الرئيسية / أخبار / اختتام أعمال الدورة التدريبية حول “إدماج النوع الاجتماعي في آليات قياس الجودة في التعليم”

اختتام أعمال الدورة التدريبية حول “إدماج النوع الاجتماعي في آليات قياس الجودة في التعليم”

ختتمت اليوم أعمال الدورة التدريبية حول “إدماج النوع الاجتماعي في آليات قياس الجودة في التعليم” والتي عقدتها منظمة المرأة العربية بالتعاون مع المعهد القومي للجودة في الفترة من 28 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2018.
وأثنى الدكتور المهندس محمد عتمان، رئيس مجلس إدارة المعهد القومي للجودة على العمل التدريبي للمجموعات الذي تضمن كيفية إعداد دليل استرشادي للمسؤولين لتضمين النوع الاجتماعي في معايير الجودةفي التعليم، وأضاف أن قياس الأثر هو أحد أهم الخطوات التي يجب اتباعها في آليات قياس الجودة في التعليم، من خلال معرفة مدى تقبل الأشخاص لهذا القياس وتحليله تحليلاً دقيقاً، وأن عملية تنمية القدرات المختلفة لهؤلاء الأشخاص في مجال الجودة هي من أفضل الطرق لتقبلهم لقياس الأثر وتحليله.
كما قام الدكتور المهندس “محمد عتمان” بتوزيع الشهادات على المتدربين المشاركين في الدورة.
وقد أعرب المشاركين عن سعادتهم ومدى استفادتهم من الدورة لأن التمكن من استخدام آليات الجودة في القطاع التربوي والتعليمي ينتج تراكما قيميا للناشئة وينظر للمرأة نظرة غير نمطية ويخلق بيئة صديقة للمرأة في الثقافة المجتمعية.
جدير بالذكر أن الدورة التدريبية الإقليمية حول إدماج النوع الاجتماعي في آليات قياس الجودة في التعليم غطت على مدار خمسة أيام عدداً من الموضوعات منها: مفهوم الجودة ومعاييرها بصفة عامة وكيفية تطبيقها، ومفهوم النوع الاجتماعي (الجندر)، الصورة النمطية للأدوار الاجتماعية وتوزيعها بين الجنسين، وكيفية تأثير الصورة النمطية في العملية التعليمية وفي الكتب المدرسية والمواد التربوية عموماً، كما قدمت الدورة تدريباً عملياً عن كيفية تصميم دليل استرشادي موجه للمعلمين عن معايير الجودة في التعليم ويكون مراعياً لمنظور النوع الاجتماعي.
شارك في الدورة (14) متدرباً من عدة دول عربية وهي (العراق – الأردن – لبنان – مصر)، وقام بالتدريب فريق متخصص من المدربين الأكادميين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“بي بي” تبدأ إنتاج الغاز الطبيعى من حقل القطامية

كتبت- ايمان الواصلي ...