الرئيسية / أخبار / المجلس القومي للطفولة والأمومة “خطة العمل الخاصة بمبادرة دوّي لتمكين البنات الأطفال “

المجلس القومي للطفولة والأمومة “خطة العمل الخاصة بمبادرة دوّي لتمكين البنات الأطفال “

كتبت اية حسين

عقد المجلس القومي للطفولة والأمومة ورشة عمل على مدار يومين لوضع التصور النهائي وتدشين بدء العمل علي وضع خطة متكاملة للعمل علي تمكين البنات وتصميم الحملة التوعوية الخاصة بتفعيل مبادرة دوّي. وذلك بدعم فني من يونيسيف مصر و متخصصين في التغيير المجتمعي من جامعة بنسلفانيا.
وتأتي هذه المبادرة بالشراكة مع الجهات الوطنية كوزارة التربية والتعليم والصحة والشباب والرياضة والتضامن الإجتماعي والمجلس القومي للمرأة، وبمشاركة المجتمع المدني أيضاً بقطاعيه الأهلي والدولي متمثل في جمعية الطفولة والتنمية بأسيوط وهيئة بلان انترناشيونال وهيئة انقاذ الطفولة. حيث تقوم هذه المبادرة على التجارب الناجحة لجهود الوزارات والمجتمع المدني من أجل إرساء ثقافة داعمة للبنت.
هدفت ورشة العمل إلى الخروج بخطة عمل تشاركية متكاملة بأهداف محددة ومؤشرات قياس بما يتماشى مع اهداف خطة التنمية المستدامة مصر 2030 وفي هذا السياق أشارت الدكتورة عزة العشماوي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة إلى ان خطة التنفيذ سوف ترتكز على الإجراءات العملية التي من شأنها التشجيع على التغيير الإيجابي الفعال من خلال مشاركة الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى أنشطة الحوار المجتمعي وإقامة الصلات مع مقدمي الخدمات.
كما أضافت ان هذه المبادرة ستكون منصة للبنات للتحدث عن قضاياهم ومشاركتهم الفعاله ملفتة إلى أن هذه المبادرة ستعمل على اتاحة الخدمات لهن واكسابهن المعارف والمهارات الحياتية المختلفة والتي تعمل على تمكينهن وانخراطهن بشكل إيجابي في المجتمع بالإضافة إلى أن هذه المبادرة ستقوم على إلقاء الضوء على النماذج والممارسات الإيجابية والتي تعمل على خلق بيئة مواتية لهن من خلال حراك مجتمعي واستراتيجية مستدامة تحد من التمييز والعنف والممارسات الضارة ضد البنات. ستقوم المبادرة على عدة محاور اساسيه تهدف إلى مشاركة البنات أنفسهن وأن يكون لهن صوت مسموع، كما اكدت ان هذه المبادرة ستجوب كافة المحافظات بداية من صعيد مصر .
كما أشارت العشماوي الممارسات الضارة لازالت مستمرة ومازال هناك دوائر مفرغة من تلك الممارسات التي تعيق نمو الفتيات الأطفال وتطورهن الايجابي بالإضافة إلى تقليل فرصهن في حياة أفضل وأن يكون لها دور فعال في المجتمع الأمر الذي يتطلب العمل على تغيير المعتقدات والممارسات التميزية من خلال فهم الدوافع وراءها.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليوم اورنج مصرتوقع اتفاقية مع ” مواصلات مصر ”

كتبت ايمان الواصلي ...