أخباراقتصاد عربيبورصةعام

1.2 مليار جنيه للقري الأكثر احتياجا خلال 2018-2019

كتبت اية حسين

ذكرت وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أنه تم تخصيص 1.2 مليار جنيه للنهوض بالقرى الأكثر احتياجاً خلال العام المالي 2018-2019.

أوضحت هالة السعيد، اليوم السبت، أن الوزارة وضعت معايير للقرى الأكثر احتياجا، والتي يكون عدد سكانها 5000 نسمة فأكثر، مشيرة إلى تخصيص 1.200 مليار جنيه للنهوض بتلك القري في خطة العام المالي 2018 -2019، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط “أ ش أ”.

وأكدت السعيد، أنها اجتمعت مع وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، وعددً من المحافظين لبحث خطط التنمية المحلية والفجوات التنموية بالمحافظات.

وتابعت، أنه خلال اللقاء تم الاتفاق على الإطار المؤسسي والتنظيمي لبرنامج التنمية المحلية بالقري الأكثر احتياجا بمحافظات الصعيد، والذي يضم لجنة تسيير للبرنامج تضم وزراء التخطيط والتنمية المحلية والمالية والمحافظين لكل من المنيا، سوهاج، بنى سويف، أسيوط، وأسوان.

وأكملت، أنه تم الاتفاق على إنشاء مكتب تنسيق للبرنامج بالصعيد ولجنة فنية له، ووحدة تنفيذ محلية بكل محافظة، على أن تتولى هذه اللجنة اعتماد آلية ومنهجية العمل بالبرنامج واعتماد خطط مشروعات المحافظات مع متابعة تنفيذ الخطة وتذليل العقبات والتنسيق على المستوى الوزاري.

وتتشكل اللجنة الفنية للبرنامج من وزارات التخطيط والتنمية المحلية و13 وزارة آخري قطاعية وخدمية وممثلي محافظتي سوهاج وقنا مع إضافة المحافظات الجدد وهي المنيا، بنى سويف، أسيوط، أسوان والهيئة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وأشارت الوزيرة، إلى أن التنمية الحقيقية تتم على مستوى المحافظات وليس بشكل مركزي، ولكل محافظة ميزة تنافسية مختلفة عن غيرها وتتمتع بموارد مختلفة عن الآخري، حيث تختلف نسب البطالة، معدلات السكان، والشباب وغيرها من محافظة إلى أخري.

ولفتت الوزيرة، إلى أن برنامج استهداف الفجوات التنموية للقري الأكثر احتياجا خلال عامي 2018 / 2019، و2019 / 2020 يخدم نحو 413 قرية، يصل عدد سكانها إلى 6.6 مليون نسمة، بجانب تعداد القري المستفيدة من التجهيزات الطبية بالمستشفيات الواقعة بمراكز المحافظات المستهدفة.

وبينت، أن تكلفة هذا البرنامج تقدر بنحو 7 مليارات جنيه، شاملة المراكز المخدومة بالخدمات الصحية، وأنه جار حاليا دراسة مجموعة من المشروعات مع جهاز المشروعات الصغيرة و”مشروعك” لوضع خطة متكاملة للمشروعات الصغيرة في القري المستهدفة.