الرئيسية / أخبار / محمد كفافى ….«I-score» تصدر سجل الضمانات المنقولة مارس .. وقاعدة بيانات الـ SMEs فى يناير السجل يعطى الأولوية لمسجل الضمانات فى الحجز على الضمانة، بما يحقق حماية حقوق الدائنين

محمد كفافى ….«I-score» تصدر سجل الضمانات المنقولة مارس .. وقاعدة بيانات الـ SMEs فى يناير السجل يعطى الأولوية لمسجل الضمانات فى الحجز على الضمانة، بما يحقق حماية حقوق الدائنين

كتبت ايمان الواصلي

 

صرح  الاستاذ محمد كفافى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى «I-score»، إن الشركة توصلت إلى اتفاق مع 3 بنوك للبدء فى التشغيل التجريبى لنظام سجل الضمانات المنقولة خلال يناير المقبل، تمهيداً لإصدار السجل رسمياً فى مارس 2018.

 

وأشار إلى أن تكلفة تدشين سجل الضمانات المنقولة تُقدر بنحو 30 مليون جنيه شاملة نظام التشغيل والمبنى والمعدات، مضيفاً أن شركة «LOXON» المجرية هى التى فازت بإدارة نظام التشغيل، وهى الشركة التى تُدير خدمات سجل الضمانات فى المجر، بالإضافة إلى امتلاكها فرعاً فى دبى.

وحول تكلفة تقديم الخدمة أوضح الاستاذ محمد كفافي أن مصاريف فتح الحساب للعميل لتسجيل الضمانات الخاصة به على النظام تُقدر بـ ألف جنيه تُدفع مرة واحدة، فيما تُقدر تكلفة تقديم الخدمة بـ 15 فى الألف بحد أقصى 500 جنيه وحد أدنى 50 جنيها على كل عملية، مشيراً إلى أن السجل يعطى الأولوية لمسجل الضمانات فى الحجز على الضمانة، بما يحقق حماية حقوق الدائنين، بينما تتم عملية تقدير قيمة الضمانة من خلال المثمنين التابعين للبنك.

وتوقع كفافى وفقاً لدراسة أجرتها «I-score» أن يستقطب السجل خلال فترة من 6 أشهر إلى عام نحو 60 ألف ضمانة، مؤكداً أن النظام مفتوح إلى كافة المؤسسات التى تتعامل على ضمانات، كما سيتم إتاحة خدمات الإستعلام على الضمانات للعملاء.

وفيما يتعلق بقاعدة بيانات المشروعات الصغيرة والمتوسطة قال رئيس شركة «I-score» إن شركته تنتهى خلال الفترة الراهنة، مع مؤسسة S&P التى تُقدم الدعم الفنى بهذا الشأن، من وضع منظومة الجدارة الائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تم الاستعانة بـ 7 آلاف عميل كعينة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالسوق المصرية، متوقعاً إطلاق قاعدة البيانات فى يناير المقبل.

وأضاف أن الشركة تمتلك على قاعدة بياناتها 80 ألف تسهيل ائتمانى للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وفقاً للتعريف الموحد الذى أصدره البنك المركزى مؤخراً بحجم تمويلات تصل إلى 90 مليار جنيه، مشيراً إلى أن قاعدة بيانات الشركة حالياً تتضمن 13.5 مليون عميل من بينهم 220 ألف شركة صغيرة ومتوسطة.

وعن الخدمات الجديدة التى تستهدف الشركة إطلاقها أوضح سيادته أن الشركة تدرس حالياً تقديم خدمة الاستعلام الائتمانى عن طريق المحمول مع أحد البنوك تمهيداً لإطلاقها فى 2018.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رايز أب تختار ١٥ شركة إقليمية ناشئة للتأهل إلى نهائيات مسابقة ”Pitch by the Pyramids“

كتبت – اية ...