أخباربنوكعام

تركز علي أقاليم الصعيد والقاهرة والاسكندرية والدلتامؤسسة البنك التجاري الدولي تقدم الخدمة الطبية لآلاف الاطفال في تسع محافظات دعم التوسعات الانشائية وتطوير العناية المركزة للاطفال وتمويل عمليات القلب المفتوح والقوافل الطبية لتصحيح الابصار أهم الانجازاتتوفير الاجهزة الطبية لقسم الاشعة وقسم جراحة الاطفال بأبو الريش

كتب: فتحى السايح

كشفت مؤسسة البنك التجاري الدولي عن الخطط والمشروعات المقررة خلال عام 2019 من أجل دعم قطاع الصحة فقد استعدت المؤسسة لاستكمال مشاريعها التي بدأت في الاعوام السابقة ومازالت قيد التنفيذ مثل مشروع عمليات القلب المفتوح بالشراكة مع مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب، مشروع توفير أجهزة طبية لقسم الأشعة وقسم جراحة الأطفال في مستشفي الاطفال الجامعي أبو الريش (الياباني) والعديد من المشروعات الأخري .

مؤسسة البنك التجاري الدولي تحرص دائما علي المشاركة في المشروعات التنموية والمجتمعية إيماناً بمسئولياتها تجاه المجتمع فهي تأخذ علي عاتقها دعم شركائها من خلال المساهمة في شراء الأجهزة الطبية والتكفل بمصاريف العمليات والعلاج ودعم مصروفات التشغيل والقوافل الطبية.

مؤسسة البنك التجاري الدولي تم تأسيسها في مارس 2010 كمؤسسة أهلية غير هادفة للربح وهي تكثف جهودها لدعم العديد من مقدمي الخدمات الصحية للأطفال الذين يعانون بشكل دائم من قصور في الخدمات الطبية ونقص في الموارد المالية وتوجه المؤسسة انشطتها للمدن والمحافظات المصرية الأكثر احتياجا.

وقد شهد عام 2018، التركيز على محافظات الاسكندرية وأسوان والأقصر وقناوسوهاج وأسيوط والقاهرة والجيزة والغربية.

ففي مجال الاجهزة الطبية قامت مؤسسة البنك التجاري الدولي بتجهيز وتطوير قسم الطوارئ بمستشفى الأطفال بجامعة الإسكندرية في منطقة الشاطبي بتمويل بقيمة 6.64 مليون جنيهًا ويخدم هذا القسم أكثر من 59 ألف طفل سنويا.

كما قامت المؤسسة بدعم مستشفى سرطان الأطفال 57357 بإجمالي مبلغ وقدره 18.9 مليون جنيها لشراء عدد 33 جهاز مراقبة مريض وأربعة وحدات محطة مركزية سيتم توصيلهم جميعاً بنظام المعلومات بالمستشفى لرفع كفاءة وسرعة العمل وتسجيل البيانات الطبية للمرضى اوتوماتيكياً ليصل أجمالي ما تم تقديمه للمستشفي 93.4 مليون جنيه

كما تم المساهمة بـ3.1 مليون جنيه لدعم مشروع تطوير العناية المركزة للأطفال والعناية المركزة للأطفال حديثي الولادة بمستشفى معهد ناصر وبموجب هذا الدعم ستتمكن المستشفى من خدمة أكثر من  ألف طفل من الاطفال الأكثر احتياجا سنويا .

وأخيرا في مجال الاجهزة الطبية قامت المؤسسة بدعم مشروع التوسعات الانشائية لقسم العناية المركزة للأطفال في مستشفى الجلاء التعليمي والتجهيز الطبي لوحدة الرعاية وصولا إلى ثمانية اسرة لخدمة ما يقرب من ألف طفل سنويا بإجمالي 14 مليون جنيه.

أما في مجال العمليات وتقديم العلاج فقد قامت مؤسسة البنك التجاري الدولي بتمويل 74 عملية قلب مفتوح للأطفال في مستشفى القصر العيني ومستشفى مجدي يعقوب بأسوان بقيمة 4.8 مليون جنيه.

