الرئيسية / أخبار / انطلاق المؤتمر العربي الدولي الخامس عشر للثروة المعدنية في الفترة من 26-28 نوفمبربمشاركة وزراء البترول والثروة المعدنية بالدول العربية

انطلاق المؤتمر العربي الدولي الخامس عشر للثروة المعدنية في الفترة من 26-28 نوفمبربمشاركة وزراء البترول والثروة المعدنية بالدول العربية

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري، انطلاق المؤتمر العربي الدولي الخامس عشر للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له، بالقاهرة خلال الفترة من 26-28 نوفمبر الحالي، بمشاركة وزراء البترول والثروة المعدنية بالدول العربية.
وأوضح الوزير طارق الملا في بيان اليوم الأحد، أن المؤتمر سينطلق تحت شعار” الاستثمار التعديني والتنمية الاقتصادية في الوطن العربي”.
وأشار إلى أن المؤتمر يأتي متزامناً مع جهود مصر في تطوير قطاع التعدين ووضع خارطة طريق للنهوض به، تحكمها المصلحة العامة للدولة، لجذب استثمارات جديدة وتشجيع المستثمرين في هذا القطاع الحيوي الذي من المخطط أن يكون واحداً من أهم مصادر الدخل القومي والايرادات العامة لمصر.
وقال الملا، إن المؤتمر يعقد بصفة دورية كل عامين منذ انطلاقه في عام 1972؛ حيث يعد منارة عربية ودولية لصناعة التعدين، ويشهد مشاركة قوية من الوزراء والأطراف المعنية بصناعة التعدين إقليمياً وعالمياً ويسهم في تنمية الاستثمارات العربية البينية والترويج للفرص الاستثمارية وتحقيق التنمية المستدامة.
ونوه بأن المؤتمر يصاحبه معرض تقني لعرض أحدث المستجدات العلمية والعملية والتكنولوجية في مجال الثروة المعدنية، ويمثل فرصة للحوار المباشر بين المستثمرين والخبراء والمتخصصين العاملين في هذا القطاع.
وأكد الوزير أن التعديلات التي تتم حالياً على قانون الثروة المعدنية الصادر في عام 2014 شهدت مشاركة مجتمعية قوية من الخبراء والمتخصصين والمستثمرين والجهات المعنية بالدولة، بهدف تشجيع الاستثمار وتهيئة المناخ في قطاع التعدين لضخ استثمارات جديدة على نسق النماذج العالمية.
وأشار إلى اتجاه الوزارة لاستثمار المعلومات والبيانات الموجودة والخريطة الجيولوجية عن الثروات المعدنية وتحويلها لخريطة استثمارية إلكترونية.
ولفت إلى انتهاء الدراسات الخاصة بالتطوير التي تم إعدادها بالاتفاق مع استشاري عالمي متخصص.
وأضاف أن تلك التجربة أتاحت معلومات واضحة للنماذج الناجحة التي تطبقها العديد من الدول، ولا سيما بأمريكا اللاتينية وأفريقيا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“شباب الأعمال” تنشر رؤيتها لتشريعات “التجارة الإلكترونية” وإدماجها بالاقتصاد الرسمي

كتب:فتحى السايح ازالت ...