الرئيسية / أخبار / خلال ملتقى الاعمال المصري المغربي “المصرية المغربية”: القطاع الخاص شريك اساسي في التنمية..ونسعي لخلق تكامل صناعي وتجاري لاستهداف اسواق افريقيا

خلال ملتقى الاعمال المصري المغربي “المصرية المغربية”: القطاع الخاص شريك اساسي في التنمية..ونسعي لخلق تكامل صناعي وتجاري لاستهداف اسواق افريقيا

كتب:فتحى السايح

قال احمد التازي سفير المغرب بالقاهرة ان ملتقي الأعمال المصري المغربي الذي تنظمه الجمعية المصرية المغربية لرجال الاعمال يمثل انطلاقة جديدة نحو التكامل المصري المغربي علي كافة الاصعدة اقتصاديا واستثماريا وعلي المستوي الثقافي، مشيرا الي دور السفارة بالقاهرة في تعريف رجال الاعمال المغاربة بالفرص الاستثمارية والشراكات التجارية الواعدة بين القطاع الخاص في البلدين.

واضاف التازي ان القطاع الخاص شريك رئيسي في تنمية العلاقات بين مصر والمغرب، مشيرا الي ان السفارة بدات بوضع تصور كامل للمستقبل التجارة والاستثمار في مصر واحتياجات ومتطلبات القطاع الخاص والعام في المغرب، مؤكدا علي ان العنصر البشري يعد العامل الحاسم لبلوغ ألاهداف التنموية المنشودة.

وقال محمد عادل حسني رئيس الجمعية المصرية المغربية لرجال الاعمال، ان الملتقي ياتي ترسيخا لمرحلة جديدة بين مصر والمغرب اكثرا نموا علي مختلف الاصعدة.

وأضاف حسني ان الجمعية المصرية المغربية قامت بتنظيم العديد من الزيارات للمملكة المغربية وتواصلنا مع مختلف منظمات الاعمال والمسؤولين بالحكومة المغربية وزرنا غرف الصناعة والتجارة في مدن طنجا وفاس، مشيدا بدور مكتب التمثيل التجاري بالمملكة برئاسة احمد شوقي والسفارة المغربية بالقاهرة، لافتا ان حجم التبادل التجاري تضاعف من 475 مليون دولار عام 2015 الي 700 مليون دولار حاليا.

وقال محسن عادل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ، ان الملتقي المصري المغربي ياتي في توقيت هام في ظل ما يواجهه العالم من مخاطر وتطورات اقتصادية تتطلب ضرورة التكامل تجاري وصناعي واستثماري مصري مغربي خاصة لاستهداف اسوق افريقيا واستغلال اتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر و الساداك والكوميسا وكذلك اتفاقية اغادير الموقعة بين مصر والمغرب، فضلا عن التكامل المصري المغربي يعد محورا هاما لجذب الصناعات النسيجية في الصين والتي اصبحت تواجهه مشكلات عديدة وتبحث عن بلدان بديلة.

واشار الي ان مصر تستهدف التوسع في اقامة المناطق الصناعية الحرة وتستهدف انشاء  10 مناطق حرة جديدة.

وقالت سميرة العشيري رئيس مؤسسة ابناء المغرب ان الموسسة تبذل جهود كبيرة للتواصل بين القطاع الخاص المغربي والجالية المغربية بالقاهرة من اجل دعم مسيرة الاصلاح الاقتصادي في البلدين،مشيرة الي ان الملتقي يعد الملتقي الثقافي والاقتصادي الثاني لمد جسور التعاون الاقتصادي العربي.

من جانبه قال احمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري في كلمة القاها نيابة عن وزير التجارة والصناعة عمرو نصار ان هناك فرص تجارية واستثمارية واعدة للتعاون المشترك ،مشيرا ان حجم التجارة بلغ 505 مليون دولار في 2017 وتاتي المملكة الغربية في المرتبة 42 من الدول الأجنبية المستثمرة بمصر بلغت 79.4 مليون دولار بنهاية 2018 بواقع 186 شركة في الصناعات الجلدية والانشاات والسيارات فيما تقدر الاستثمارات المصرية بالمغرب 249 مليون دولار في 2017 وتتركز في مجالات السياحة والتصنيع الغذائي، مشددا علي ضرورة استغلال اتفاقية اغادير في اقامة مشروعات مشتركة وزيادة حجم الصادرات لدول الاتحاد الأوروبي في مجالات السيارات و الصناعات المغذية للسيارات والملابس والمنسوجات الصناعات الجلدية.

وقالت شرين الشوربجي المدير التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات ان المغرب تاتي في المرتبة 16 في حجم التجارة مع مصر ، مشيرة الي ان تطور العلاقات بين البلدين يمنح فرص لزيادة الصادرات الي 250 مليون دولار  لافتة الي ان الصادرات المصرية للمغرب تقدر بنحو 344 مليون دولار وتستورد مصر ب100 مليون دولار واردات.

وقال اللواء اسماعيل عبد العزيز الامين العام للجمعية المصرية المغربية لرجال الاعمال ان الجمعية بدات منذ تاسيسها في اقامة شراكات وتكامل مع منظمات اعمال مغاربة ونسعي لعمل تكامل صناعي لاستهداف دول شرق أفريقيا .

واشار عبدالعزيز  الي ان الاصلاحات الاقتصادية الاخيرة جذب اهتمام القطاع الخاص المغربي والمستثمرين من مختلف الدول و جعلت من مصر قبلة للتجارة والاستثمار فضلا عن موقع مصر الجغرافي والاتفاقيات التجارية مع افريقيا والحوافز التي اقرها قانون الاستثمار الجديد وقانون التراخيص الصناعية وتطوير مركز خدمات المستثمرين وتيسيرات تاسيس الشركات والتراخيص وغيرها.

وقال محمد عبدالمقصود عضو مجلس ادارة الجمعية المصرية المغربية ان الجمعية حرصت منذ تأسيسها علي عمل تواصل مستمر بين الجمعية ومنظمات الأعمال المغاربة و السفارة المغربية بالقاهرة ومكتب التمثيل التجاري بالمملكة لتعظيم حجم التجارة والاستثمار المشترك.

وقال المهندس اسامة جنيدي عضو مجلس ادارة الجمعية ان المغرب تعد مصدر هام للاستثمار المباشر في مصر خاصة في قطاعات المقاولات والانشاءات والسياحة وتدوير المخلفات ومشاريع الطاقة.

واكد الدكتور شريف الجبلي عضو جمعية رجال الاعمال ورئيس لجنة افريقيا بالجمعية علي اهمية عمل تكامل صناعي وتجاري للاستهداف اسواق افريقيا وعمل تواجد قوي للشركات المغربية في غرب افريقيا وتواجد الشركات المصرية في دول شرق افريقيا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“سوني “تطرح أحدث مستقبلات الوسائط داخل السيارة بالشرق الأوسط وأفريقيا

تطرح سوني الشرق ...