أخباراقتصاد عربيبورصةصحةعام

سوق الأدوية والرعاية الصحية في مصر يعد من أكثر الأسواق الجاذبة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 

صرحت مؤسسة “فيتش سوليوشنز” التابعة لوكالة فيتش، إن سوق الأدوية والرعاية الصحية في مصر تعد من بين أكثر الأسواق جاذبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما  أن نمو سوق الرعاية الصحية في مصر يكون مدفوعاً بالطلب المتزايد في البلاد على الأدوية، وزيادة سريعة في عدد سكان البلاد وزيادة الوعي الصحي.

وذكرت أنه من حيث القيمة، يحتل سوق الأدوية المصري رابع أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط، متوقعة أن تصل مبيعات الأدوية في مصر إلى 61.3 مليار جنيه مصري أو 2.9 مليار دولار عام 2023، مقابل 41.3 مليار جنيه أو2.1 مليار دولار في عام 2018، بزيادة سنوية قدرها 8.21% خلال الفترة بين 2018 و 2023.

وأشارت فيتش إلى أن سوق الأدوية المصري سيتفوق على نموه بين نظرائه في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت إن استمرار سياسة الإصلاح وتعزيز الإجراءات التنظيمية تعد مقاييس مهمة للشركات الدولية التي تتطلع إلى الاستثمار في مصر، مضيفة أن إعادة انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا للجمهورية، في مارس 2018، إيجابي بشكل عام لقطاع الرعاية الصحية في مصر.

كما ان  “أصبح سوق الرعاية الصحية في مصر في فترة تحول حيث تحاول مصر الوصول إلى الرعاية الصحية الشاملة من خلال تنفيذ نظام شامل للتأمين الصحي، بعد موافقة البرلمان على مشروع قانون للتأمين الصحي في ديسمبر 2017، وتم إطلاق المرحلة الأولى من المشروع في يوليو 2018، ولا يزال النظام الصحي الكامل قيد وضع اللمسات الأخيرة من قبل وزارة الصحة المصرية، وسيعمل تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل على التوسع في توفير التغطية الصحية، وبالتالي تعزيز الطلب على الأدوية ويبشر بشكل جيد لجاذبية مصر لشركات الأدوية العالمية”.

وذكرت فيتش أن سعي وزارة الصحة إنشاء هيئة جديدة للأدوية المصرية، سيؤدي إلى تحسين البيئة التنظيمية للأدوية في مصر؛ ما يعزز جاذبية البلاد لشركات الأدوية متعددة الجنسيات.

وأوضحت أن الحكومة المصرية تقوم حاليا بإزالة أو إصلاح العديد من حواجز الوصول إلى الأسواق التي تقيد الاستثمار الأجنبي في البلاد عبر قانون الاستثمار الجديد الصادر منتصف عام 2017، ما يزيل الكثير من الروتين الحكومي الذي يواجه الشركات العالمية التي تستثمر وتعمل في مصر، ويزيد من الحريات، ويوفر عددًا من الحوافز والحوافز للمستثمرين الأجانب.

وأشارت “فيتش سوليوشنز” إلى أن هناك فرصة لمقدمي الرعاية الصحية وشركات الأدوية متعددة الجنسيات في مصر، وتُظهر الإصلاحات الاقتصادية والرعاية الصحية الأخيرة أن الحكومات تزداد إرادة سياسية لتطوير وتحديث قطاع الصيدلة في مصر.

وأضافت أن الإصلاحات ستعزز الاستثمار في القطاع بدعم زيادة الطلب على الأدوية وخدمات الرعاية الصحية، وتحسين بيئة الأعمال وتحفيز الاستثمار الأجنبي.

وقالت فيتش إن هناك مخاطر لا تزال قائمة، بالرغم من أن الإصلاح المستمر في قطاع الرعاية الصحية والأدوية قد خلق فرصة كبيرة لصانعي الأدوية ومقدمي الرعاية الصحية.

وترى أن نظام تسعير الأدوية المُقيد في مصر، وتعويم الجنيه سوف يشكل مخاطر على فرص كسب عوائد صانعي الأدوية ومقدمي الرعاية الصحية في السنوات القادمة.

وحذرت فيتش في تقريرها الحكومة المصرية من أن لديها سجل سيئ في تنفيذ السياسات والإصلاح، قائلة إن التأخير في الإصلاحات كان كثيرا، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تبدأ الآثار الإيجابية للإصلاحات في الظهور.