أخباراقتصاد عربيبورصةعام

هيئة الأوراق المالية والسلع تشارك في اجتماعات اللجنة الإقليمية لأفريقيا والشرق الأوسط بالكويت

يشارك وفد من هيئة الأوراق المالية والسلع برئاسة سعادة د. عبيد سيف الزعابي، الرئيس التنفيذي للهيئة في اجتماعات اجتماع اللجنة الإقليمية لأفريقيا والشرق الأوسط AMERC المنبثقة عن المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية «اأيوسكو IOSCO» بدولة بالكويت. تهدف الاجتماعات لاستكمال الحوار بين الهيئات والجهات أعضاء المنظمة لوضع خريطة طريق تمكن مراقبي أسواق المال من دعم أهداف التنمية المستدامة، وذلك عبر عرض وتبادل الخبرات لتعزيز التمويل المستدام.
وصرح د. عبيد الزعابي أنه تم خلال الاجتماعات مناقشة موضوع الأسواق المالية المستدامة، مع التركيز على التحديات والفرص المتاحة أمام الدول الأعضاء باللجنة لبناء أسواق مال مستدامة، كما تم كذلك إطلاع ممثلي الدول الأعضاء على المستجدات بهذا الخصوص وأهم ما توصلت إليه مجموعة العمل التابعة لمنظمة “أيوسكو”، لتحقيق الاستدامة في أسواق رأس المال، ومتابعة ما تم من خطوات لتنفيذ مشروع دليل المساعدة التقنية لإنفاذ أحكام القانون المنظم لأسواق المال.
وأضاف الرئيس التنفيذي للهيئة أنه تم خلال اليوم الأول من فعاليات المؤتمر توقيع مذكرة تفاهم بخصوص الصيغة التنفيذية لاتفاق مراكش بشأن تمويل أسواق المال المستدامة بين الدول الأعضاء فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بشكل ثنائي.
وقد شهدت الاجتماعات في يومها الثاني، مشاركة مؤسسات مختلفة عاملة في أسواق المال، إلى جانب الدول الأعضاء لمناقشة مقترحات لإصلاح سوق رأس المال من خلال المبادرات الإقليمية، وذلك على مدار ثلاث جلسات متتالية، تبدأ بفتح نقاش وتبادل الخبرات بخصوص حوافز ومبادرات ترمي لتعزيز الاستثمار المستدام في أسواق جميع أنحاء أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، وسبل تيسير وتعزيز تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.