أخباراتصالات وتكنولوجياعام

مايكروسوفت تطلق Code Jumper لمساعدة الأشخاص ضعيفي البصر

كشفت شركة مايكروسوفت عن مشروع تورينو، وهي لغة برمجة مادية فريدة من نوعها في عام 2017، وهي لغة تدرس الأطفال ضعاف البصر أساسيات الترميز، وطرحت في برنامج تجريبي يقتصر على بريطانيا.

 

الآن، أصبح هذا المشروع أكثر واقعية، حيث أعلنت شركة مايكروسوفت أنها تسلم البحث والتكنولوجيا خلف تورينو، التي تسمى الآن Code Jumper إلى دار الطباعة الأمريكية للمكفوفين وهي مؤسسة غير ربحية لمساعدة الأشخاص ضعيفي البصر.

وستقوم المؤسسة برفع المواد لإدخال مشروع Code Jumper إلى مناطق أكثر بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والهند بحلول نهاية العام، مع خطط لإيصالها عبر العالم على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ويعطي مشروع Torino وCode Jumper الطلاب الذين يعانون من إعاقة بصرية تجربة شبيهة بتشفير الترميز، واجهة السحب والإفلات لإدخال الأطفال في الترميز، فبدلًا من التلاعب بالأشياء على الشاشة، فإن لغة مايكروسوفت المادية تتضمن توصيل سنادات بلاستيكية كبيرة معًا لإنشاء برامج، وعلى غرار XBOX Adaptive Controller، يعتبر Code Jumper وسيلة لسد الفجوة التكنولوجية للأطفال ضعاف البصر والمكفوفين.

وصرح سيسلي موريسون، أحد الباحثين في مايكروسوفت وراء مشروع تورينو، “يتعلق الأمر تحديدًا بمفاهيم البناء التي ستمكنهم من أن يصبحوا علماء كمبيوتر، ومبرمجين، ومهندسي برامج كمبيوتر، ومفكرين حاسوبيين”، تلك القاعدة الحسابية لأي اتجاه يذهبون، ومفردات مشتركة حول ما هي الحوسبة.