أخبارصحةعام

أستاذ مسالك يوضح أحدث علاجات إضطرابات التبول والمثانة العصبية

كتبت ايمان الواصلي

صرح الدكتور حسن سيد شاكر أستاذ جراحات المسالك البولية بجامعة عين شمس أن إضطرابات التبول والمثانة العصبية وآلام الحوض المزمنة هى إضطرابات عصبية تصيب أعصاب المثانة وتؤدى الى أعراض كثيرة مختلفة كالتردد على الحمام بكثرة والسلس البولى وآلام الحوض وغيرها , والعلاج يبدأ بالتشخيص الدقيق لمثل هذه الحالات .
وقال الدكتور حسن سيد شاكر أن إضطرابات التبول وآلام الحوض تشمل السلس البولى , والتبول اللا إرادى الليلى والإحتباس البولى الكامل والغير كامل , وآلام الحوض المزمنة .
وأضاف الدكتور حسن سيد شاكر أنه يتم إستخدام جهاز دراسة ديناميكية التبول وذلك للتشخيص الدقيق وتحديد الأسباب المختلفة لإضطرابات التبول , وهذا الجهاز الوحيد القادر على قياس وظيفة المثانة والصمام البولى , وتقوم الدراسة بالتفرقة بين الأسباب المختلفة لكل من إضطرابات التبول على حدة وبذلك يتحسن جدا نتائج العلاج .
وأوضح الدكتور حسن سيد شاكر أن التنبية الكهربائى لأعصاب الحوض يعتبر من أحدث التقنيات للعلاج الغير جراحى وغير الدوائى لإضطرابات التبول وهذا العلاج عبارة عن جلسات يتم فيها وضع أداة صغيرة على حوض المريض ترسل إشارات تنبية لأعصاب الحوض وذلك لمدة نصف ساعة على مدار شهر فى 12 جلسة .
وأكد الدكتور حسن سيد شاكر ان العلاج بالمنظار يتضمن حقن مواد لتقوية صمام التبول وذلك فى السلس البولى الإجهادى , وحقن مواد لإضعاف صمام التبول وذلك فى الإحتباس البولى العصبى , وحقن مواد بالمثانة لإضعاف الإنقباضات غير الطبيعية فى حالات المثانة العصبية , كما أن العلاج بالعمليات البسيطة تشمل تركيب أنسجة صناعية أو طبيعية لرفع عنق المثانة وتصليح السقوط المهبلى أو الشرجى وهى عمليات بسيطة جدا ويخرج المريض من المستشفى فى نفس اليوم .
وأشار الدكتور حسن شاكر أن العمليات المتقدمة للحالات المعقدة هى عمليات ذات نجاح عالى فى الحالات التى لا يمكن علاجها بالطرق الأبسط ومنها تكبير المثانة وعمل صمام تبول وتحويل البول , كما أن زرع أجهزة التنبية الكهربائى للأعصاب العجزية يعتبر من العلاجات المتقدمة لعلاج الحالات المستعصية من السلس البولى والإحتباس البولى .