب تضم تصمیم الأزیاء والمفروشات ، المشاتل والزھور ، تصمیم المصنوعات الجلدیة ، أساسیات IT ، تصمیم جرافیك وإعلانات ، مشيراً أن التدریب یتم في الورش التابعة للمحافظة بمناطق السلام و النزهة و الأوبرا ومنشیة ناصر.
و في ختام مراسم التوقیع أهدى ا.د. عبد الوهاب عزت درع الجامعة للأستاذ مصطفى الزیات السكرتیر العام المساعد لمحافظة القاھرة .