أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيصحةعام

مصر تشارك في فعليات المنتدى الرابع للصحة الرقمية تحت شعار “الصحة الرقمية: تحد اجتماعي.. التزام” بتونس

كتبت اية حسين

على مدار الفترة من السابع إلى التاسع من فبراير الحالي 2019، تشارك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أعمال المنتدى الدولي الرابع للصحة الرقمية، والمنعقد في مدينة الحمامات، بدولة تونس، تحت شعار “الصحة الرقمية: تحد اجتماعي.. التزام”.
وتمثل الوزارة في فعاليات المنتدى المهندسة هدى دحروج القائم بأعمال الادارة المركزية للتنمية المجتمعية ومدير مشروع التنمية المجتمعية الشاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في جلسة تحت عنوان “العلاج عن بُعد والصحة الإلكترونية في خدمة الصحة العالمية”، حيث تستعرض مشروعات وجهود الوزارة في مجال التشخيص عن بعد ودعم الرعاية الصحية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وخلال الجلسة تشير إلى دور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفعال في تعزيز التنمية المجتمعية باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وسعيها الدائم للحد من الفقر وتحسين جودة الحياة وتوفير فرص تعليمية وصحية أفضل للفئات الأولى بالرعاية والتي يأتي على رأس أولوياتها رفع كفاءة وتطوير الخدمات الطبية والصحية المقدمة على المستويات الوطنية والمحلية، من خلال بناء وتطوير منظومة التشخيص عن بعد كنموذج رائد في تعزيز تلك الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين، حيث تلقي الضوء على تجربة مشروع التشخيص عن بعد في عدد من المناطق النائية وكيف تمت الاستعانة بالأدوات والتطبيقات التكنولوجية، إضافة إلى استخدام أسلوب التوعية المبسط للأفراد بأهمية التشخيص عن بعد كأسلوب أمثل لعلاج الحالات الصحية في المناطق البعيدة بدلًا من التكاليف الباهظة في السفر والانتقال للوصول إلى المراكز الطبية الكبرى.
كما تستعرض دحروج لمحة عن المبادرة الرئاسية للتشخيص عن بعد والتي تم الإعلان عنها في نوفمبر من العام الماضي 2018، والتي تستهدف التوسع في وحدات التشخيص عن بعد لشمل كافة المناطق والمحافظات المصرية وتصل بخدماتها إلى فئات المواطنين المختلفة.
يشارك في هذا المؤتمر أكاديميون وممثلون للقطاع الخاص والحكومات والمنظمات المجتمعية من مختلف الدول الأوروبية والأسيوية والشرق الأوسط، ويناقش المؤتمر أحدث الأبحاث والخدمات الطبية في عدة محاور منها التشخيص عن بعد، وخدمات الرعاية الصحية الرقمية، والنظم الصحية المعلوماتية، ولائحة وشروط التشخيص عن بعد وذلك من أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة.