أخباراقتصاد عربيعام

انطلاق الملتقى الثالث لذوى الإعاقة والاحتياجات الخاصة بمصر والوطن العربى برعاية الأميرة نورة بنت مساعد بن مسعود بن آل سعود

كتبت ايمان الواصلي

انطلقت اليوم فعاليات الملتقى الثالث لذوى الإعاقة والاحتياجات الخاصة فى مصر والوطن العربى، بإحدى فنادق القاهرة الكبرى، برعاية الأميرة نور بن مساعد بن مسعود بن آل سعود، ويرأس الملتقى دكتور إيهاب ناجى، ومنسق الملتقى دكتورة نجلاء الحلوانى.

يهدف المؤتمر إلى الوقوف على حلول مشاكل ذوى الإعاقة فى مصر والوطن العربى، وتحويل الطاقة السلبية لدى ذوى الإعاقة إلى طاقة إيجابية، يمكن استغلالها فى عمل فعال منتج له ولأسرته ولمجتمعه.

فضلا عن محاولة استخراج عنصر فعال من ذوى الإعاقة ومساعدته وتعليمه بعض الحرف وبعض الصناعات، حتى يكون فرد منتج فى المجتمع وتطبيقا للدمج المجتمعى بين الأصحاء وذوى الإعاقة.

وقال اللواء محمد التهامى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء السابق، أن المؤتمر يخاطب فئات مختلف من المجتمع وأن الدور الذى نقوم به هام وله هدف وبالنسبة للعسكرين المصابين من أسرى الحرب لا نتوقف عن أى أحد نحن معهم وندعيهم بالإضافة إلى أن الأكاديمية الدولية المتحدة، لها مركز فى مصر وهذا الملتقى استكمال لمؤتمر فبراير 2018 الذى كان بعنوان “المرأة أصل الوطن” وهو أيضا نجد حلول لمشاكل المعوقين تكون خريجة من أصل أصحاب ذو الإعاقة.

بالإضافة إلى أننا سلطانا الضوء على الشهيد وعملنا يوم لأم الشهيد وأيضا سلطنا الضوء على السياحة العلاجية، كما تم تسليط الضوء على أهم القضايا بالمجتمع ونجلس مع طاقم كبير من المتخصصين لدراسة الحلول.

ومن جانبها قالت نجلاء الحلونى، المنسق العام للأكاديمية والمدير التنفيذى، نحن نعمل فى التنمية المستدامة بشكل عام ومع ذو الاحتياجات الخاصه لهم تدريبات على كل الحرف ويمكن الاشتراك فى الجمعية لكن تحت بنود هناك دعم من التسويق ومن أستاذ الجامعة ومن بعض الأشخاص نحن نعمل دائما فى التنمية المستدامة فى كل شىء.

هذا بالإضافة إلى كلمة الشهيد الحى عبد الجواد سويلم تحدث عن الإعاقة الناتجة عن أثر الحرب وتحدث عن كارثة مدرسة البقر الذى راح منها شهداء من الأطفال وعن فقدان ذراعة الأيمن فى حرب وقال كل هذا فداء للتراب سيناء وأرض سيناء، كما اننى أحب أرض السعودية وأعشق تراب أرض السعودية ولو فى حرب أكون من الأولين فى الحرب مصر والسعودية قلب واحد.

وأضاف، عبد الجواد سويلم، ابن الإسماعيلية، أحد أشهر أبطال حرب أكتوبر، والملقب بـ”الشهيد الحي”، أن عدو 76 عدو قادر وفاجر ضرب مدرسة “بحر البقر” نصف أطفال المدرسة شهداء وضربوا مصنع أبو زعبل بحلوان واستطاعت القوات المصرية بالجيش المصرى أن تضرب 6 مخازن ذخائر ومدرعات.

وأكد “سويلم” أن مصر فيها رجال بجد وفيها أم الشهيد احنا شعب محدش يقدر علينا وجيش قوى.

مشيرا إلى أننا نعيش حرب فى محاربة الإرهاب لا تقل عن حرب 73، موضحا، نحن زمان من كنا عارفين عدونا اروربا واسرائيل لكن الآن مش عارفين عدونا مين!!.

واختتم قائلا، لقد كرمنى الرئيس عبد الفتاح السيسى فى حفل فى مدنية الاسماعيلية لما حكيت عن تجربتى فى حرب أكتوبر وفرحه أمى بي، ووقتها أمى كنت بتزغرد وتقول أم البطل.

الجدير بالذكر أن عبد الجواد سويلم، هو جندى أصيب ببتر فى الساقين واليد اليمنى وعينه اليمنى، خلال مشاركته فى عملية لسلاح الصاعقة فى فترة حرب الاستنزاف بين حربى يونيو67 وأكتوبر 73، وعاد للجبهة برغم إصابته.

ولد سويلم يوم 26 أبريل 1947، بمدينة أبو صوير بالإسماعيلية، لأب يعمل فى قوات السواحل، ويكمل غدا الأربعاء عامه السبعين، له ثمانية أبناء أربع إناث وأربعة رجال.

لقب بـ”الشهيد الحى” لأنه المحارب الوحيد الذى خاض حربا ميدانيا وهو مصاب ببتر فى الساقين واليد اليمنى وإصابة فى العين، ولكنه طلب الاستمرار فى كتيبة الصاعقة خلال حرب الاستنزاف.