أخباراقتصاد عربيعام

اختيار جامعة عين شمس عضو باتحاد الدراسات الإفريقية الصينية

تسلم صباح اليوم أ.د.حسين عيسى رئيس لجنة الخطة و الموازنة بمجلس النواب و رئيس جامعة عين شمس السابق عضوية الجامعة باتحاد الدراسات الإفريقية الصينية نيابة عن أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة ، وذلك خلال فعاليات الدورة الأولى لمؤتمر التعاون الصيني الإفريقي ممثلاً في مركز الدراسات الإفريقية بالصين.
صرحت بذلك أ.د. إسراء عبد السيد مدير مكتب العلاقات الدولية بالجامعة ، وأضافت أنه قد وقع الاختيار على جامعة عين شمس لعضوية الاتحاد الذي يضم 33 دولة إفريقية ، لتكون جامعة عين شمس ممثلة للجامعات المصرية و العربية به ، وذلك بناء على دعم و توصيات من الرئاسة الصينية .
مؤكدة أن هذه العضوية تعد امتدادا و ترسيخ لما تشهده العلاقات المصرية الصينية من تعاون تاريخي ، خاصة عقب مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى التعاون الصيني الإفريقي.وكذلك حرص جمهورية الصين الشعبية على توسيع قاعدة التعاون المشترك وبناء مسار لتنمية العلاقات المستقبلية مع دول إفريقيا في إطارالتنسيق بين مبادرة الحزام والطريق وأجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة وأجندة الاتحاد الافريقي 2063 واستراتيجيات التنمية الخاصة بدول أفريقيا.
و أوضحت أن جامعة عين شمس عضو مؤسس بالاتحاد، لافتة إلى أن هذا التعاون يفتح المجال لإقامة أبحاث مشتركة بين الصين و إفريقيا على طريق الحرير، في مختلف المجالات الاقتصادية و اللوجيستية و الطبية و الهندسية و الأكاديمية و المشاريع البحثية وغيرها
وأكدت أن الحكومة الصينية أوصت بإنشاء مركز للدراسات الإفريقية الصينية بكل من مصر و نيجيريا وكينيا و جنوب إفريقيا ، على أن تكون جامعة عين شمس مقر المركز بجمهورية مصر العربية.