أخباربورصةتأمينعام

سابقة جديدة بسوق التأمين بمصر مستثمر مصري يعتزم تأسيس شركة للوساطة في التأمين بإثيوبيا

 

في سابقة جديدة على سوق التأمين بمصر، منذ السماح بتأسيس شركات لممارسة الوساطة في التأمين عام 2008، يتجه أحد الوسطاء المحليين للتوسع خارجيا طارقاً أبواب أفريقيا التي طالما وصفت بأرض الفرص.

وصرح طلعت أبوكلام، وسيط تأمين مسجل لدى الهيئة العامة للرقابة المالية، إنه بصدد تأسيس شركة لوساطة التأمين في السوق الإثيوبي خلال الفترة المقبلة متوقعا ان تبدأ نشاطها قبل نهاية 2019.

كما أن دخول أسواق جديدة أقل تقدما من تلك التي يعمل بها أي وسيط أصبح ضرورة للتوسع خاصة في ظل المنافسة التي يشهدها السوق المصري بعد الوصول إلى المرحلة الحالية من التقدم.

و كما أشار إلى أن السوق الإثيوبي يشهد طفرة اقتصادية كبيرة بمختلف المجالات، حيث توجهت صناعات مصرية بقطاعات كالأدوية والدهانات والكيماويات والسياحة والزراعة وغيرها لتستوطن أديس أبابا ما يفتح المجال لتقديم الخدمات التأمينية لها من قبل وسطاء محترفين.

وأضاف أن التأمين الطبي يمثل فرصة واعدة للاستثمار في إثيوبيا خاصة وأن مصر وأثيوبيا من أكبر المجتمعات الإفريقية من حيث الكثافة السكانية.

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أكد خلال اجتماع للجنة الوزارية الاقتصادية أكتوبر الماضي، أن مصر تولى اهتماماً كبيراً لدفع التعاون الاقتصادى والتجارى مع “أديس أبابا”، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى فى هذا الشأن.

وتأتي إثيوبيا بعد السودان كثاني أكبر دولة بتجمع “الكوميسا”، تستقبل الاستثمارات المصرية بقيمة 980 مليون دولار شكلت نحو 22.5 في المائة من الاستثمارات المصرية بدول التجمع، بحسب تقرير حديث للتجمع.

وأوضح أن بداية توسع وسطاء التأمين المصريين في الدول المجاورة يأتي مع زيادة الاستثماراات المصرية بتلك الدول حيث ينتقل الوسيط للعمل في تلك الأسواق استجابة لرغبة عملاءه من المستثمرين المحليين الذين توجهوا مؤخرا لمزاولة نشاطهم بتلك الأسواق الواعدة.

وأضاف أن القانون الإثيوبي يحظر تأسيس شركات أجنبية تمارس الوساطة في التأمين لديه ما استدعى التفاوض مع بعض الوسطاء المحليين لمزاولة النشاط من خلاله في إثيوبيا.

كماكشف  أنه من المتوقع تأسيس شركة جديدة للوساطة في التأمين مع شريك أثيوبي قبل نهاية 2019 لتبدأ مزاولة نشاطها.

وصرح  إن الدول الإفريقية تمثل امتداد طبيعي لوسطاء وشركات التأمين المصرية خاصة مع توجه الاستثمارات المصرية لتلك الدول ومنها رواندا وإثيوبيا وتشاد وغيرها، خاصة بعد تشبع العديد من أسواق الخليج واحتدام المنافسة بها من قبل الوسطاء وشركات التأمين الأجنبية.

كما انه يشغل منصب العضو المنتدب والشريك المؤسس بشركة المجموعة الدولية للوساطة “gig” في مصر والحاصلة على خامس ترخيص لمزاولة النشاط من الرقابة المالية عام 2009 بعد صدور القانون المنظم لعمل الشركات بنشاط الوساطة عام 2008.