أخباراقتصاد عربيصحةعام

أحمد المصرى: السمنة تسبب أكثر من 50 مرض خطير

أكد الدكتور أحمد المصري أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة وعضو الجمعية الأوروبية والمصرية لجراحة السمنة، أن الأنسب لمن يعاني من السمنة المرضية هو الجراحة ولكن قبل ذلك يجب عليه الخضوع لاستيضاح شامل يشمل تقدير وفحص جهاز الغدد بشكل دقيق, وتحليل عميق لنمط الحياة وعادات الأكل, وكذلك استيضاح وتوثيق محاولات سابقة لتخفيض الوزن وفي نهاية عملية الاستيضاح هذه، وإذا كان المريض مناسبا للجراحة, يتم توجيهه إلى استشارة نفسية.
وقال الدكتور أحمد المصرى أن الأباء عليهم متابعة الأبناء وتحذيرهم ومساعدتهم فى عدم الوصول الى مرحلة السمنة التى تستدعى العلاج , قائلا : من المهم اجراء فحوصات دورية لطلاب المدارس أيضا تشمل ما قد يكون تقيمي لنمو وتطور الطالب، وللوصول الى التشخيص المبكر للامراض الناتجة عن سوء التغذية والسمنة، من نقص عناصر غذائية مهمة أو مشاكل وتأخر في النمو أو ارتفاع في الدهون والكولسترول.
وأوضح الدكتور أحمد المصرى أن الوزن الزائد يؤدى إلى ارتفاع إحتمالية الإصابة بأمراض السمنة كالسكري ب20 مرة كما تؤدى السمنة إلى إرتفاع كبير في إحتمال الإصابة بضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والسكتة الدماغية وحصى المرارة.
وأشار الدكتور أحمد المصرى أن الوزن الزائد يتسبب فى ارتفاع إحتمال الإصابة بأكثر من 50 حالة صحية مختلفة تصيب كل الأجهزة الرئيسية في الجسم. أحد أمراض السمنة الأكثر شيوعًا هو السكري من نوع 2، والذي يمكن أن يؤدي إلى تعقيدات ومضاعفات خطيرة في القلب، الكليتين، الأعصاب والعينين.