أخباربورصةعام

” سوق أبوظبي للأوراق المالية”يعلن الإنضمام إلى مبادرة الأمم المتحدة لأسواق المال المستدامة

 أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم عن انضمامه إلى مبادرة الأمم المتحدة لأسواق المال المستدامة الطوعية الهادفة إلى أن تكون الأسواق المالية أكثر استدامة وشفافية.

وتوفر مبادرة أسواق المال المستدامة منصة تعليمية تُمكن الأسواق المالية، وبالتعاون مع المستثمرين والجهات الرقابية والتشريعية والشركات المدرجة، من رفع كفاءة ممارسات الحوكمة المؤسسية وتعزيز الممارسات البيئية والاجتماعية والشفافية المؤسسية، فضلاً عن دورها في تشجيع الاستثمارات المستدامة.

وتتماشى المبادرة مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة من خلال التركيز على إطلاق المبادرات وتنسيق الجهود مع الأسواق المالية حول موضوعات المساواة بين الجنسين، وأهمية العمل اللائق والنمو الاقتصادي، ومعلومات الاستدامة، والتغير المناخي، والشراكات العالمية.

وقال سعادة خليفة سالم المنصوري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالإنابة إن الأمم المتحدة تركز بشكل متزايد على تفعيل دور القطاع الخاص للمساهمة في مواجهة تحديات التنمية المستدامة على المستوى العالمي، وفي هذا الإطار تلعب الأسواق المالية دوراً أساسياً في جعل الأسواق أكثر استدامة ..ومن هذا المنطق يسرنا الإعلان عن انضمامنا إلى مبادرة الأمم المتحدة لأسواق المال المستدامة والتي ستمكننا من العمل جنباً إلى جنب مع مختلف البورصات العالمية الرائدة لنضع استراتيجيات فعالة بعيدة المدى، وندفع لأن تكون التنمية المستدامة جزءاً من الاستثمارات والمنتجات المالية في هذه الأسواق.

وأضاف أن تبني مفهوم الاستدامة لم يعد مسؤولية الحكومات وحسب؛ بل هو نتاج جهد مشترك من مختلف الأطراف ذات العلاقة يهدف لتحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي.

وأكد المنصوري أن سوق أبوظبي للأوراق المالية يلتزم بتبني الممارسات المستدامة في مختلف مفاصل العمل، وهو الأمر الذي يجذب قطاعاً جديداً من المستثمرين المهتمين بالتنمية المستدامة، ويساهم في تحسين الأداء البيئي وتعزيز المسؤولية المجتمعية والالتزام بمعايير الحوكمة المؤسسية في الوقت ذاته، ما يدفع لتعزيز السيولة في السوق في النهاية.

وأ,ضح انه مع انضمام السوق إلى هذه المبادرة فإننا سنعمل على تكثيف جهودنا لتشجيع الاستثمارات المستدامة وتفعيل الحوار البناء حول قضايا الاستدامة بين المستثمرين والشركات المدرجة.

ويأتي انضمام سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى المبادرة تماشياً مع أهدافه الاستراتيجية في توفير بيئة تداول مستدامة، وإطلاق مبادرات تشجع مجتمع الأعمال على تبني ممارسات التنمية المستدامة.