أخباراقتصاد عربيعام

رئيس الحكومة اللبناني يعلن عن تشكيل حكومته الجديدة وتعيين 4 وزيرات لتعزيز وتمكين دور المرأة

كتبت اية حسين

حمل إعلان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري عن تشكيل حكومته الجديدة، وتعيين 4 وزيرات، ما يؤكد رغبته في تعزيز وتمكين دور المرأة، ومن بينها تعيين “ريا الحسن” وزيرة للداخلية، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في الوطن العربي.
و”فيوليت الصفدي” هي الوزيرة التي تتولى هذه وزراة الدولة لشؤون التأهيل الاجتماعي والاقتصادي للشباب والمرأة، كانت مقدمة برامج تلفزيونية، قبل أن تصبح عقيلة النائب السابق عن طرابلس محمد الصفدي، وبعد أن عملت مستشارة إعلامية له في وزارتي الاقتصاد والمالية في الفترة الممتدة من عام 2010 حتى 2014.
أما وزيرة التنمية الإدارية “مي شدياق”، تعرضت سابقاً لعملية تفجير، متهم فيها “حزب الله” بالإعداد والتخطيط لها، ولديها مواقف عالية السقف لمعارضة “حزب الله” ونشاطه في لبنان والمنطقة.
وشدياق هي أستاذة جامعية منذ عام 1997، وكانت صحفية معروفة بمواقفها السياسية المناهضة لوجود النظام السوري في لبنان سابقاً، ومن أبرز شخصيات تحالف 14 مارس/آذار.
وللمرة الأولى أيضاً تتولى وزارة الطاقة والمياه في لبنان امرأة هي “ندى البستاني”، أم لطفلة، من منطقة كسروان شمالي بيروت، تابعت دراساتها العليا في الاقتصاد في المدرسة العليا للتجارة في باريس، وعملت سابقاً مستشارة لوزير الطاقة والمياه