أخبارصحةعام

أحمد عاصم الملا يحذر من فشل المبيض المبكر

حذر الدكتور أحمد عاصم الملا إستشارى الأمراض النسائية والحقن المجهرى والمناظير النسائية أن العديد من النساء تعانى من حالة تعرف بفشل المبيض المبكر، وقد تكون هي السبب في الإصابة بالعقم المبكر أو صعوبة الحمل.
وقال الدكتور أحمد عاصم الملا أن مرض فشل المبيض المبكر هو فشل المبيض في إنتاج الهرمونات الأنثوية اللازمة لضمان حدوث تبويض منتظم بشكل مبكر أي قبل سن الأربعين مما يؤدي إلى حدوث صعوبة في الحمل وعقم مبكر أو انقطاع مبكر للدورة الشهرية بالنهاية.
وأضاف الدكتور أحمد عاصم الملا أنه قد يختلط الأمر على البعض بأن فشل المبيض المبكر هو نفسه إنقطاع الدورة الشهرية المبكر ولكن الأمرين مختلفان تماماً حيث أن السيدات اللاتي يصبن بفشل المبيض المبكر قد تأتيهن الدورة الشهرية بشكل متقطع وغير منتظم أو منتظم أحياناً ولمدة سنوات قبل انقطاعها كلياً، كما أنهن قد يحملن وينجبن أيضاً، على عكس إنقطاع الدورة الشهرية المبكر والذي تنقطع فيه الدورة الشهرية تماماً ولا يمكن للسيدة المصابة به الحمل.
وأوضح الدكتور أحمد عاصم الملا لا يوجد أي علاج قد يعيد أو يحسن مخزون المبايض المتبقي، ولكن هناك علاجات لتنشيط ما تبقى من المخزون للمساعدة على الحمل في بعض الحالات وقد يلجأ الطبيب المعالج للحقن المجهري أو الزراعة لتحسين فرص الحمل عند السيدات التي يعانين من فشل مبكر بالمبيض.
وأشار الدكتور أحمد عاصم الملا يجب على السيدة مراجعة الطبيب إذا انقطعت دورتها الشهرية لمدة ٣ شهور أو أكثر وذلك لمعرفة السبب في هذا الإنقطاع والذي قد يكون بسبب فشل المبيض المبكر أو لأسباب أخرى مثل الحمل و التوتر والضغط النفسي وتغير العادات الغذائية أو الرياضية.

للاتصال 01141708921