وفي هذا الصدد نذكر أن مجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي وافق في يوليو 2018 علي تخصيص سبعة ملايين جنيه لتغطية تكاليف سبعين عملية قلب مفتوح للأطفال وفي عام 2018 أيضا تم التكفل بعلاج 35 طفل بالكامل بمبلغ 3.5 مليون جنيه

كما قامت المؤسسة بتمويل 289 عملية عيون للأطفال لتصحيح الابصار والقضاء على مسببات العمى في مستشفيات النور للعيون ومؤسسة المغربي ومركز عناية العيون بقيمة مليون جنيه.

أما في مجال دعم مصروفات التشغيل فقد تم دعم فرعي مستشفى سرطان الأطفال 57357 في القاهرة وطنطا  بقيمة 3.5 مليون جنيه عام 2018.

وكذلك دعم خمس وحدات رعاية للأطفال في مستشفى جامعة عين شمس والتي تخدم حوالي 5,620 طفلا سنويا بقيمة 3 مليون جنيه لتغطية مصروفات التشغيل تحت أشراف وإدارة مؤسسة يحيي عرفة الخيرية .

أما في مجال القوافل الطبية فقد قامت مؤسسة البنك التجاري الدولي بتمويل قوافل 6/6 لفحص العيون بالشراكة مع مؤسسة “جذور من أجل التنمية” بقيمة 14.5 مليون جنيه في عام 2018 ويأتي ذلك ضمن برنامج بقيمة 51 مليون جنيه على ثلاث سنوات لتمويل 264 قافلة لفحص العيون وذلك لتوفير خدمات فحص العيون المجانية لعدد 158,400 من طلاب المدارس الحكومية بالأماكن الفقيرة والنائية بمصر، خاصة بالصعيد وتقوم القوافل بتوفير النظارات الطبية وتقديم العلاج والأدوية اللازمة للحالات.

معروف ان الشراكة مع مؤسسة جذور من أجل التنمية تمت في يوليو 2016لمدة ثلاث سنوات وتم توجيه القوافل لمحافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسوان بالشراكة مع مؤسسة النور مغربي ودار العيون .

كما تدعم مؤسسة البنك التجاري الدولي توجهات الدولة ومبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي في مجال حملات القضاء على فيروس “C” والقضاء على مسببات العمي من خلال عدة مشاريع ففي مجال طب العيون ووفق برنامج الحق في الإبصار عام 2018 تم إجراء 264 جراحة عيون على الأطفال تحت مظلة بالإشتراك مع نادي روتاري قصر النيل وذلك بمستشفيات متخصصة وهي مستشفى نور العيون ومركز أي كير ومؤسسة مغربي الخيرية.

كما تم بالاشتراك مع مؤسسة بلدي التبرع بأكثر من 472ألف جنيه لتغطية الدفعة النهائية لمشروع دعم جهود مؤسسة بلدي للكشف عن الجلوكوما لـ 500 طفل وعلاج هؤلاء الأطفال، وإجراء 50 عملية جراحية لحالات الجلوكوما، مع تدريب فريق من الأطباء والممرضات في صعيد مصر وصولاً إلى إنشاء أول مركز تشخيص وإحالة مجهز بالكامل للأطفال المصابين بالجلوكوما في الصعيد.

أما في مجال فيروس سي “C”  فقد تم تقديم دعم بإجمالي 5.1 مليون جنيه للتكفل بعلاج 1300 طفل مصاب بفيروس “C”  بالاشتراك مع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية. بالإضافة الي تدريب كادر من الأطباء والتمريض في هذا المجال تحت رعاية “الجمعية المصرية لرعاية مرضى الكبد”.

كما تم تدعيم المعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد بإجمالي 4.1 مليون جنيه للتكفل بعلاج 400 طفل مصاب بفيروس “C” وقد تم شفاء عشرة اطفال بالكامل.

وقد أكد مجلس أمناء المؤسسة أنهم ماضون قدماً في المشاريع التي تم الموافقة عليها من قبل في عام 2018 ومازلت تحت المراجعة ومراحل إستيفاء الأوراق المطلوبة

ايضا تضع مؤسسة البنك التجاري الدولي في خطتها لعام 2019توسيع انشطتها ومبادرتها من خلال مشاريعها لهذا العام ، لتشمل مناطق جديدة في جميع انحاء مصر خاصة مناطق الصعيد والدلتا.