أخباراقتصاد عربيعام

الدكتور مصطفي مدبولي يتابع استمرار جهود منظومة الشكاوى الحكومية بشأن القمامة‎

    تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استمرار جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة في التفاعل مع شكاوى المواطنين حول تراكم القمامة بالمحافظات، والتي تردُ إلى المنظومة عبر قنوات، تضمُ استقبال الرسائل المدعومة بالصور عبر تطبيق “واتس أب” على خطي هاتف محمول تم تفعيلهما لهذا الغرض، إلى جانب تلقي رسائل المواطنين عبر البوابة الالكترونية، أو الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الموحدة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي حرص الحكومة على فتح قنوات التواصل مع المواطنين لاستقبال شكاوى تراكم القمامة بالمحافظات، بما يساعد في سرعة حصر مناطق تركز أكوام القمامة بالمحافظات المختلفة، وتوجيه مسئولى المحليات للاستجابة السريعة لرسائل وشكاوى المواطنين، والتعامل معها، مشيرا إلى أن هناك تصميما على إحداث نقلة نوعية فى هذا الملف.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اطلع على تقرير متابعة، أفاد بأن المنظومة تلقت خلال الأسبوع المنقضي عدد (5753) رسالة وشكوى ليبلغ إجمالي الرسائل التي تم استقبالها من المواطنين خلال الفترة من 3 أكتوبر وحتى 18 أكتوبر عدد (12955) رسالة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن تقرير المتابعة كشف تنوع جهود الوزارات المعنية والمحافظات على المستويات المختلفة في الحضر والريف، في التفاعل مع رسائل المواطنين، مع إعطاء الأولوية للتراكمات الموجود داخل الكتل السكنية وفى محيط بعض المنشآت الحيوية والطرق والشوارع الرئيسيةـ مشيراً إلى أن المواطنين حرصوا على إرسال صور توثق استجابة الجهات الحكومية المختلفة لشكاواهم، وجهود إزالة أسباب تلك الشكاوى، والتخلص من تراكمات القمامة والمخلفات، مضيفا أن الرسائل تضمنت اشادة بعض المواطنين بالجهود الحكومية، خاصة فيما يتعلق ببعض مناطق تركز تراكمات القمامة التي مر على بعضها عدة سنوات.

ولفت المستشار نادر سعد، إلى أن جهود الوزارات والمحافظات أسهمت في رفع وإزالة آلاف الأطنان من القمامة والمخلفات، حيث قامت هيئة السكك الحديدية التابعة لوزارة النقل برفع 150 طنا من مخلفات الأعمال بجوار مزلقان أبو خليفة بالشرابية بمحافظة القاهرة، ورفع 120 طن مخلفات عضوية من عدة مزلقانات مثل الجيزة، الصوامع بامبابة، العباسية، خط أبو قير، محطة مصر، كما تم رفع 400 طن مخلفات زراعية بمنطقة الميناء (الاسكندرية/ الدخيلة).

وأضاف أن الجهود تضمنت أيضاً قيام محافظة القاهرة بتنفيذ حملات لإزالة تراكمات المخلفات والقمامة بالمنطقة الشرقية، شملت مواقع تركز القمامة وفقا لما ورد بشكاوى المواطنين، في أحياء النزهة، ومصر الجديدة، وأجزاء من جسر السويس، ومساكن شيراتون، حيث تم رفع 15900 طن مخلفات عضوية و5000 م مكعب مخلفات بناء. وفى محافظة الاسكندرية، تم رفع (270) طنا من التراب والرمل ومخلفات الهدم بمنطقة الرأس السوداء خلف المدرسة اليابانية بحي المنتزه بالإسكندرية والتي كانت تعوق الوصول الى المدرسة.

وأوضح المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن جهود محافظة البحيرة أثمرت عن رفع 250 طن مخلفات مبان وتراكمات قمامة بمنطقة أرض الحوفي بمدينة دمنهور، بينما قامت محافظة الشرقية برفع وإزالة (80) طنا من المخلفات الموجودة أمام شركة سيكم جروب للأعشاب الطبيعية بمركز ومدينة بلبيس، كما تم رفع جميع المخلفات والقمامة المتواجدة بجوار مستشفى الحميات والتي قُدرت بـ 50 طنا.

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه فيما يخص محافظة المنوفية، فقد تم إزالة التراكمات والمخلفات ورفع مقلب قمامة حي شرق شبين الكوم الموجود وسط الكتلة السكنية بإجمالي 80 طناً، ورفع المخلفات بقرية دلهمو أشمون منوفية بإجمالي 40 طناً، ونقلها إلى المدفن الصحي بالسادات. بينما قامت محافظة قنا بإزالة التراكمات والمخلفات ورفع الإشغالات خلف منطقة التجنيد بمركز قنا حيث تم رفع مخلفات بإجمالي 120 طنا ونقلها إلى المقالب العمومية، كما تم رفع تراكمات القمامة بإجمالي 250 طنا وتطهير مجرى الترعة بقرية المحروسة مركز قنا وإزالة المخلفات والحشائش بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والرى.

وأشار المستشار نادر سعد، إلى أن محافظة الجيزة شهدت ارتفاع المعدل اليومي لرفع المخلفات من 5800 طن إلى 7000 طن يومياً، خاصة في منطقة إمبابة، حيث ارتفع من 500 طن إلى 750 طنا، وبلغ إجمالي ما تم رفعه خلال الفترة الماضية حوالي 77105 أطنان، كما تم رفع المخلفات من منطقة القومية وتحقيق السيولة المرورية بالمنطقة، وتنفيذ أعمال رفع المخلفات بمنطقة بشتيل، ورفع المخلفات الموجودة أسفل كوبري ثروت وتم تشجير المنطقة أسفل الكوبري كما تم تجميل مدخل مدينة البدرشين استجابة لرسائل المواطنين. من جانبها قامت محافظة اسيوط بإزالة 52 طنا من تراكمات القمامة والمخلفات ورفع الإشغالات بأم الشوك قرية الحواتكة التابعة لمركز منفلوط بجوار مركز شباب بنى هلال.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس مجلس الوزراء سبق أن أصدر تكليفاته بتفعيل عدد 2 خط هاتف محمول برقمي (01555516528 – 01555525444) لاستقبال رسائل وشكاوى المواطنين مع صور على “واتس آب” لأماكن تراكم أكوام القمامة بجميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى استقبال الشكاوى على البوابة الالكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (www.shakwa.egأو الخط الساخن لشكاوى مجلس الوزراء 16528، وتوجيه الشكاوى للمحافظات والجهات المعنية لاتخاذ اللازم بشأنها.