الرئيسية / أخبار / د. هالة السعيد: البرنامج يأتي لبناء قدرات المرأة وسعيا لزيادة حصة تمثيلها في المناصب التنفيذية القيادية، وسيتم توفير منحة للتدريب فى أرقى المؤسسات الدولية مدتها عام لأفضل ثلاث خريجات من برنامج القيادة

د. هالة السعيد: البرنامج يأتي لبناء قدرات المرأة وسعيا لزيادة حصة تمثيلها في المناصب التنفيذية القيادية، وسيتم توفير منحة للتدريب فى أرقى المؤسسات الدولية مدتها عام لأفضل ثلاث خريجات من برنامج القيادة

بدأت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالتعاون مع المعهد القومي للإدارة فى الإعداد لبرنامج “إعداد القيادات النسائية”، حيث قامت وزارة التخطيط بإرسال خطابات لجميع الوزارات لترشيح القيادات النسائية بكل وزارة وذلك فى إطار اهتمام القيادة السياسية بتمكين المرأة، ومن أجل إعداد المرأة لتضطلع بمسئولياتها القيادية في الحياة السياسية وفي الجهاز الإداري للدولة وفي المجتمع بصفة عامة.
من جانبها أكدت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للإدارة على اهتمام القيادة السياسية بالمرأة المصرية، مشيرة إلي إطلاق الاستراتيجية القومية لتمكين المرأة المصرية فى مارس 2017 بمبادرة من السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بإعلان عام 2017 بكونه عام المرأة المصرية؛ وذلك استجابة للنداء الصادر من المجلس القومى للمرأة.
أضافت السعيد أن تلك الخطوات غير المسبوقة جاءت تأكيداً للإلتزام بتمكين المرأة، والتأكيد على حقوقها ودورها الحيوى فى تنمية المجتمع، مؤكدة أنه تأتي من ضمن نتائج تلك المبادرة تبنى مجموعة من التشريعات والسياسات والبرامج التي من شأنها التمهيد لبيئة سياسية واقتصادية واجتماعية داعمة للمرأة، منوهة عن زيادة عدد الوزراء من النساء إلى ثمانية في الحكومة المصرية لعام 2018 أى ما يعادل ربع عدد أعضاء الحكومة، بالإضافة إلي ارتفاع نسبة تمثيل المرأة فى البرلمان لنحو 15% مقارنة بعام 2016.
وقالت وزيرة التخطيط إن البرنامج يأتي لبناء قدرات المرأة وسعيا لزيادة حصة تمثيلها في المناصب التنفيذية القيادية، مؤكدة أنه من المقرر أن يتم تأهيل المرشحات اللاتي اجتزن البرنامج بالكامل للتدريب في الأكاديمية الوطنية للتدريب، وكذلك العمل على ربط برنامج القيادة المقترح بالبرامج المناظرة على المستوى الدولى، مثل البرامج التي تطرحها مدرسة هارفرد كينيدى، وارتون، إنسيد INSEAD وغيرها، وذلك بهدف تنفيذ برنامج تدريبى مدته أسبوع يعقد فى مصر كل عام، وسيتم العمل كذلك على توفير منحة للتدريب فى أرقى المؤسسات الدولية مدتها عام لأفضل ثلاث خريجات من برنامج القيادة.
ومن جانبها أكدت د. شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة أن البرنامج يهيئ المرأة لتولي المناصب القيادية والتى قد تشمل مناصب فى مجالس إدارات شركات قطاع الأعمال العام، مناصب مساعدين الوزراء، مشيرة إلي أن هذا الطرح لا بد وأن يأتى مدعوما بإطار تشريعى يحد من التمييز فى التعيينات والترقى إلى المناصب القيادية فى كافة وحدات الجهاز الإدارى للدولة، وأن يفعل من آليات الحوكمة المستجيبة للنوع على المستويين المحلى والمركزى.

 د.شريفة شريف: نقدم شهادة معتمدة للقيادة في نهاية البرنامج

وقالت شريف إن فعاليات البرنامج تبدأ بعملية تحديد لكافة النساء العاملات فى الجهاز الإدارى، ومن ثم يتم ترشيح (50) منهن سنويا للمشاركة فى منحة لمدة عام تشمل يومان من التأهيل فى بداية المنحة وفى نهايتها، وجلسة شهرية وذلك لمن تنطبق عليهن عدة معايير مثل الأداء المتميز فى الوظيفة الحالية، امتلاك استعداد مبدئى للمهارات القيادية، النزاهة الشخصية، المشاركة الفعالة فى تنمية المجتمع، الإلتزام والولاء للخدمة العامة، الإسهام فى تعزيز دور المرأة فى الخدمة العامة، المشاركة فى أنشطة تطوعية، علي أن يتم تقييم المرشحات من قبل لجنة اختيار مكونة من نساء لديهن سجل حافل من النجاح والإنجاز.
وأكدت المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة أن البرنامج سيناقش موضوعات مثل قيادة التغيير، القيادة الفعالة، مهارات التفاوض الناجح، مهارات التواصل، إدارة الأفراد، وصنع القرار، إضافة إلى بعض الموضوعات المستجيبة للنوع مثل المرأة والتنمية المستدامة، وعدم التمييز/المساواة فى بيئة العمل، وآليات الحد من التحرش وأنواعه، موضحة أنه فى نهاية البرنامج سيتم تسليم المشاركات شهادة معتمدة للقيادة فى الجهاز الإدارى للدولة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كابيتال لينك تطرح احدث مشاريعها “Verona” باستثمارات 700 مليون جنيه بالعاصمة الإدارية

  كتبت – ...