أخباراتصالات وتكنولوجياعام

المؤتمر الثانى و الاربعون للجمعية المصرية لعلم الانسجة و الخلايا تحت عنوان ‘جسيمات النانو الفوائد و الاضرار’ بطب عين شمس

ينظم قسم الهستولوجيا وبيولوجيا الخلية بكلية الطب جامعة عين شمس المؤتمر الثانى و الاربعون للجمعية المصرية لعلم الانسجة و الخلايا تحت عنوان ‘جسيمات النانو الفوائد و الاضرار’ وذلك في تمام التاسعة والنصف صباحاً يوم الخميس الموافق 27 ديسمبر الجاري بمركز التدريب بكلية الطب
تحت رعاية الأستاذ الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس ، ا. د محمود المتيني عميد الكلية. 
صرحت بذلك ا. د حكمت سرور رئيس الجمعية المصرية لعلم الانسجة والخلايا ورئيس المؤتمر
واضافت ان المؤتمر سيناقش احدث ما توصل اليه العلم فى مجالات جسيمات النانو و الانسجة و الخلايا الجذعية.
مشيرة ان جسيمات النانو تتميز بصغر حجمها الهائل الذى يتراوح ما بين ١ الى ١٠٠ من المليار من المتر كما تتميز ايضا بإمكانية تعديل خصائصها و استخدامها فى مجالات مختلفة فى مجال الطب. و تتركز الابحاث الحديثة حول هذه الجسيمات الى امكانية استخدامها فى القضاء على امراض يصعب القضاء عليها مثل انواع كثيرة من السرطانات حيث تتسبب هذه الجسيمات فى إحداث الضرر بالخلايا السرطانية بدون ان تؤثر على الخلايا السليمة. كما مكنت للباحثين إمكانية استخدامها فى توصيل ادوية معينة عن طريق الفم بدون ان تتعرض للهضم بدل من حقنها فى الوريد مثل الانسولين مما يسهل كثيرا على مرضى السكر امكانية تعاطى الدواء.
واوضحت ا د امانى الشواربى رئيس قسم الهستولوجيا و بيولوجيا الخلية بكلية الطب جامعة عين شمس ومقرر المؤتمر
انه قد اثبتت بعض الابحاث مؤخرا ان هذه الجسيمات قد مكنت الباحثين من توصيل ادوية الى اماكن معينة بالمخ بدون احداث ضرر باماكن اخرى. و يعد هذا المجال من المجالات الحديثة الطبية الواعدة.
جدير بالذكر ان المؤتمر سيناقش ايضاً احدث ما توصلت اليه الابحاث فى مجال الانسجة و الخلايا الجذعية و امكانية استخدام هذه الخلايا لاصلاح الانسجة المتضررة مثل التليف الكبدى والحروق التى كانت تعد من المستحيل ارجاعها لحالتها الاصلية، كما يشارك بالمؤتمر اساتذة اطباء باحثون من اليابان و الاردن و العراق و ذلك لتبادل الخبرات العلمية معهم.