أخباراقتصاد عربيعام

رئيس جمعية الغاز المسال: صياغة احترافية لعقود “الغاز” مع المستثمرين .. وراء ثورة الإكتشافات الجديدة

كتبت ايمان الواصلي

محمد سعد الدين: عقود الغاز الجديدة مع المستثمرين الأجانب على طريقة “اكسب وكسبنى” فأشعلت ثورة الإكتشافات

القاهرة: 19 / 2/ 2019

كشف الدكتور محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات، ورئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى الغاز السائل، بأن الثورة التى حققتها الحكومة على صعيد الإكتشافات الجديدة فى مجال الغاز، تأتى نتيجة لصياغة العقود مع المستثمرين الأجانب بشكل احترافى مستحدث وفقا لنظام “win-win situation”،”اكسب وكسبنى”، معتبرا ذلك بأنه تغيير جذرى فى طريقة تفكير الدولة مع المستثمرين.
وأوضح سعد الدين، بأن خطة وزير البترول طارق الملا، التى أحدثت تلك الثورة فى عالم الإكتشافات جائت وفقا لتوجهات القيادة السياسية التى تسابق الزمن فى إحداث التنمية الحقيقية للإقتصاد وفقا للتفكير العلمى السليم وتجارب الدول الناجحة فى هذا المجال.
وأشاد رئيس جمعية مستثمرى الغاز، بجهود وزارة البترول فى تغيير فكر الموظف الحكومى لعقلية استثمارية، والتخلى عن الإرث القديم الذى ورثه الموظف عن أجداده، والذى تسبب فى خسارة مصر لمئات الفرص وهروب ألاف المستثمرين من السوق المصرى، مشيرا بأن العقود القديمة كانت تعتمد على بنود مهربة للمستثمرين فى قطاع اكتشافات الغاز، فكان فى السابق تحصل الشركات الاجنبية على 20%، والنسبة الباقية تقسم إلى 15% للمستثمر و85% للدولة، فكان المستثمر يشعر بأنه لا جدوى له من العمل فى مصر.
أما العقود الحالية فتمت صياغتها وفقا لأساليب علمية وتجارب دول مجاورة حققت انجازا كبيرا فى عالم الإكتشافات، فالأن يحصل المستثمر على نسبة 40% ، والنسبة الباقية تقسم إلى 35% للمستثمر و65% للدولة، فتحولت مصر من دولة مستوردة للغاز إلى مصدّره له.
من ناحية أخرى، أضاف سعد، بان قانون تنظيم الغاز الجديد سيجلب مئات المستثمرين ‏المحليين والأجانب للعمل بالسوق المصري خلال السنوات الخمسة ‏المقبلة، وسيكون نواه لاكتشافات جديدة أخرى ستجعل مصر مركزًا إقليميًا للغاز ‏على مستوى الشرق الأوسط، وأهم المنتجين له عالميا‎