أخباراتصالات وتكنولوجياعام

إنعقاد القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS 2019) بالرياض من 08 أبريل 2019 إلى 12 أبريل 2019

يقام منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS 2019) بمقر الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) في مدينة جنيف، سويسرا، خلال الفترة من 08 إلى 12 أبريل 2019، وذلك تحت شعار “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”. ويعد المنتدى أحد أضخم الاجتماعات السنوية العالمية لمجتمع “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض التنمية” (ICT4D).

يُنظم منتدى القمة ائتلاف ضخم من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، من بينها الاتحاد الدولي للاتصالات، بتعاون وثيق مع العديد من الوكالات والمنظمات الدولية الأخرى.

وتعتبر القمة بمثابة منصة فعّالة تعمل على إتاحة الفرصة لتبادل المعلومات والمعارف ومشاركة أفضل الممارسات وتحديد الاتجاهات الناشئة وتعزيز الشراكات، مع مراعاة تطور مجتمعات المعلومات والمعرفة، كما يعد المنتدى محفلاً رئيسياً لمناقشة دور تقنية المعلومات والاتصالات كوسيلة لتنفيذ أهداف وغايات التنمية المستدامة مع إيلاء الاعتبار الواجب للآلية العالمية لمتابعة واستعراض تنفيذ خطة التنمية المستدامة للأمم المتحدة لعام 2030.

يختتم المنتدى فعالياته بتوزيع الجوائز على المشاريع الفائزة في المسابقة التي تقام قبل القمة، وتعد جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات آلية لتقييم ومكافأة أصحاب المصلحة على جهودهم في تنفيذ نواتج القمة، وتهدف مسابقة جوائز مشاريع القمة العالمية لمجتمع المعلومات إلى تحديد وإبراز قصص ونماذج للنجاح يمكن استنساخها بسهولة من أجل تمكين المجتمعات على المستوى المحلي في مختلف البلدان. وسيتم الاحتفاء بالفائزين بجوائز مشاريع القمة العالمية لمجتمع المعلومات البالغ عددهم 18 فائزاً وتكريمهم تقديراً لإنجازاتهم ومنحهم الجوائز خلال حفل توزيع الجوائز في ختام القمة.

جدير بالذكر أن القمة في دورة عام 2019 ستحتفل بالذكرى العاشرة لإحداثها بهدف إقامة “مجتمع معلومات عادل ومتساوٍ” لجميع أصحاب المصلحة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات كما نصت خطة عمل جنيف.