أخباراقتصاد عربيسياحة وطيران

تحت رعاية وزارة الطيران المدنى الهيئة العامة المصرية للأرصاد الجوية تحتفل لأول مره باليوم العربي للأرصاد الجويه

القاهرة 20 أكتوبر ٢٠١٨

تحت رعاية الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى أقيمت فعاليات الإحتفال باليوم العربي للأرصاد الجوية الذى تستضيفه الهيئة العامة المصرية للأرصاد الجوية بالقاهرة ويعد هذا الإحتفال هو الأول للجنة الدائمة للارصاد الجوية بجامعة الدول العربية التى أقرت خلال اجتماعات الدورة الثانية لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ بتحديد يوم للإحتفال بيوم الارصاد العربى وذلك بهدف التعريف بأهمية الأرصاد الجوية وعلاقتها بالمجتمعات العربية.

و صرح الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية ورئيس اللجنة العربية الدائمة للارصاد بجامعة الدول العربية إن الإحتفال باليوم العربي للأرصاد الجوية يعد من أهم الأحداث التاريخية للأرصاد الجوية العربية كما أنه صاحب فكرة هذا الاحتفال حيث يرجع اختيار هذا اليوم إلى عام 1970 وهو ذكرى إصدار مرسوم بإنشاء اللجنة الدائمة للأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية، كما يعكس التعاون الإيجابي بين الدول العربية فى مجال الأرصاد الجوية و يبرز الدور الفعال وتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول العربية وذلك فى ظل التغيرات المناخية التى تشهدها المنطقة العربية، و يساهم بشكل كبير فى التنبؤ و مواجهة المخاطر الطبيعية الناتجة عن هذه التغيرات المناخية.

وأضاف عبد العال أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية تعمل على تعزيز الشراكات بين الهيئات والمنظمات العربية المعنية بالأرصاد بهدف رفع جودة البيانات والمعلومات بالإضافة إلى تطوير قدراتنا وخبراتنا وتلبية إحتياجات مجتمعاتنا العربية .

كما أشار رئيس هيئة الأرصاد الجوية أن الدول العربيه اختارت موضوع الخدمات المناخية ليكون هو شعار إحتفال اليوم العربي للأرصاد الجوية هذا العام والموضوع الذي سوف يتم تسليط الضوء عليه.

وخلال الاحتفال تسلمت الهيئة العامة المصرية للأرصاد الجوية ثلاث شهادات للآيزو فى عدة مجالات إدارة الجودةISO 9001/2015 في نظام الجودة العالمية لالتزامها بنظام إدارة الجودة فى إتباع أفضل معايير الجودة العالمية حيث أوصت الشركة المانحة لنظم الجودة (ISC ايجبت) خلال زيارتها السنوية لمتابعة و مراجعة لنظام إدارة الجودة بتجديد شهادة الأيزو التى حصلت عليها الهيئة وفقا للمواصفة القياسية الأيزو 9001/2015 من الشركة المانحة للشهادة .

كما تسلمت شهادة جودة الإدارة البيئية (ISO:14001)) لعام 2015، و شهادة (OHSAS 18001:2007 ) في مجال السلامة والصحة المهنية والتي تعكس مدى التزام الهيئة بتطبيق أنظمة إدارة الجودة للمحافظة على البيئة والصحة والسلامة.
كما تم توقيع مذكرتى تفاهم بين الهيئة والشركتين (اورينت للاستشارات والتدريب)و (ISC ايجبت ) للتعاون في مجال الجودة تمهيداً لتوقيع بروتوكول تعاون دائم .

الجدير بالذكر أن حصول الهيئة على ثلاث شهادات قياسية دولية من “آيزو” يعكس مدى نجاح العاملين والجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل للحصول على هذه الشهادات مما يؤكد على سير الهيئة نحو التقدم والارتقاء بمستوى العاملين كما يعد دافعاً قوياً لمواصلة تطبيق أفضل الممارسات العالمية و يتماشى مع الرؤية الاستراتيجية لوزير الطيران المدنى الفريق يونس المصرى الذى قدم الدعم الكامل لهيئة الارصاد الجوية .

وخلال الاحتفال قام الدكتور أحمد عبد العال بإهداء شهادات تقديرية للشركتين المؤهلة والمانحة لشهادة الايزو، كما تم تكريم عدد من العاملين المتميزين بإدارة الجودة بهيئة الأرصاد الجوية عل مجهوداتهم خلال الفترة الماضية.