أخباراقتصاد عربيعام

التصديري لمواد البناء يختتم زيارة ناجحة لغانا اسرع دول افريقيا نموا حنان اسماعيل: البنك المصري لتنمية الصادرات شارك بالزيارة لتوفير حلولا تمويلية لتسهيل الصفقات

كتبت ايمان الواصلي

صرحت الدكتورة حنان إسماعيل المدير التنفيذي للمجلس بانه تم ايفاد بعثة من المجلس لدولة غانا، في الفترة من 12 الي 16 نوفمبر الحالي بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري ممثل في المكتب التجاري المصري باكرا عاصمة غانا و برعاية البنك المصرى لتنمية الصادرات وعقدت مباحثات ناجحة مع 35 شركة غانية متخصصة في مجال استيراد مواد البناء حيث تستورد غانا العديد من سلع القطاع وبنحو 1.986 مليار دولار طبقا لارقام عام 2017، وهو ما يوفر العديد من الفرص لتعزيز تعاملاتنا مع السوق الغانية خاصة في ظل معدلات النمو الاقتصادي الذي تحققه غانا سنويا حيث تعد من اسرع الدول الافريقية نموا.

وقالت ان بعثة المجلس التصديري ضمت شركات تعمل في معظم قطاعات مواد البناء مثل المنتجات الجبسية، الواح البولى كربونيت، قطع ومواسير الصرف والتغذية بالمياه، المواد العازلة والاسفلتية، منتجات الألومنيوم، الرخام والجرانيت، والسيراميك.

واضافت ان البعثة استفادت من خبرات شركة النصر للاستيراد والتصدير وتواجدها القوي في العديد من الاسواق الافريقية الي جانب رعاية البنك المصري لتنمية الصادرات الذي قدم حلولا تمويلية لتسهيل عقد صفقات تصديرية بين الشركات المصرية ونظيرتها الغانية.

واوضحت ان المجلس التصديري يتبني خطة لتنظيم المزيد من البعثات الترويجية لمنتجات القطاع لدعم استراتيجية الدولة لفتح أسواق جديدة ومضاعفة صادرات المنتجات المصرية، مشيرة الي زيارة غانا تأتي ايضا لدعم علاقات التعاون بين البلدين ولاستكمال اللقاءات بين الجانبين للوصول إلى اتفاقات تصديرية وعقود طويلة .

وأشارت إلى أهمية التواجد الدائم لمنتجاتنا في افريقيا والتعاون معها تجاريا. 

وقالت ان البعثة زارت اهم أسواق مواد البناء بغانا واكبر الشركات التجارية المتخصصة في بيع منتجات مواد البناء وذلك للتعرف على احتياجات السوق الغانية.

من جهته قال محمد حسانين رئيس مكتب التمثيل التجارى المصرى بأكرا:  أن بعثة المجلس التصديري ركزت على القطاعات التي عليها طلب كبير في غانا، وهو ما أضاف ثقل للمباحثات الثنائية التي تم تنظيمها مع اهم مستوردي تلك المنتجات في غانا وشركات البعثة. وأضاف ان المكتب التجاري المصري باكرا رتب ايضا لاجتماع مع كبار المسئولين بوزارة النقل الغانية لعرض الإمكانيات المصرية وبحث فرص التعاون المشترك لتلبية احتياجات السوق الغانية. موضحا أن الزيارة كانت ثرية واستفاد منها الجانبين، لافتا الي ان المكتب التجاري سيتابع تنفيذ الاتفاقيات التصديرية التي عقدتها البعثة خلال الزيارة وايضا المفاوضات لعقد صفقات اخري مستقبلا.

واكد أهمية جهود القطاعات التصديرية المختلفة لفتح أسواقا جديدة لمنتجاتنا في افريقيا والتي ستنعكس علي مضاعفة حجم العلاقات التجارية بين مصر وافريقيا.