أخباربنوكبورصةعام

بنك القاهرة يرفع رأسمال كايرو ليس إلى 100 مليون جنيه

كتبت ايمان الواصلي

 

صرح  طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن رأسمال شركة كايرو ليس -المملوكة بالكامل للبنك- ارتفع إلى 100 مليون جنيه، خلال الأيام الماضية.
وأضاف  على هامش مؤتمر للتأجير التمويلى، أن عقود الشركة تعدت مليار جنيه، وتدرس فى الوقت الحالى عقود أخرى فى قطاعات مختلفة.
وفى سياق متصل، ذكر فايد أن تمويلات مصرفه داخل مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى تعدت مليار جنيه، ويسعى لزيادة تمويلاته فيها خلال الفترة المقبلة.
وأطلق “المركزى” مبادرة تمويل إسكان محدودى ومتوسطى الدخل، فى فبراير 2014، ورصد لها 10 مليارات جنيه، ارتفعت إلى 20 مليارًا فيما بعد، وتنص على منح التمويلات بفائدة 7 و8 % لمحدودى ومتوسطى الدخل على التوالى، بينما سمح فى فبراير الماضى بتمويل الدخل أقل من 1400جنيه، بفائدة متناقصة 5 % سنويًا.
وأتاح “المركزى” شريحة جديدة، تحت اسم “متوسط الدخل المميَّز”، بعائد سنوى متناقص أقل دعمًا من الفئات الأخرى، يبلغ 10.5 %، بشرط ألا يزيد الحد الأقصى الشهرى للدخل عن 15 ألف جنيه للفرد، و20 ألفاً للأسرة، وأن يكون الحد الأقصى للوحدة محل التمويل 950 ألف جنيه، وسمح للشركات بالمشاركة فى مارس.
ولفت إلى أن المحفظة القائمة داخل البنك لقروض التمويل متناهى الصغر تبلغ ٣.٥ مليار جنيه، مشيرًا إلى أن مصرفه رائد فى هذا القطاع منذ سنوات.