أخباراقتصاد عربيبنوكعام

رئيس الوزراءيعقد لقاء السكرتير التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة

 

كتبت اية حسين

إلتقى الدكتور مصطفى مدبولي،  رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فيرا سونجوى، السكرتير التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة.  وحضر اللقاء،  الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.

 

فى بداية اللقاء رحب رئيس مجلس الوزراء بالتعاون القائم بين مصر واللجنة الاقتصادية لأفريقيا، مؤكداً تطلعنا لمزيد من التعاون خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، وبما يعود بالنفع والتنمية على شعوب القارة.

 

وأشادت سونجوى بالتنسيق القائم بين اللجنة ووزارة التخطيط فى مصر حيال خطط التنمية، وفى مقدمتها خطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠، وأجندة التنمية فى أفريقيا ٢٠٦٣، هذا بالإضافة إلى آليات إدارة الصناديق السيادية. 

 

وأضافت السكرتيرة التنفيذية للجنة الاقتصادية لأفريقيا أن اللجنة تعمل على مساعدة دول القارة الأفريقية على إدماج أجندة ٢٠٦٣ ضمن خططها التنموية على المستوى القومى، مشيدة بما إتخذته مصر من إجراءات فى هذا الصدد. 

 

وأكدت سونجوى أن اللجنة تعمل كذلك على مساعدة الدول الأفريقية على إيجاد وسائل مبتكرة لتمويل استثماراتها، لا سيما وأنه لا يمكن لأية دولة أن تحقق نمواً مستداماً دون تمويل للاستثمارات اللازمة لنموها الاقتصادي.

 

وإختتمت حديثها بالإعراب عن تطلعها للتعاون مع مصر خلال رئاستها المقبلة للاتحاد الأفريقى، خاصة فى المجالات التى تحظى بالأولوية لدى شعوب القارة مثل الصحة، مشيدة فى هذا الصدد بالمبادرات الناجحة وغير المسبوقة للرئيس السيسى فى مجال دعم وتعزيز الرعاية الصحية فى مصر.