أخباراتصالات وتكنولوجياعام

إنطلاق الشهر المقبل “أسبوع البحرين للشركات الناشئة” من 3 -7 مارس

كتبت اية حسين

تستضيف مملكة البحرين الشهر المقبل “أسبوع البحرين للشركات الناشئة”الذي  يقام في الفترة ما بين 3-7 مارس المقبل،  و يسلط الضوء على الجهود التي تبذلها المملكة لتعزيز دورها كمركز إقليمي لريادةالأعمال في إطار استراتيجيتها للتنويع الاقتصادي والسعي المتواصل لتنفيذ رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

ويتضمن الحدث سلسلة من الفعاليات الملهمة التي تستهدف مجتمع الشركات الناشئة بمشاركة عدد من رواد الأعمال والمستثمرين والشركات.

و كما يوفر الحدث  لمجتمع الشركات الناشئة منصة رائدة للتواصل والتعرف على منظومة الشركات الناشئة التي أسستها البحرين بفضل أطرها التنظيمية والاقتصادية الداعمة للأعمال، وذلك من خلال منتديات تقام بتنظيم من مجلس التنمية الاقتصادية، والشريك الاستراتيجي صندوق العمل “تمكين”، وبالتعاون مع مجتمع الشركات الناشئة.

وصرح سعادة السيد خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية بأن أسبوع البحرين للشركات الناشئة يعتبر من الفعاليات الملهمة لرواد الأعمال والمستثمرين والتي تشجع الابتكار والنمو في البيئة الحاضنة للشركات الناشئة. مضيفاً بأن المناخ التنظيمي الذي أرسيناه في السنوات الأخيرة قد وفر أساساً متيناً لمجتمع الشركات الناشئة، ونتطلع إلى تبادل المعرفة والأفكار، والفرص المتاحة في البحرين مع المشاركين في فعاليات الأسبوع.

كما صرح  الدكتور إبراهيم جناحي، الرئيس التنفيذي لتمكين: يسرنا في تمكين أن نكون شريكا استراتيجيا لأسبوع البحرين للشركات الناشئة للمرة الثانية، مما يؤكد التزامنا بمساعدة المواهب الواعدة في تطوير المهارات المناسبة لاقتصاد المعرفة. هذه هي المهارات التي نحتاج إلى تشجيعها وتطويرها داخل البحرين. يأتي الإعلان عن أسبوع البحرين للشركات الناشئة بعد أسابيع فقط من إعلان “تمكين” لأول برنامج مواهب في المنطقة خصيصًا في الخدمات المالية الذييركز على تدريب وتطوير البحرينيين في مجال تقنية التكنولوجيا المالية، وهو أحد أسرع القطاعات الناشئة نمواً”.

وسوف يستقطب الحدث عدداً كبيراً من أصحاب الاختصاص الرئيسيين، بما في ذلك المستثمرين والشركات والمسرعات والحاضنات والمؤسسات التعليمية والمؤسسات الحكومية، ومن المتوقع أن يحضر أكثر من 2500 مشاركاً الفعاليات التي تستمر أسبوعاً كاملاً وتضم أكثر من 20 متحدثاً ومسابقتين للشركات الناشئة.

وتتضمن فعاليات الاسبوع، منتدى أنباوند البحرين “Unbound Bahrain”الحدث الرئيسي ضمن أسبوع البحرين للشركات الناشئة. ويعرض هذا المهرجان العالمي للابتكار بعضاً من المشاريع الناشئة والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكاراً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقمة التفكير غير الاعتيادي “Unreasonable Thinking Summit”وهو منتدى يقام على مدار يومين ويتناول قضايا الابتكار وتكنولوجيا الإحلال المصممة لتثقيف وتحفيز مجتمع الأعمال البحريني، وخاصة رواد المشاريع الناشئة.

وسيتضمن الأسبوع برامج تدريبية متخصصة لتشمل برنامج ريادة الأعمال التدريبي “Entrepreneurship Training”وهو عبارة عن ورش عمل تهدف إلى مناقشة الفرص المتاحة والتحديات التي تواجه رواد الأعمال بدءاً من الفكرة ووصولاً إلى تنفيذ خطة العمل.وبرنامج البحرين التكنولوجيا المتطورة “Bahrain Deep Tech Programme”على مدة ثلاثة أيام يشارك فيه الخبراء من حملة الدكتوراه والباحثين ورجال الأعمال، بهدف مناقشة وعرض التقنيات المتطورة وكيفية تحويل أفكارهم إلى فرص تجارية.

كما سيشمل برنامج الأسبوع جولة تعريفية لبيئة رواد الاعمال بالبحرين “StarUp Bahrain Ecosystem Tour”من خلالها يجتمع المشاركون في فعاليات الأسبوع مع المؤثرين الرئيسيين في قيادة تكنولوجيا الإحلال التي تؤكد على مكانة البحرين كوجهة مفضلة للشركات الإقليمية الناشئة.

وفعالية إربن إكسبيرينس “Urban Experience”للتواصل بين مجتمع الشركات الناشئة، لتبادل الأفكار فيما بينها، وتحديد مجالات التعاون والشراكات المحتملة. وبالإضافة إلى فعالية مسرعة أعمال فلات سكس لابز- البحرين“Flat6Labs Bahrain”التي تتيح الفرصة لرؤية الشركات الناشئة وهي تعرض مشاريعها الملهمة على المنصة أمام جمهور من المستثمرين، والمؤسسات الحكومية وقيادات الأعمال، وتفتح المجال أمامها لإمكانية إطلاق استثمارات جديدة وعقد اتفاقات تجارية مستقبلية.

كما  يستضيف أسبوع البحرين للشركات الناشئة مجموعة من المتحدثين البارزين من مختلف أنحاء العالم، ومنهمالرئيس التنفيذي لشركة”تنمو”، أولى شركات التمويل الاستثمارية؛ وتيم دريبر، أحد أشهر أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية في العالم؛ ووليد البلاع، من صندوق الاستثمار المخاطر “إس تي في” أكبر صندوق لرأس المال الاستثماري في المنطقة والمؤسسة الرائدة على ساحة الاستثمار في الشرق الأوسط؛ووجيهة عوض، خبيرة التكنولوجيا المالية والخدمات المصرفية الرقمية في مجموعة البركة المصرفية في البحرين.

تجدر الإشارة إلى أن البحرين تعدّ مقراً إقليميا لمجموعة نشطة من الشركات الناشئة، مع وجود أكثر من 90 شركة لتشمل مجموعة كبيرة من الشركات الناشئة تعمل في مجال التكنولوجيا، بدعم من 23 حاضنة أعمال، وأربع مسرعات أعمال وبيئة تنظيمية توفر دعم ومختلف أنواع التمويل مما تتيح أمام الشركات الناشئة فرصة اختبار منتجاتها وخدماتها المبتكرة. وقد أصبحت الشركة الناشئة سكبليونو القائمة على التكنولوجيا أول شركة تنجح في الحصول على تمويلللتوسع في عملياتهامن مؤسسة كويتية لتمويل رأس المال المخاطر “KISP Ventures”. ويعدّ منهج البحرين العملي في التحول نحو الاقتصاد الرقمي، خطوة فاعلة لدعم الشركات الناشئة في ظل الإسهام الكبير الذي تقدمه التكنولوجيا والابتكار لتحول القطاعات الاقتصادية حول العالم.