أخبارسيارات

يعلنان “هيونداي” و”كيا”  استعدادهما لإطلاق سيارات تعمل بالطاقة الشمسية في 2019

بعد التطور الذي يشهده عالم السيارات بدخول العديد من السيارات مرحلة السيارات الكهربائية، تدخل الآن شركات مرحلة جديدة من السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية، حيث أعلنت شركتا “هيونداي” و”كيا” الكوريتان الجنوبيتان، عن نيتهما إطلاق سيارات جديدة تعمل بالطاقة الشمسية، وستتوفر في الأسواق العالمية خلال عام 2019.

وكشفت الشركتان عن دعم سياراتها بألواح شمسية يتم تثبيتها إما على غطاء المحرك أو السقف الخاص بالسيارات.

سيارات تعمل بالطقاة الشمسية

وأشارت “هيونداي” و”كيا” إلى إن السيارات ستكون “هجينة”، أي أنها ستعمل بالوقود أو الكهرباء إلى جانب عملها بالطاقة الشمسية، الأمر الذي يؤكد أن ألواح الطاقة الشمسية ستعمل فقط على تقليل الاعتماد على الوقود أو الكهرباء.

الألواح الشمسية المثبتة على غطاء المحرك أو سقف السيارة ستعمل على توليد الكهرباء، من أجل شحن بطاريات السيارة لمدة أطول خلال اليوم الواحد، وذلك لضمان استمرار عمل السيارة في فترات الليل.

سيارة هيونداي الجديدة

في السيارات الجديدة 3 أنواع مختلفة من أنظمة شحن الطاقة الشمسية، تعمل عليها الشركتان هي: “السقف الشمسي السيلكوني، السقف الشمسي شبه الشفاف ونظام الغطاء الشمسي الخفيف الوزن”، وهو الذي يتم وضعه على جسم السيارة بالكامل.

“هيونداي” و”كيا” أوضحا أن النظام الأول يمكنه تعزيز السيارات الهجينة، وشحن ما يصل نسبته من 30% إلى 60% من قدرة عمل البطارية خلال اليوم الواحد، وهذا سيتوقف على ظروف الطقس المحيطة.

 

أماالنظام الثاني، فأنه سيدعم سيارات الوقود، وهو ما يمنح قائدها رؤية بانورامية، كما أنه سيحافظ على استهلاكالوقود بصورة كبيرة، بالإضافة إلى قدرته على تقليل الانبعاثات الخارجة من السيارة.

أما نظام التشغيل الثالث، فإنه سوف يكون مخصص للسيارات صديقة البيئة، وهذا النظام لا يزال قيد الدراسة، لأنه يعتمد على عمل السيارة بالكامل بنظام الطاقة الشمسية دون الحاجة إلى أي نوع وقود آخر.

ويتوقع الخبراء أن يتم طرح النماذج الأولية من تلك السيارات في الأسواق العالم قبل نهاية عام 2019.