أخباراقتصاد عربيعام

رئيس الوزراء يستعرض الموقف التنفيذي لمدينة دمياط للأثاث‎

 عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً لاستعراض الموقف التنفيذي لمشروع مدينة دمياط للأثاث بحضور المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط.

وصرّح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة البدء في تشغيل المدينة في أسرع وقت ممكن، وتذليل أية معوقات حتى يتسنى تحقيق الاستفادة القصوى من المشروع بما يخدم أهالي دمياط.

واستعرض الاجتماع التسهيلات التي تم منحها للراغبين في شراء الورش، حيث تم الاتفاق مع 4 بنوك محلية لتمويل صغار الصناع المشترين للورش بقيمة إجمالية تبلغ 750 مليون جنيه مصري، هي بنوك: مصر، والاستثمار العربي،  والتعمير والإسكان،  والتنمية الصناعية، ويشمل التمويل شراء الآلات والمعدات ورأس المال العام بفترة سماح  تمتد الى 10 سنوات بفائدة ميسرة طبقا لمبادرة البنك المركزي.

وفيما يخص عمليات بيع الوحدات تم طرح 250 ورشة للبيع، وتم التعاقد علي بيع 24 قطعة أرض بإجمالي مساحة 81,000 مترمربع، على أن يتم طرح باقي المراحل بعد تسليم الدفعة الاولي وتسكين العملاء، كما تم الانتهاء من اعمال التصميم الأولي للمركز التجاري وأرض المعارض، وكذا أعمال التصميم الأولي لفندقين 3 نجوم  و4 نجوم، وجار حالياً التفاوض مع الجامعة الألمانية لبناء وإدارة أكاديمية لتصميم الأثاث والتدريب، ضمن بروتوكول المعاهد التكنولوجية المتخصصة.

وقال المستشار نادر سعد: تطرق الاجتماع إلى استراتيجية  شركة مدينة دمياط للأثاث والتي تشمل تحويل مشروع “مدينة دمياط للأثاث” ليكون الوجهة الأساسية لراغبي الشراء من داخل مصر وخارجها من خلال انشاء أكبر مركز تسويقي للأثاث في الشرق الأوسط، كما تشمل الاستراتيجية إقامة معارض دورية خاصة بمصنعي الأثاث بمحافظات الدلتا والصعيد علي مدار العام، وإقامة معرض مؤقت لتسويق المنتجات داخل المدينة لحين الانتهاء من انشاء المركز التجاري.

وتهدف استراتيجية الشركة إلى زيادة فرص الاستثمار الأجنبي بالمدينة،  ودعمها من  أجل أن تصبح بوابة لتصدير الأثاث المٌصنع بمصر إلي أفريقيا، كما تتضمن الاستراتيجية توقيع بروتوكول مع بوابة مصر الالكترونية لتسويق كافة منتجات المدينة، والتعاقد مع إحدي الشركات التسويقية بغرض التسويق الداخلي من خلال شبكة تسويق الكتروني، والتعاقد مع شركة دولية للتسويق، وإقامة مركز تدريب مهني وتكنولوجي دائم بالمدينة بجانب مركز تكنولوجيا الأثاث، وكذا تطوير مهارات تصميم الأثاث تطبيقيا، بالتعاون مع الجامعات المصرية.

وخلال الاجتماع تمت الإشارة إلى أنه تم التعاقد على توفير الخدمات الأساسية بالمدينة لتيسير انتقال صغار الصناع اليها، مثل المراكز الخدمية، وخدمة صيانة الماكينات، وخدمة كابينة دهانات ومجفف.

من جانبه وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بضرورة الإسراع في بدء تنفيذ المول التجاري والفنادق نظراً لما سوف يمنحانه من قيمة مضافة كبيرة لمشروع مدينة الأثاث، كما وجه بأهمية توفير وسائل انتقال دائمة تربط بين المدينة وباقي المناطق الحيوية في محافظة دمياط، مع الاستمرار في منح كافة التسهيلات الائتمانية للراغبين في شراء الورش بالإضافة إلى طرح مرحلة أخرى من المشروع، ليتم تسليم عقودها خلال افتتاح الرئيس لمشروع المدينة.