أخباراتصالات وتكنولوجياعام

محطة هونغتشياو للقطارات تبدأ بتركيب الأبراج والأجهزة الداعمة لشبكة الجيل الخامس لتصبح محطة القطارات الأولى المزودة بتقنية الجيل الجديد للاتصالات في العالم

كتبت اية حسين

 بدأت محطة هونغتشياو للقطارات ببلدية شانغهاي قبل أيام أعمال تركيب الأبراج والأجهزة الداعمة لشبكة الجيل الخامس للاتصالات، ويتوقع أن تصبح محطة القطارات الأولى المزودة بتقنية الجيل الجديد للاتصالات في العالم.

وتعد محطة هونغتشياو للقطارات بشانغهاي من أكبر محطات الصين، ورغم أن مساحتها أصغر من محطة بكين الجنوبية للقطارات، إلا أنها تستقبل 200 ألف مسافر يوميا، وهو رقم أعلى بكثير من عدد المسافرين الذين تستقبلهم محطة بكين الجنوبية.

وتعتمد المحطة المزودة بشبكة الجيل الخامس على تقنية النظام الرقمي الداخلي لشبكة الجيل الخامس التي طورتها شركة هواوي الصينية، حيث تم استخدام تقنية الجيل الخامس لأول مرة لإرسال الصور فائق الدقة خلال عملية التفتيش الأمني ومساعدة الركاب على إجراء مكالمات الفيديو عالية الجودة. وبفضل البنية التحتية للمعلومات، ستتحول المحطة إلى محطة سكك حديدية ذكية تدريجيا.

و كما أشار خبراء إلى أن بدء العمل في المحطة لتزويدها بشبكة الجيل الخامس يشكل معلما هاما في عملية استخدام شبكة الجيل الخامس للغرض التجاري في بلدية شانغهاي لتحقيق أهداف شانغهاي لـ”بناء مدينة تغطيها شبكة اتصالات متنقلة وشبكات نطاق عريض ثابتة ذات سرعة عالية تصل إلى 1 جيجابت/ ثانية. وفي الوقت نفسه، يمثل هذا التوجه أحد المعالم الهامة لتطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس في الصين.

و كما يعتبر الاتصال الداخلي تطبيقا هاما لتقنية الجيل الخامس، وصرح رئيس قسم تسويق منتجات الشبكة اللاسلكية بشركة هواوي تشو يويه فنغ، إن شركة هواوي أطلقت مشروعا تجريبيا للتغطية الداخلية لشبكة الجيل الخامس غير المستقلة (NSA) في سبتمبر 2018، كما أكملت جميع الاختبارات لشبكة الجيل الخامس المستقلة (SA) في ديسمبر 2018، لتصبح بذلك أول شركة منتجة للمعدات تنجز الاختبارات.

وتتسم منتجات هواوي الخاصة بنظام الاتصال الداخلي الرقمي، بمزايا متعددة بفضل استخدامها لرقاقة طورتها الشركة بشكل مستقل، لتقديم تجربة أفضل للمستخدم.

و كما أشار تشو إلى أن الكثير من الخدمات ستكون متاحة في المستقبل بفضل تقنية الجيل الخامس لشركة هواوي منها خدمة الواقع الافتراضي والواقع المعزز وتحديد المواقع بدقة، كما ستجعل تقنية الجيل الخامس إدارة المتاجر ورصد تدفق الزوار والإعلانات أكثر ذكاء. وأضاف أن شركة هواوي أجرت تعاونا معمقا مع شركائها في مجالات عديدة لتسريع تطوير صناعة شبكة الجيل الخامس وإجراء التعاون في مجال المباني الذكية والاستشارة الطبية الافتراضية والنقل بالسكك الحديدية وغيرها من المجالات لتعزيز التنمية الذكية الشاملة للمجتمع.

ومن أجل تسريع وتيرة استخدام تقنية الجيل الخامس في الأغراض التجارية وتعزيز بناء البنية التحتية الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي والإنترنت الصناعي للأشياء، اقترحت بلدية شانغهاي بناء مدينة تغطيها شبكة اتصالات متنقلة وشبكات نطاق عريض ثابتة ذات سرعة عالية تصل إلى 1 جيجابت/ ثانية لتكون رائدة في تطبيق تقنية شبكة الجيل الخامس، حيث أجرت اختبارات في الهواء الطلق، وشجعت التشغيل التجريبي لشبكة الجيل الخامس لأغراض تجارية، وتم نشر 10 آلاف محطة لشبكة الجيل الخامس على نطاق واسع مما يجعل شانغهاي المصدر الرئيسي للتطبيقات المبتكرة لشبكة الجيل الخامس.

ومن المقرر أن يتم تغطية محطة هونغتشياو للقطار بشانغهاي بشبكة الجيل الخامس خلال العام الجاري حيث سيتمكن المسافرون من التمتع بخدمات شبكة الجيل الخامس السريعة والسهلة كما ستشهد كفاءة إدارة المحطة وجودة الخدمات ارتفاعا ملحوظا.