أخباراتصالات وتكنولوجياعام

أبرز ما قدمه لنا مؤتمر برشلونة MWC19

كتبت اية حسين

 

خلال الأسبوع الماضي بين 25 – 28 فبراير في MWC19 أثارت العديد من الأشياء الجديدة والمميزة انتباهنا بجانب عدد من المنتجات الغريبة، بالرغم من أن شركات مثل سامسونج فضلت عرض هواتفها الذكية قبل أيام من الحدث بسبب تسليط الضوء أكثر عليها ربما.

إليكم أبرز وأهم ما أثار اهتمامنا في برشلونة خلال MWC19:

بعد إعلان سامسونج عن هاتفها القابل للطي في 20 فبراير الماضي استطاعت سبق العديد من المنافسين في هذا المجال، لكن بالطبع لمدة 4 أيام فقط لأن كونغرس الهواتف العالمي شهد إطلاق هواوي هاتفها Mate X القابل للطي بتصميم مختلف وأكثر نحافة من هاتف سامسونج، ولتبدأ بذلك مرحلة جديدة من مستقبل الهواتف الذكية. لكن هواوي لم تكن وحدها، حيث أن شركة TCL الصينية كشفت عن عدة أجهزة قابلة للطي تتمثل في هاتف ينطوي بشكل طولي ويصبح مثل المحفظة بجانب جهاز لوحي أخر قابل للطي، مع عرض تصاميم لأجهزة مختلفة قابلة للطي من ساعات وغيرها. أما شركة نوبيا فقد ذهب مع ساعتها Nubia Alpha لطريق مختلف، حيث أطلقت ساعة تمثل هاتفًا قابلًا للارتداء.

استغلت هواوي الرائدة في مجال تقنيات الجيل الخامس الحدث بالكشف عن هاتفها القابل للطي Mate X الذي يدعم التقنية بفضل رقاقة Balong 5000 والتي ستساهم في توفير الخيارات للأجهزة الذكية الأخرى لدمجها ودعم تقنية الجيل الخامس. على الجانب الأخر، فإن شركة إل جي عرضت هاتفها V50 ThinQ بتقنية الجيل الخامس، فيما أعلنت شركة ZTE عن هاتف خاص بها باسم Axon 10 Pro للجيل الخامس، وأطلقت شاومي هاتفها Mix 3 5G، بينما عرضت ون بلس نموذج هاتفها في الحدث، وتحدثت أوبو عن نيتها إطلاق هاتف في النصف الثاني من العام الحالي. وبالطبع، فإن كوالكوم كانت حاضرة للحديث عن أخر ما توصلت له في هذا المجال وخاصة بما يتعلق بمودمات الاتصالات ومعالجات الهواتف، وقامت بإطلاق منصة جديدة للواقع الافتراضي والمعزز بدعم تقنيات الجيل الخامس.

الكثير من تقنيات الذكاء الاصطناعي ظهرت مع الهواتف الذكية من خلال تقنيات التصوير وسرعة معالجة البيانات والتعرف على المشاهد، وغيرها من الأشياء. كما قامت كوالكوم بالكشف عن منصة خاصة بالذكاء الاصطناعي لتطوير الروبوت وتقنيات الأتمتة الآلية وغيرها.

يتزامن مع كل حدث تقني، ظهور تقنيات غريبة بعض الشيء من شركات مختلفة، وقد شهد كونغرس الهواتف العالمي بعضها هذا العام. حيث طرحت إل جي على سبيل المثال هاتفها G8 مع تقنية الحماية بالتعرف على الكف على غرار التعرف على الوجه وغيره. فيما ذهبت شركة كوالكوم للكشف عن دعم تقنية جديدة للشحن السريع واللاسلكي، أما هواوي فأعلنت عن هاتفها القابل للطي مع سرعة شحن رهيبة بقوة 55 وات.

كان من بين الأشياء الملفتة للنظر في كونغرس الهواتف العالمي في برشلونة، ظهور هاتف مع بطارية 18,000 ملي أمبير من شركة Energizer يوازي في سمكه ثلاثة هواتف آيفون. بينما حضرت مايكروسوفت على الجانب الأخر مع جهازها الجديد Azure Kinect بدعم الخدمات السحابية والذي يستخدم للأعمال، بجانب الكشف عن نظارة الواقع المختلط HoloLens 2. فيما قامت نوكيا بإطلاق هاتف جديد مع كاميرا خلفية بخمسة عدسات لتقدم رقمًا قياسيًا في هذا المجال بالنسبة للشركات المعروفة. أما سوني فقد أعلنت عن عدد من الهواتف يتقدمها Xperia 1 الذي يأتي بطول فارع رغم أن حجم الشاشة 6.5 بوصة وذلك بسبب الأبعاد المستخدمة بطريقة مختلفة.

ومن الأشياء التي كانت جديدة ومثيرة أيضًا في MWC19، إطلاق ذاكرة microSD بسعة 1 تيرا بايت لأول مرة واتاحتها للمستهلكين، وذلك بفضل شركتي Western Digital وMicron.

استغلت شركة لينوفو الحدث للكشف عن جهاز لوحي جديد باسم Tab V7، لكن هذا الجهاز تزامن مع إعلان الشركة عن مجموعة من الحواسيب ضمن سلسلتي Thinkpad وIdeapad، وكذلك جهاز Chromebook 14e ، بالإضافة إلى إطلاق سماعتين لاسلكيتين تتناسبان مع أجهزتها والأجهزة الأخرى لتجعل الشركة من كونغرس الهواتف العالمي موعدًا لإظهار بعض تقنيات الحاسوب ومنتجاته. فيما حضرت هواوي في هذا القسم مع إطلاق حاسبها MateBook X Pro.