أخباراقتصاد عربيعام

” التوك توك ” يفوز بالمركز الأول لاختيار أفضل مشروع فى ختام المسابقة والبرنامج المتخصص للتميز فى السياسات العامة


كتب: فتحى السايح      

حصد فريق دراسة التكلفة والعائد فى قرار ” التوك توك” المركز الأول ضمن اختيار أفضل مشروع فى ختام المسابقة والبرنامج المتخصص للتميز فى السياسات العامة، والذى ينظمة مركز الدراسات الاقتصادية والمشروعات الدولية الخاصة ” سايب ” .

وجاء فى المركز الثانى فريق مجموعة دراسة المعالجة الضريبية لإذون وسندات الخزانة.

ونظم المركز المصري للدراسات الاقتصادية بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة ” سايب ” المسابقة بعنوان “برنامج التميز في السياسات العامة”، بهدف إعداد وبناء كوادر مستقبلية من المشاركين في عملية صناعة القرار الاقتصادي في ظل آليات اقتصاد السوق من خلال وضع منهج علمي لصناعة القرار الاقتصادي يتناول كافة الأبعاد العلمية والعملية للسياسات العامة مع التركيز على منهجية “تحليل التكلفة والعائد” كأسلوب لتقييم القرارات بأنواعها.

وعرض المشاركون في البرنامج خلال الحفل المشاريع الخاصة بهم والتي أشتملت على مقترحات بحثية لتحليل التكلفة والعائد لبعض القرارت الاقتصادية في إطار مسابقة لاختيار أفضل مشروع.

وشارك أعضاء لجنة التحكيم وهم، د. خالد زكريا أمين أستاذ الأدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجانعة القاهرة، د. رضا فرحات محافظ الاسكندرية الاسبق، شريف سامى رئيس الشركة القومية لإدارة الاصول والاستثمار، د. ضياء نور الدين استاذ مساعد بالجامعة الامريكية، كريم سرحان الشريك بمكتب شرقاوى وسرحان للمحاماه والاستشارات القانونية، ود.ماجد عثمان الرئيس التنفيذى للمركز المصرى لبحوث الرأى العام” بصيرة “، هانى توفيق الرئيس السابق للجمعيتين المصرية والعربية للاستثمار المباشر.

وشارك فى الحفل الدكتورة عبلة عبد اللطيف المدير التنفيذى ومدير البحوث بالمركز المصرى للدراسات الاقتصادية، ورنده الزغبى مديرة برامج مصر مركز المشروعات الدولية الخاصة ” سايب”، عمر مهنا رئيس مجلس ادارة المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، كما شارك الدكتور أحمد جلال وزير المالية الأسبق، وفى ختام الحفل تم تسليم جميع المشاركين بالمسابقة شهدات تقدير، وأعلن عضو لجنة التحكيم هانى توفيق الرئيس السابق للجمعيتين المصرية والعربية للاستثمار المباشر أسماء الفائزين بالمركزين الاول والثانى وتم تكريمهم ومنحهم الجائزة .

وتضمنت المسابقة 6 دراسات لتحليل التكلفة والعائد هى: دراسة التكلفة والعائد لقرار وقف ترخيص التوك توك، تحليل التكلفة والعائد من فرض رسوم حماية على واردات البيليت وحديد التسليح، تحليل التكلفة والعائد لقرار مد خفض رسم الصادر على بعض مكونات الأعلاف الزراعية، تحليل التكلفة والعائد لإنشاء مجلس قومى للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، الدولار الجمركى وتأثيره على السلع وعوائد تحريره على الاقتصاد، تعديل المعالجة الضريبية على أذون وسندات الخزانة آليات اتخاذ القرار والآثار المتوقعة، وفاز فريق دراسة التكلفة والعائد فى قرار ” التوك توك” بالمركز الأول، وجاء فى المركز الثانى فريق دراسة المعالجة الضريبية لإذون وسندات الخزانة.

بداية قالت الدكتورة عبلة عبد اللطيف المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز المصرى للدراسات الاقتصادية، أن هذا الحفل يأتى تتويجا لجهود استمرت على مدار أربعة أشهر، وهى فكرة مشتركة بين المركز المصرى ومركز المشروعات الدولية الخاصة ” سايب “، والفكرة جاءت لتجهيز رواد للاعمال من الشباب والبعد عن اتخاذ قرارات خاطئة حتى لا تكون أكثر كلفة، وتفهم الدارسين والباحثين للفكرة ودراسة التكلفة والعائد قبل اتخاذ القرار .

واختتمت عبد اللطيف كلمتها بالشكر لجميع المشاركين فى البرنامج من الصفين الثانى والثالث بالجهات المختلفة، ووجهت الشكر للجنة تحكيم مشروعات تخرج المشاركين

وقال الدكتور أحمد فكرى عبد الوهاب عضو مجلس إدارة المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، أن هذا البرنامج يهدف لتدريب الصفين الثانى والثالث بالجهات المختلفة على دراسة التكلفة والعائد قبل اتخاذ أى قرار أو سياسة، ليكون القرار مبنيا على دراسة كاملة لكافة الأبعاد .

فيما أضاف لدكتور أحمد جلال وزير المالية الأسبق ، على أهمية أن تكون كافة القرارات والسياسات مدروسة لضمان تحقيق الهدف المطلوب، مؤكدا أن تقييم السياسات الاقتصادية لا يجب أن يتم بمعزل عن الإطار السياسى، لأن ما هو صحيح فنيا فى بعض الحالات قد لا يكون غير مناسب سياسيا، مشددا على أن الإصلاح السياسي عنصر لا غنى عنه لتقدم أى دولة قالت وقالت رانده الزغبى مدير برامج مصر بمركز المشروعات الدولية الخاصة ” سايب “، أن المركز جزء من غرفة التجارة الأمريكية فى واشنطن، ويعمل فى مصر منذ أكثر من 25 عاما، ويتركز اهتمامه خلال سنوات عمله فى مصر على إصلاح الهياكل المؤسسية، والوصول لمستويات ريادة الاعمال للشباب فى المجالات المختلفة ، مشيرة إلى أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والعمل على إنهاء مشكلاتهم ، مضيفاً أن أعداد رواد الأعمال سيفتح المجال لتولى القيادات فى المستقبل.