أخباراقتصاد عربيعام

إحتفال بمرور خمسة عشر عاما علي بروتوكول قرطاجنة للسلامة الإحيائية

أقيم علي هامش مؤتمر الأطراف الرابع عشر للتنوع البيولوجي بشرم الشيخ إحتفالية بمرور الذكري السنوية الخامسة عشرة لبروتوكول قرطاجنة للسلامة الإحيائية – الذي يحدد إطاراً شاملاً للتعاون الدولي بشأن سلامة تحركات الكائنات الحية المحورة عبر الحدود (LMOs) ويضع نهجا متوازنا للوفاء بمتطلبات إحتياجات المستهلكين والصناعة والبيئة – التابع لاتفاقية التنوع البيولوجي (CBD).
واستعرض الحضور النجاحات الرئيسية التي تحققت في إطار بروتوكول السلامة الإحيائية من وجود غرفة لتبادل معلومات السلامة الإحيائية تعمل بكامل طاقتها ؛ والتقدم الذي أحرزته الأطراف في مجال التوعية بالسلامة الإحيائية والمشاركة العامة على المستوى الوطني ؛ وبدء تنفيذ بروتوكول ناغويا – كوالالمبور التكميلي بشأن المسؤولية والجبر التعويضي.
كما أكد الحضور علي أن عمليات تقييم المخاطر وتقاسم المعلومات والوعي العام والمشاركة هي المفتاح لتحقيق هدف البروتوكول المتمثل في النقل الآمن والمناولة وإستخدام الكائنات الحية المحورة .
جدير بالذكر أن مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي يعقد بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية في الفترة من 17: 29 نوفمبر الجاري تحت شعار الإستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الإنسان والكوكب.