الرئيسية / أخبار / اهم اسباب زياره بوتين المفاجئه لمصر

اهم اسباب زياره بوتين المفاجئه لمصر

توقع الكثيرون أن يكون السبب وراء زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المرتقبة خلال ساعات هو بحث ملف القضية الفلسطينية، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وربط البعض الآخر السبب بدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لنظيره الفلسطيني، لعقد لقاء قمة ثنائية لتناول التطورات الخاصة بنقل السفارة الأمريكية للقدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، ومن المقرر أن يبحث الرئيسان سبل التعامل مع الأزمة بما يحفظ حق الشعب الفلسطيني.

أما عن زيارة الرئيس «بوتين» فهناك أسباب هي السر الحقيقي من زيارته لمصر في هذا التوقيت.

افتتاح محطة الضبعة النووية

من المقرر أن يشارك بوتين الرئيس السيسي في افتتاح محطة الضبعة النووية، أول محطة نووية في مصر.

يذكر أن مؤسسة »روس آتوم« للطاقة النووية هي التي تقوم بتنفيذ هذا المشروع، الذي يتضمن بناء محطة نووية بتقنية روسية في منطقة الضبعة، شمال غرب مصر، وتضم 4 وحدات، تبلغ طاقة كل منها 1200 ميجاوات.

وكانت مصادر خاصة بهيئة المحطات النووية، أكدت لـ«بوابة أخبار اليوم» في نوفمبر الماضي، أن مصر وروسيا توقعان على اتفاقيات إنشاء محطة الضبعة النووية في ديسمبر 2017، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووجه الرئيس السيسى الدعوة لنظيره الروسي، لحضور الاحتفال الذى يقام بمناسبة وضع حجر الأساس لمحطة الضبعة؛ وذلك على هامش أعمال قمة «بريكس»، وهو ما رحب به الرئيس الروسي، على أن يتم الاتفاق على موعد الزيارة بين الجانبين.

استئناف الرحلات الجوية الروسية لمصر

عودة السياحة الروسية لمصر بشكل كامل، أمر يشغل بال الكثير من المصريين ليس العاملين بالقطاع السياحي فقط؛ وهذا الملف من الملفات الأساسية على طاولات مفاوضات السيسي وبوتين.

وعلى الرغم من إشادة «بوتين» بجهود مصر في تأمين المطارات، وتأكيده أن السياحة الروسية ستعود قريباً الا أنها مازالت متوقفة بشكل جزئي .

يذكر أن الرئيس الروسي أعرب عن أمله في استئناف رحالات الطيران الروسية، عقب انتهاء المشاروات الفنية الخاصة بأمن المطارات وسلامتها.

وكان «بوتين» قد زار مصر في 9 فبراير 2015، واستغرقت الزيارة يومين بحث خلالها الرئيسان سبل التعاون الثنائي بين البلدين، وخاصه في ملفات الطاقة، والاقتصاد، وأهدى خلالها الرئيس الروسي نظيرة المصري سلاح كلاشنكوف طراز Ak-47. .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تتحدى شركة “فولكسفاجن”  كورونا. مصانع الشركة الألمانية في الصين تستأنف عملها

  عقب وقف ...