الرئيسية / أخبار / وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى: وضع الفرص الاستثمارية فى مصر على خريطة الاستثمار العالمية..وزيادة الترويج للاستثمارات فى مصر فى مختلف دول العالم الموافقة على انشاء منطقتين حرة بالجيزة وكفر الشيخ..ومنطقة استثمارية فى مجال الصناعات بالسباعية بأسوان

وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى: وضع الفرص الاستثمارية فى مصر على خريطة الاستثمار العالمية..وزيادة الترويج للاستثمارات فى مصر فى مختلف دول العالم الموافقة على انشاء منطقتين حرة بالجيزة وكفر الشيخ..ومنطقة استثمارية فى مجال الصناعات بالسباعية بأسوان

عقد مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أول اجتماع بتشكيله الجديد، برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وبحضور السيد/ محسن عادل، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والسيدة/ علا القبرصى، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة، واللواء/ خالد محمد عارف، والسيد/ محمد الاتربى، والمهندس طارق توفيق، والمهندس طارق شكرى، أعضاء المجلس.
واستعرض المجلس، نصيب مصر فى الاستثمار الاجنبى المباشر عالميا، والذى شهد زيادة بنحو 0.002 % عن العام الماضى رغم انخفاضه على المستوى العالمى، كما زادت الاستثمارات الخاصة لتبلغ 316 مليار جنيه بزيادة 103 مليار جنيه عن العام الماضى التى بلغت 213 مليار جنيه بنسبة 47%.
وأكدت الوزيرة، أن نصيب مصر من الاستثمار الاجنبى المباشر زاد على المستوى العالمى فى ظل انخفاضه عالميا، واحتلت الوجهه الأولى على مستوى افريقيا، وذلك وفق ما ذكرته التقارير الدولية ومنها تقرير مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية “اونكتاد”.
وذكرت الوزيرة، أن المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء، شكلت لجنة لدعم الاستثمار الاجنبى المباشر، وسيتم تشكيل فريق عمل للتنسيق مع الوزارات، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد العمل على زيادة الترويج للاستثمارات فى مصر فى مختلف دول العالم، ووضع الفرص الاستثمارية فى مصر على خريطة الاستثمار العالمية.
وناقش المجلس، دعم الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لمنتدى افريقيا 2018، والذى يعقد تحت رعاية السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى، وتنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والوكالة الاقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، خلال الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر بمدينة شرم الشيخ، وفى هذا الأطار، أكدت الوزيرة، أن 12 رئيس دولة افريقية اكدوا حضورهم للمنتدى حتى الان، مشيرة إلى أن المنتدى سيتضمن يوم لرواد الاعمال فى افريقيا ودعم وتمكين المرأة الافريقية.
ووافق المجلس، على مشروع لائحة نظام العمل داخل المناطق الحرة، وذكر السيد/ محسن عادل، الرئيس التنفيذى للهيئة، أن اللائحة الحالية منذ 20 عاما لذلك قررت الهيئة العمل على وضع مشروع لائحة جديدة للتسهيل على المستثمرين فى المناطق الحرة، بالتزامن مع خطة الهيئة لتطوير وانشاء مناطق حرة عامة جديدة.
واقر المجلس، وضع معايير وضوابط إجراءات تحول المشروعات العاملة بنظام الاستثمار الداخلى للعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة، للسماح لبعض الشركات بممارسة نشاط تصديرى بشكل أكبر.
ووافق المجلس، على كل من اقامة منطقتين حرة عامة بمحافظة الجيزة، على طريق القاهرة- الفيوم، واخرى بمطوبس بمحافظة كفر الشيخ، واقامة منطقة استثمارية متخصصة فى مجال الصناعات القائمة على خامات الفوسفات على مساحة 5115 فدان بمنطقة وادى هلال السباعية بمحافظة أسوان.
واقر المجلس، الخطة التدريبية للعاملين فى الهيئة للعام المالى 2018- 2019، وذكرت السيدة/ علا القبرصى، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة، أن هذه الخطة فى اطار العمل على تطوير ورفع كفاءة اداء العاملين فى الهيئة ومركز خدمات المستثمرين.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشكيل لجنة التسويق وتنمية الموارد بغرفة القاهرة برئاسة وليد رمضان

  كتبت : ...